logo

logo

logo

logo

logo

المحاكاة (فن-)

محاكاه (فن)

Mimesis - Mimétisme

المحاكاة (فن ـ)   المحاكاة مصطلح يستخدم تقليدياً في ميداني الأدب والفن، وقد دخل في القرن العشرين حقل العلوم ولاسيما علم الحاسوب باستخدام مغاير. يعود المصطلح تاريخياً إلى الأصل اليوناني mimesis الذي استخدمه كل من أفلاطون [ر] وأرسطو [ر] في بعض مؤلفاتهما بصدد الأدب والفن، ولاسيما المسرح [ر]. وقد اختلف المترجمون والباحثون الغربيون في إيجاد المعادل اللغوي المناسب والدقيق في لغاتهم لهذا المصطلح، فتراوحت الاجتهادات ما بين: التقليد والتمثيل والتجسيد والعرض. أما في اللغة  العربية فيبدو - منذ ترجمة كتاب أرسطو «فن الشعر» من قِبل أبي بشر متى بن يونس القنائي عن السريانية [ر] إلى العربية - أنه قد تمّ الاتفاق على معنى المحاكاة معادلاً للأصل اليوناني، إذ تبنَّاه  كل من الفارابي [ر] وابن سينا [ر] وابن رشد [ر] في تعليقاتهم على أرسطو، على الرغم من بعض التباين في التأويل، ولاسيما أن العرب حينذاك لم يعرفوا فن العرض المسرحي الذي تناوله أرسطو في تنظيراته.

اقرأ المزيد »




التصنيف : الأدب
المجلد : المجلد السابع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 871

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 41
الكل : 12033332
اليوم : 5805

ناروز (ميكيو)

ناروز (ميكيو ـ) (1905 ـ 1969)   ميكيو ناروز Mikio Naruse مخرج سينمائي ياباني ولد وتوفي في طوكيو. قدم على مدى حياته الفنية ما يقارب التسعين فيلماً روائياً طويلاً. بدأ العمل في السينما منذ أن كان في الخامسة عشرة من عمره، حيث عمل في البداية مسؤولاً عن «الأكسسوارات»، ثم مساعد مخرج.
المزيد »