logo

logo

logo

logo

logo

التخطيط التربوي

تخطيط تربوي

Educational planning - Plan éducatif / Plan de l'enseignement

التخطيط التربوي   يعد التخطيط التربوي educational  planning أحد فروع العلم الحديثة، التي واكبت التفجر المعرفي في القرن العشرين، وظهر على أنه تقنية من تقنيات معالجة المشكلات التربوية المعاصرة، غير أن حداثة التخطيط التربوي لا تنفي الجذور التاريخية للتخطيط التربوي. فقد ذكر إكسينوفون[ر]Xenophon  (430- 354 ق.م) في دستور إسبرطة بعض أهداف التعليم لديهم لتحقيق أهدافهم العامة، كما عرض أفلاطون[ر] في كتابه «الجمهورية» نوعاً من الخطط التعليمية التي تخدم الاحتياجات اللازمة للقيادة والأغراض السياسية والعسكرية في أثينة، وكانت تهدف آنذاك إلى وضع المدرسة في خدمة المجتمع، كذلك خططت الصين في عهد هان Han، والبيرو في عهد لانكاس Lancas وغيرهما من الحضارات المتعددة تخطيطاً تربوياً يخدم أهدافهم. وقد ظهرت في القرن الثامن عشر أعمال عدة تحمل عنوان «خطة التربية» أو «إصلاح التعليم» وأهمها كتاب «خطة جامعية لحكومة روسية» الذي أعده ديدرو بطلب من كاترين الثانية.

اقرأ المزيد »




التصنيف : تربية و علم نفس
المجلد : المجلد السادس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 182

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 128
الكل : 16520665
اليوم : 17299

الحلقة

الحلقة   الحلقة ring (س ، +، ×) هي مجموعة غير خالية س، مزودة بقانوني تشكيل داخليين، يسمى أحدهما جمعاً ويرمز له بـ +، والآخر ضرباً ويرمز له بـ ×، بحيث يتحقق ما يلي: 1- المجموعة  س  تكون زمرة تبديلية بالنسبة للجمع[ر]. 2- الضرب تجميعي؛ أي: (س × ع) × ص = س × (ع × ص) لكل ثلاثة عناصر س، ع، ص من س. 3- الضرب توزيعي على الجمع، أي: س × (ع + ص) = س × ع + س × ص، (ع + ص) × س= ع × س + ص × س لكل ثلاثة عناصر س، ع، ص من س. وفيما يلي يستخدم الرمز س، بغية الاختصار للدلالة على الحلقة.
المزيد »