logo

logo

logo

logo

logo

الإباحة

اباحه

Al-ibaha - Al-ibaha

الإباحة الإباحة في اللغة رفع الحظر عن الشيء وإطلاقه، وهو المعنى الذي يتصل بالمصطلح الشرعي العام للكلمة، وتأتي الإباحة أيضاً بمعنى الإظهار فيقال: أباح سره أي أظهره، والإباحة في الاصطلاح عند الأصوليين هي الحكم الشرعي الذي يفيد تخيير المكلف التام بين الأخذ بالشيء وتركه. ويتفق الفقهاء مع الأصوليين في أصل المعنى، وقد يختلفون في الألفاظ والتعابير كقول الفقهاء: الإباحة أن يجيز الشارع للمكلَّف فعل الشيء أو تركه بلا استحقاق ثواب أو عقاب. غير أن الخلاف ينبثق بين الاصطلاحين عند تتبع الفروع الفقهية المنبثقة عن حكم الإباحة. فالأصوليون لم يهتموا بما وراء المعنى الكلي للكلمة، إذ كان بحثهم متعلقاً بالإباحة من حيث هي حكم شرعي معين، ومن حيث الحاكم الذي قضى بذلك وهو الله عز وجل. أما الفقهاء فقد كان مجال بحثهم تطبيق حكم الإباحة على الوقائع والجزئيات المتنوعة واستظهار الأحكام والآثار الناجمة عن وصف الإباحة فيها. والفرق بين «الإباحة» و«الإيجاب الاختياري» واضح. فإن الإيجاب الاختياري هو تعلق الأمر الإلهي بواحد من شيئين أو عدة أشياء فلاينفك الطلب عن واحد منها، أما الإباحة فتخييرٌ مطلقٌ لايصحبه طلب شيء.  

اقرأ المزيد »




التصنيف : القانون
النوع : دين
المجلد : المجلد الأول
رقم الصفحة ضمن المجلد : 27

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 35
الكل : 10457690
اليوم : 1955

المغيرة بن حبناء

المُغِيْرة بن حَبْناء (… ـ 91هـ/… ـ 710م)   أبو عيسى المُغيرة بن حَبْناء بن عمرو ابن ربيعة بن أَسِيد بن عَبْد عوف … من بني حَنْظلة بن مالك بن زيد مَنَاة بن تميم، حَنْظَلي تميمي؛ وهو يفتخر بنسبه هذا؛ فيقول: إني امرؤٌ حَنْظليٌّ حينَ تَنْسُبُني            لامِ العَتِيك ولا أخوالي العَوَقُ (لام العتيك: لا من العتيك، والعتيك والعوق: قبيلتان).
المزيد »