logo

logo

logo

logo

logo

ميليكان (روبرت أندروز-)

ميليكان (روبرت اندروز)

Millikan (Robert Andrews-) - Millikan (Robert Andrews-)

ميليكان (روبرت أندروز ـ)

(1868 ـ 1953)

 

روبرت أندروز ميليكان Robert Andrews Millikan فيزيائي أمريكي، اشتهر بدراسته للفيزياء الذرية. وُلد في مدينة موريسون Morrison بولاية إلينوي، وتلقّى تعليمه العالي بجامعة كولومبيا، وحصل منها على شهادة الدكتوراه عام 1895، ثم غادرها إلى جامعتي برلين وغوتنغن بألمانيا وعمل فيهما حتى عام 1896. ثم التحق بجامعة شيكاغو، وعمل فيها مدة خمسة وعشرين عاماً. وفي عام 1921 غادر الجامعة؛ ليصبح مديراً لمخبر الفيزياء في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا مدّة ثلاثين عاماً. وفي عام 1923 حاز على جائزة نوبل في الفيزياء تقديراً لتجاربه التي قادته إلى قياس شحنة الإلكترون. فقد استخدم جهازاً كالمبين في الشكل (1) وتتبّع حركة قطرة زيت مشحونة تسقط سقوطاً حرّاً بين لوحي مكثّفة (الشكل 2) غير مشحونة وحركتها بين لوحيها وهي مشحونة، فتبيّن له لدى تتبّع حركة عدد كبير من قطرات الزيت أن الشحنة التي كانت تحملها قطرات الزيت كانت دوماً مضاعفاً صحيحاً لشحنة دنيا هي شحنة الإلكترون. وقادته تجاربه تلك إلى أن شحنة الإلكترون سالبة وقيمتها (-1.60×10-19) كولون. ولدى استخدام ميليكان النتائج التي حصل عليها طومسون حول نسبة شحنة الإلكترون e إلى كتلته m توصّل إلى أن كتلة الإلكترون تقارب 9.1×10-28 غرام. فإليه إذاً يعود الفضل في معرفة هذين الثابتين الأساسيّين في الفيزياء.

الشكل (1) مخطط رمزي لجهاز ميليكان

 لقياس شحنة الإلكترون

الشكل (2) مشهد قطرة الزيت وهي تهوي

في حقل كهربائي بين لوحي مكثفة

تشمل إنجازات ميليكان العلمية الأخرى دراسات مهمّة في الأشعة الكونيّة cosmic rays في أعالي الغلاف الجوّي، وله دراسات في الأشعة السينيّة، وإليه يعود الفضل في قياس قيمة ثابت بلانك h تجريبيّاً أول مرة عام 1916؛ وهي 6.626×10-43 جول x ثانية في جملة الواحدات الدوليّة. وقد قادته دراساته للأشعة الكونيّة مع الفيزيائيّ الأمريكي كارل أندرسون Carl Anderson عام 1932 باستخدام حجرة سحاب cloud chamber في حقل مغنطيسي إلى اكتشاف جسيم البوزيترون positron وهو يحمل شحنة موجبة ويمثل الجسيم المضاد للإلكترون.

حاز ميليكان إضافة إلى جائزة نوبل عام 1923 «ميداليّات» عديدة منها «ميدالية» إديسون و«ميدالية« هيوز Hughes للجمعية الملكية، و«ميدالية» فاراداي Faraday و«ميدالية» متِّنسي Mattenci medal.

أحمد حصري

مراجع للاستزادة:       

 

- HARVEY E. WHITE, Modern College Physics (Van Nostrand Reinhold Company New York 1972).


التصنيف : الكيمياء و الفيزياء
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد: المجلد العشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 285
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 536
الكل : 29649257
اليوم : 29267

الليزر (تطبيقات-)

الليزر والميزر   الميزر Maser هو جهاز يولّد أو يضخم الإشعاع في مجال الأمواج الميكروية من الطيف الكهرمغنطيسي اعتماداً مبدأ الإصدار المحثوث للإشعاع. لذلك يطلق عليه أحياناً اسم ليزر الأمواج الميكروية، على الرغم من أن اكتشافه قد سبق الليزر، ولكن تطبيقات الليزر كانت أهم وأعم، وسادت بعدها كلمة الليزر. وكلمة ميزر مأخوذة من الأحرف الأولى للعبارة الإنكليزية:Microwave Amplification by Stimulated Emission of Radiation  أي تضخيم الأمواج الميكروية بالإصدار المحثوث للإشعاع.
المزيد »