logo

logo

logo

logo

logo

الإبداعية (في العمارة والفنون)

ابداعيه (في عماره وفنون)

Romanticism - Romantisme

الإبداعية في الفنون التشكيلية والعمارة   لما كانت الحركة الاتباعية تقيِّد الحرية الفردية في العمل الفني وأثر الخيال الشخصي، فقد اتجه الفنان الإبداعي، رداً على تلك الحركة، إلى التعبير عن ذاته ومشاعره الخاصة وعالمه الباطن. وقد ظهرت هذه النزعة في أقوال الإبداعيين، كما برزت في أعمالهم. فالفن عند دولاكروا E. Delacroix [ر] «نشوة منظمة»، والتصوير عند كونستبل J. Constable [ر] «مرادف للشعور». أما المصور الألماني فريدريخ (C.D.Friedrich (1774 - 1840، فيذكر «أن على الفنان ألا يصور ما يراه خارجه فحسب، وإنما ما يراه من داخله أيضاً، فإذا لم ير شيئاً من داخله، فالأجدر به أن يكف عن تصوير ما يراه خارجه، وإلا كانت لوحاته أشبه بتلك الستائر التي لايتوقع أن يرى خلفها إلا أجسام المرضى أو جثث الموتى».

اقرأ المزيد »




التصنيف : العمارة و الفنون التشكيلية والزخرفية
النوع : عمارة وفنون تشكيلية
المجلد : المجلد الأول
رقم الصفحة ضمن المجلد : 52

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1066
الكل : 36121087
اليوم : 313046

ريمونت (لاديسلاف ستانيسلاف-)

ريمونت (لاديسلاف ـ) (1867 ـ 1925)   لاديسلاف ستانيسلاف ريمونت Wladyslaw Stanislaw Reymont كاتب بولوني ولد في بلدة كوبييله ويلكيه Kobiele Wielkie وتوفي في العاصمة وارسو. أنهى بضعة صفوفٍ في مدرسةٍ للإيرادات المالية تابعةٍ للكنيسة، وارتحل في بداية حياته كثيراً مع فرقةٍ جَوّالة، ثم اشتغل عاملاً في السكك الحديدية. أقام ردحاً من الزمن في فرنسا وإيطاليا والولايات المتحدة، وحاز على جائزة نوبل للأدب عام 1924.
المزيد »