logo

logo

logo

logo

logo

مصر (المسرح في-)

مصر (مسرح في)

Egypt - Egypte

مصر (المسرح في ـ)   لاشك في أن ظاهرتي خيال الظل والأراغوز تحملان كثيراً من السمات المسرحية بالمفهوم المتعارف عليه عالمياً، وأنهما قد مهدتا الأجواء والظروف لتقبل «الفصول المضحكة» التي انتشرت في المدن والأرياف المصرية، ثم لتقبّل بوادر المسرح العربي الذي يؤدي شخصياته ممثلون بشر أسوياء. وهذا المسرح العربي بدأ مع تجارب رواد ثلاثة، هم مارون النقاش[ر] في بيروت عام 1847، وأبو خليل القباني[ر] في دمشق عام 1865، ويعقوب صنوع في القاهرة عام 1870، الذي استلهم كما فعل النقاش مسرحيات موليير[ر] فاقتبس منها وألّف كثيراً على منوالها، ولكن في أجواء الواقع المصري موجِّهاً نقده اللاذع إلى مختلف مظاهر الفساد والتخلف في المجتمع، بدءاً من ابن البلد وانتهاء بالخديوي نفسه.و في الربع الأخير من القرن التاسع عشر هجر المسرحيون الشاميون بلدانهم، هرباً من الظروف الخانقة التي فرضتها السلطات العثمانية على الفكر والفن، لاجئين إلى مصر في عصر الخديوي إسماعيل؛ لتوفر أجواء مختلفة هناك اجتماعياً وسياسياً.

اقرأ المزيد »




التصنيف : الموسيقى والسينما والمسرح
النوع : موسيقى وسينما ومسرح
المجلد : المجلد الثامن عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 738

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 558
الكل : 31206003
اليوم : 31160

الرَّمَّية

الرمية   الرمية saprophytism هي أحد أنماط التغذية في الكائنات الحية المستمدة أقواتها من فضلات الكائنات الأخرى أو جثثها الميتة أو العفنة.  فالرمية تقابل من ناحية أولى بالطفيلية التي تتغذى كائناتها على حساب كائنات أخرى منتزعةً منها موادها الهضمية المعدة لاستعمالها الخاص كما هي الحال في تطفل الكشوث Cuscuta على الفصفصاء في نموذج أول، أو مستعملةً مادتها الحية ذاتها كما هي الحال في تطفل بعض الجراثيم والفيروسات التي تعيش داخل الخلايا الحية في نموذج آخر. وتقابل الرمية من ناحية ثانية بذاتية التغذية autotrophism التي تتغذى بها النباتات الخضراء أو بعض الجراثيم معتمدة فقط في إنتاج مكوناتها العضوية انطلاقاً من مواد معدنية.
المزيد »