logo

logo

logo

logo

logo

أليخدنهو (أنطونيو فرنشيسكو ليزبوا-)

اليخدنهو (انطونيو فرنشيسكو ليزبوا)

Aleijadinho (Antônio Francisco-) - Aleijadinho (Antônio Francisco-)

أليخدنهو (أنطونيو فرنشيسكو ليزبوا ـ) (1738 ـ 1814)   أنطونيو فرنشيسكو ليزبوا المسمى أليخدنهو Antonio Francisco Lisboa Aleijadinho نحات ومعمار برازيلي، وهو ابن المعمار البرتغالي مانويل فرنشيسكو ليزبوا Manuel Francisco Lisboa، اكتسب لقبه «أليخدنهو» أي المُقْعد الصغير، بسبب شلل في طرفيه السفليين وقسم من يديه. كان يتنقل محمولاً ليصل إلى مكان عمله، وكان يثبت أدواته إلى رسغيه ليتمكن من ممارسة فنه. وقد أظهر نبوغاً في العمارة والزخرفة الداخلية، وفي نحت التماثيل الحجرية والنقوش الخشبية التي كان ينجزها للكنائس بروح أقرب إلى أسلوب الروكوكو[ر] المترف المتميز بالصفاء والمتانة.

اقرأ المزيد »




التصنيف : العمارة و الفنون التشكيلية والزخرفية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد : المجلد الثالث
رقم الصفحة ضمن المجلد : 413

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1081
الكل : 45620234
اليوم : 20917

الإنّية

الإنية   الإنية inniyah ذات صلة بالأصل اليوناني Eina هي ثبوت الوجود ودوامه وتميزه، وهي عند الشريف الجرجاني: «تحقق الوجود العيني من حيث رتبته الذاتية». وعند صدر الدين الشيرازي: «الإنية للشيء: حقيقته بلحاظ كونه ثابتاً حافاً». ويقتضي الأمر هنا التفريق بين استخدامين مختلفين لهذه الكلمة: الأول وهو ما تواضع عليه المتصوفة نسبة إلى «الأنا»[ر]، ويرسم بفتح الهمزة: «الأنية»، وقد تكون النسبة إلى الأنا: «الأنانية» أو «الأنائية». أما الاستخدام الثاني فهو ما دُرج على عدِّه ترجمة لمصطلح من مصطلحات أرسطو وأتباعه في الفلسفة اليونانية التي نقلت إلى العربية في نهاية العصر الأموي وبداية العصر العباسي، فالكلمة إذن تسمية غير عربية الأصل بل تعد في الكلمات المولدة أو المحدثة.
المزيد »