logo

logo

logo

logo

logo

إرم ذات العماد

ارم ذات عماد

Iram of the Pillars - Iram

إِرم ذات العماد   المعنى الذي تذكره كتب اللغة للفظ «إِرم» هو الحجارة التي تُنصَب في المفازة عَلَماً, والجمع آرام وأُروم. وقد ورد هذا اللفظ في القرآن الكريم مرة واحدة, ورد مقروناً بصفة «ذات العماد», وذلك في قوله تعالى:] ألم ترَ كيف فَعل ربُّك بعاد. إِرم ذاتِ العمادِ. التي لم يُخلَقْ مثلها في البلاد( (سورة الفجر, الآيات 9,8,7).

اقرأ المزيد »




التصنيف : التاريخ
النوع : دين
المجلد : المجلد الأول
رقم الصفحة ضمن المجلد : 930

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 614
الكل : 31675533
اليوم : 30115

المعيار والمقاييس في الفن

المعيار والمقياس في الفن   بدأ الفن والعمارة منذ ما قبل التاريخ تلبية لحاجات معاشية أو اجتماعية متصلة بثقافة الإنسان البدائية وبتقاليده وإحساساته الفطرية، وكان هذا الهدف هو المعيار الأساسي critère الذي يكشف عن سمات ذلك الفن وتلك العمارة، وتمثَّل هذا المقياس échelle بالتناسب الذي ولّد مفهوم الجميل والرائع. منذ بداية التاريخ ابتدأ العقل في التدخل على حساب الإحساس الفطري، لكن هذا التدخل استمر وئيداً حتى عهد الأسرات في مصر، حينما أصبح للفن والعمارة قواعد ثابتة استمرت على امتداد الحضارة المصرية. على أن هذا التدخل كان يستند إلى عقائد مصرية قديمة أهمها بعث الحياة بعد الموت، وأبدية الحياة لمن هم في قمة المجتمع. وهذه العقيدة كانت سبب أبدية العمارة. فجميع الروائع المعمارية؛ الأهرامات والقبور والمعابد وما فيها من أعمدة وصروح ومسلات ترمز إلى هذه الأبدية. وفي مجال التصوير فإن جميع الآثار المكتشفة على جدران هذه الأوابد تشير إلى تأكيد الحياة بعد الموت.
المزيد »