يلمسليف (لويس-)
يلمسليف (لويس)
Hjelmslev (Louis-) - Hjelmslev (Louis-)
يلمسْليڤ (لويس ـ) (1899 ـ 1965) لويس يلمسْليڤ Louis Hjelmslev عالم لسانيات دنماركي، وَضَعت آراؤه الأساس لما عُرف بـ«مدرسة كوبنهاغن اللسانية». وهو سليل عائلة من «الأكاديميين»، ولد وتوفي في العاصمة كوبنهاغن، ودرس اللسانيات المقارنة comparative linguistics في جامعتها، ثم في براغ وباريس حيث كان من زملائه في الدراسة أنطوان مييّه Antoine Meillet وجوزيف ڤندريس Joseph Vendryès. أسهم في عام 1931 في تأسيس حلقة كوبنهاغن اللسانية اقتداء بحلقة براغ [ر. براغ (مدرسة)]، وكان ذلك بالتعاون مع هانس يورغن أولدال Hans Jørgen Uldall الذي طوّر معه نظرية جديدة في اللغة أطلق عليها تسمية Glossematics وهي مصطلح مشتق من الأصل اليوناني glossa بمعنى لسان أو لغة والجذر glosseme وهو أصغر وحدة ذات معنى في أي لغة من اللغات، قد يكون كلمة أو جذراً أو عنصراً نحوياً أو عنصر نبر. وهدف هذه النظرية المتأثر ببنيوية حلقة براغ هو تطوير منظومة تحليل لغوي يعتمد على توزيع هذه الوحدات وعلاقاتها الداخلية.التصنيف : اللغة
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد : المجلد الثاني والعشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 540
آخر أخبار الهيئة :
- صور من الجناح الخاص بالموسوعة العربية في معرض الكتاب
- تهنئة من هيئة الموسوعة العربية للأستاذ الدكتور محمد ماهر قباقيبي
- نشرت صحيفة الثورة بعددها الصادر بتاريخ 2/2/2016 مايلي
- التقت الثورة الدكتور محمود حمود رئيس موسوعة الآثار في سورية ومدير آثار ريف دمشق لتقلب معه صفحات عدة حول موسوعة الآثار السورية. فكان اللقاء التالي:
- دور النشر والمكتبات المعتمدة لتوزيع الموسوعة العربية
- دار الفكر الموزع الحصري لمنشورات هيئة الموسوعة العربية
البحوث الأكثر قراءة
هل تعلم ؟؟
عدد الزوار حاليا : 10
الكل : 10389188
اليوم : 1054
الكل : 10389188
اليوم : 1054
اللاأدرية
اللاأدرية اللاأدرية Agnosticism هي مجموعة من المذاهب والنظريات والتصورات التي تلتقي حول فكرة واحدة أنها تنكر كلياً أو جزئياً إمكان معرفة العالم، وتجتمع في محاولة للحد من العلم ورفض التفكير المنطقي وشد الانتباه بعيداً عن إدراك القوانين الموضوعية للطبيعة، وخاصة قوانين المجتمع الإنساني. ومع أن تاريخ اللاأدرية بهذا المعنى يرتبط بالشكية [ر]، ومن ثم تصبح اللاأدرية مذهباً قديماًً، إلا أن العالم الإنكليزي توماس هكسلي Thomas Huxley (1825- 1895) كان أول من صاغ اصطلاحها على إنكار معرفة المطلق. ولم يستخدم المصطلح استخداماً واسعاً كما استخدم في فلسفة القرن التاسع عشر. فكل فيلسوف ينكر المعرفة، أو يؤمن بوجود حقائق لا سبيل إلى معرفتها فهو لاأدري؛ لأن الفيلسوف اللاأدري عامة يقف موقفاً وسطاً بين نزعة الشك المطلق ونزعة القطع الجازم، لأنه لا ينكر مواقف الآخرين إنكاراً تاماً، كما أنه لا يصر على مواقفه إصراراً عنيداً، إنما يعلق الحكم من دون إثبات أو إنكار ويقول «لا أدري». المزيد »المجلدات الصادرة عن الموسوعة العربية :
-
المجلد الأول
-
المجلد الثاني
-
المجلد الثالث
-
المجلد الرابع
-
المجلد الخامس
-
المجلد السادس
-
المجلد السابع
-
المجلدالثامن
-
المجلد التاسع
-
المجلد العاشر
-
المجلد الحادي عشر
-
المجلد الثاني عشر
-
المجلد الثالث عشر
-
المجلد الرابع عشر
-
المجلد الخامس عشر
-
المجلد السادس عشر
-
المجلد السابع عشر
-
المجلد الثامن عشر
-
المجلد التاسع عشر
-
المجلد العشرون
-
المجلد الواحد والعشرون
-
المجلد الثاني والعشرون