logo

logo

logo

logo

logo

الواقعية والواقعية الجديدة (في الفن)

واقعيه واقعيه جديده (في فن)

Realism and neorealism (in art) - Le réalisme et le néoréalisme (dans l’art)

الواقعية والواقعية الجديدة (في الفن)   الواقعية ابتدأت الواقعية في الفن منذ أن تخلى عصر النهضة عن التأثير الديني الذي تجلى في الفن القوطي والفن البيزنطي. وهكذا بدا الواقع أساساً ومقياساً للفن، بل أصبح القانون الرياضي حكَماً في تصحيح قواعد الواقعية في الفن تبعاً للقواعد الكلاسية الإغريقية الرومانية، وكان عصر النهضة عودة إلى أصول هذه الحضارة ومقاييسها. وعلى امتداد العصر الباروكي لم يتخلّ الفن عن الواقع، ولعل مدرسة فونتينبلو [ر] Fontainebleau في باريس وأعمال المصورين الألمان مثل دورر [ر] Dürer وهولباين Holbein والمصورين الهولنديين مثل رمبرانت [ر] Rembrandt وفيرمير [ر] Vermeer والمصورين الفرنسيين مثل لونان Le Nain وغيرهم؛ تمثل ريادة الواقعية التي لم تكن غريبة عن المدرستين الاتباعية المحدثة والإبداعية (الكلاسية الجديدة والرومنتية).

اقرأ المزيد »




التصنيف : العمارة و الفنون التشكيلية والزخرفية
النوع : عمارة وفنون تشكيلية
المجلد : المجلد الثاني والعشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 117

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 24
الكل : 12537198
اليوم : 724

بتي (مونغو)

بتي (مونغو ـ) (1932 ـ)   مونغو بتي Mongo Beti روائي وُلد في بلدة مبالامايو Mbalamayo القريبة من ياوندي في الكاميرون، اسمه الحقيقي ألكسندر بييدي أوالا Alexandre Biyidi Awala وقد اختار لنفسه اسماً مستعاراً عند الكتابة هو إزا بوتو Eza Boto، غيّره فيما بعد إلى مونغو بتي. بدأ تعليمه في المدارس التبشيرية الكاثوليكية ثم انتقل إلى المدارس الفرنسية في ياوندي. وسافر في عام 1957 إلى فرنسة حيث درس الأدب في جامعة إكس أُن بروفانس Aix-en- Provence.
المزيد »