المبارزة
مبارزه
Fencing - Escrime
المبارزة المبارزة من أقدم الرياضات التي مارسها الإنسان؛ لأنها ارتبطت بحياته، وكانت أساساً في دفاعه عن نفسه. ويمكن تقسيم تاريخها إلى أربع مراحل متسلسلة: المبارزة في عصر ما قبل التاريخ: اخترع الإنسان البدائيّ الأسلحة للدفاع عن نفسه ضدّ الحيوانات المفترسة أو سعياً منه لمهاجمتها لاصطيادها. لذا سعى على الدوام لتحسينها وتطويرها لتأمين قوته من جهة وللدفاع عن مجتمعه من جهة أخرى، فظهرت البلطات والرماح والعصيّ والخوذ والدروع، ولم يكن للأسلحة المصقولة كالسيف والخنجر كبير الأهمّيّة في ذلك الحين؛ لأنها كانت عاجزة عن اختراق الدروع؛ ولأن استخدامها يتطلب خفّة ورشاقة لا تتوافر بمن يرتدي الخوذ والدروع.التصنيف : تربية و علم نفس
النوع : رياضة
المجلد : المجلد السابع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 614
آخر أخبار الهيئة :
- صور من الجناح الخاص بالموسوعة العربية في معرض الكتاب
- تهنئة من هيئة الموسوعة العربية للأستاذ الدكتور محمد ماهر قباقيبي
- نشرت صحيفة الثورة بعددها الصادر بتاريخ 2/2/2016 مايلي
- التقت الثورة الدكتور محمود حمود رئيس موسوعة الآثار في سورية ومدير آثار ريف دمشق لتقلب معه صفحات عدة حول موسوعة الآثار السورية. فكان اللقاء التالي:
- دور النشر والمكتبات المعتمدة لتوزيع الموسوعة العربية
- دار الفكر الموزع الحصري لمنشورات هيئة الموسوعة العربية
البحوث الأكثر قراءة
هل تعلم ؟؟
عدد الزوار حاليا : 30
الكل : 12006580
اليوم : 4931
الكل : 12006580
اليوم : 4931
ابن معطي (يحيى بن عبد المعطي)
ابن معطي (يحيى بن عبد المعطي) (564 ـ 628هـ/ 1169 ـ 1231م) يحيى بن عبد المعطي بن عبد النور الزواوي المغربيّ، النّحويّ، الفقيه، واشتهر بابن معطي، ينسب إلى قبيلة زواوه - وهي من كبرى قبائل بجاية - ولذا يقال له: الزواوي، وكان أحد أئمة عصره في النحو واللغة، واشتغل عليه خلق كثير، وانتفعوا به، وكان شاعراً محسناً أيضاً. ومن شيوخه: عيسى بن عبد العزيز الجزولي، وابن عساكر، والتاج الكندي. المزيد »المجلدات الصادرة عن الموسوعة العربية :
-
المجلد الأول
-
المجلد الثاني
-
المجلد الثالث
-
المجلد الرابع
-
المجلد الخامس
-
المجلد السادس
-
المجلد السابع
-
المجلدالثامن
-
المجلد التاسع
-
المجلد العاشر
-
المجلد الحادي عشر
-
المجلد الثاني عشر
-
المجلد الثالث عشر
-
المجلد الرابع عشر
-
المجلد الخامس عشر
-
المجلد السادس عشر
-
المجلد السابع عشر
-
المجلد الثامن عشر
-
المجلد التاسع عشر
-
المجلد العشرون
-
المجلد الواحد والعشرون
-
المجلد الثاني والعشرون