logo

logo

logo

logo

logo

المحاكاة (فن-)

محاكاه (فن)

Mimesis - Mimétisme

المحاكاة (فن ـ)   المحاكاة مصطلح يستخدم تقليدياً في ميداني الأدب والفن، وقد دخل في القرن العشرين حقل العلوم ولاسيما علم الحاسوب باستخدام مغاير. يعود المصطلح تاريخياً إلى الأصل اليوناني mimesis الذي استخدمه كل من أفلاطون [ر] وأرسطو [ر] في بعض مؤلفاتهما بصدد الأدب والفن، ولاسيما المسرح [ر]. وقد اختلف المترجمون والباحثون الغربيون في إيجاد المعادل اللغوي المناسب والدقيق في لغاتهم لهذا المصطلح، فتراوحت الاجتهادات ما بين: التقليد والتمثيل والتجسيد والعرض. أما في اللغة  العربية فيبدو - منذ ترجمة كتاب أرسطو «فن الشعر» من قِبل أبي بشر متى بن يونس القنائي عن السريانية [ر] إلى العربية - أنه قد تمّ الاتفاق على معنى المحاكاة معادلاً للأصل اليوناني، إذ تبنَّاه  كل من الفارابي [ر] وابن سينا [ر] وابن رشد [ر] في تعليقاتهم على أرسطو، على الرغم من بعض التباين في التأويل، ولاسيما أن العرب حينذاك لم يعرفوا فن العرض المسرحي الذي تناوله أرسطو في تنظيراته.

اقرأ المزيد »




التصنيف : الأدب
المجلد : المجلد السابع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 871

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 719
الكل : 41184316
اليوم : 34267

مانسل (هنري لونغفيل-)

  مانسل (هنري لونغفيل ـ) (1820ـ 1871)   هنري لونغفيل مانسل Henry Longueville Mansel فيلسوف إنكليزي تلقى تحصيله العالي في اسكتلندا وفرنسا، نشأ في مرحلة حاسمة من تاريخ الفكر الإنكليزي، حينما كانت التجاذبات الفكرية حول بعض المسائل هي الشغل الشاغل لفلاسفة العصر، وأهم هذه المسائل كانت علاقة الإنسان بالوحي، هذه المسألة التي كانت تُعد العمود الفقري لمعظم الحوارات الفكرية في ذلك العصر، وكان على الفكر أن يحسم نهائياً علاقة الإنسان بالوحي، ومن ثمّ علاقة الإنسان بالمطلق، وفي هذه المرحلة الحاسمة التي ظهر بها مانسل، بدأت الفلسفة تستعيد مكانتها في إنكلترا.
المزيد »