logo

logo

logo

logo

logo

الاتباعية الجديدة (في الفنون والعمارة)

اتباعيه جديده (في فنون وعماره)

Neoclassicism - Néo-classicisme

الاتباعية الجديدة في الفنون والعمارة   يطلق مصطلح الاتباعية الجديدة أو الاتباعية المحدثة le néoclassicisme في الفنون والعمارة على الطراز الفني والمعماري الذي غلب في الحقبة ما بين نحو منتصف القرن الثامن عشر ومنتصف القرن التاسع عشر، وذلك الطراز المنبثق بتأثير من نزوع جديد نحو الحضارة الاتباعية بعد أن تنكر عدد من الفنانين لطراز الروكوكو le rococo المفرط في الأناقة والتنميق، وآثروا العودة إلى صيغ العصر الاتباعي القديم وموضوعاته. كانت الثورة الفرنسية عام 1789 منطلقاً لتحول مهم في أوربة، ولا يصدق ذلك على الأوضاع السياسية والعسكرية فحسب، بل إنه يصدق كذلك في حال البنى الاجتماعية والفكرية والثقافية.

اقرأ المزيد »




التصنيف : العمارة و الفنون التشكيلية والزخرفية
النوع : عمارة وفنون تشكيلية
المجلد : المجلد الأول
رقم الصفحة ضمن المجلد : 172

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 571
الكل : 31799444
اليوم : 74905

ابن التياني (تمام بن غالب-)

ابن التياني (تمّام بن غالب) (...ـ436هـ/...ـ1044م)   أبو غالب، تمّام بن غالب بن عمر، عالم لغوي أندلسي، ولد بقرطبة وعاش بمُرسية، عُرف بابن التيّاني، ترجم له ابن خلكان (ت 681هـ) وجعله: التياني من دون (ابن)، وكذلك لسان الدين بن الخطيب في «الإحاطة»، وعلل بعضهم هذه التسمية لبيعه التين وكانت مرسية مشهورة بكثرة التين، ودعاه ياقوت(ت 626هـ) في «معجم البلدان» والسيوطي (ت 911هـ) في «بغية الوعاة» ابن التيّان.
المزيد »