logo

logo

logo

logo

logo

آيشندورف (يوزف فون-)

ايشندورف (يوزف فون)

Eichendorff Joseph von-) - Eichendorff Joseph von-)

آيشندورف (يوزف فون ـ) (1788 ـ 1857)   يوزف فون آيشندورف Joseph von Eichendorff شاعر وكاتب ألماني. ولد في قصر لوبوفيتس Lubowitz بالقرب من مدينة راتيبور Ratibor (سيليزية العليا ـ بولندة)، وتوفي في نايسة (بولندة) Neisse. قضى طفولته في طبيعة أوبرشليزين Oberschlesien الجميلة التي ظهرت في مؤلفاته. التحق آيشندورف بالمدرسة الثانوية في بريسلاو Breslau عام 1801، وفي عام 1805 بدأ دراسة الحقوق في مدينة هالِّه Halle، وتابعها في هايدلبرغ Heidelberg عام 1807، وهناك تعرَّف آرنيم Arnim وبرنتانو Brentano وغورِّس Görres من روّاد الحركة الإبداعية. نشر قصيدته الأولى عام 1808 تحت اسم مستعار «فلورنس»، بعد أن تجوّل في ألمانية من شمالها إلى جنوبها، ثم زار باريس عام 1810، ومنها أهدى الثورة الشعبية في منطقة التيرول التي قادها أندرياس هوفر، قصيدته الغنائية «إلى التيرول». وفي عام 1811 سافر آيشندورف إلى فيينة لإتمام دراسته القانون، وهناك تعرّف اللغوي الألماني فريدريش شليغل وزوجته. عمل الشاعر بين عامي 1813 و1815 قناصاً في كتيبة المتطوعين اللوتسوفية (بولندة)؛ ووضع نفسه منذ عام 1816 في خدمة الدولة البروسية. وقادته وظيفته هذه إلى كونيغسبرغ Konigsberg مارّاً ببريسلاو ودانزيغ، وفي عام 1831 ذهب إلى برلين وعمل هناك مستشاراً إدارياً في الدائرة الثقافية، وأحيل عام 1844 على المعاش بناء على رغبته الخاصة، وقضى بقية حياته متنقلاً بين فيينة وبرلين وكوتين، منكباً على التأليف الأدبي. يكشف موقف آيشندورف من الثورة الفرنسية عن رجلٍ محافظٍ، يشكك في المجتمع البرجوازي المتكوّن تحت ضغط التناقضات، ويتنصل من طبقة الأشراف الضيقة الأفق. أعطى آيشندورف في مؤلفاته الشعرية جواباً متميزاً عن الأسئلة التي طُرحت في المرحلة التي عاش فيها، وقد منحت الخصوصية الأدبية والعقائدية لهذا الجواب آيشندورف مكانة خاصة في الأدب الألماني. كتب آيشندورف، بالاستناد إلى تراث الأغنية الشعبية، قصائد ملحنة ذات شهرة واسعة في الأدب الألماني الإبداعي. وتعدّ رواية «من حياة رجل تافه» Aus dem Leben eines Taugenichts أشهر مؤلفاته، وتعرض قصة الفتى الطحان، الذي جال في العالم برفقة ربابته، ليجرب حظه. من أهم مؤلفاته أيضاً: «السِحْر في الخريف» (1809) Die Zauberei im Herbste، و«حدس وحاضر» (1815) Ahnung und Gegenwart، و«اللوحة الرخامية» (1819) Das Marmorbild، و«حرب البرجوازيين» Krieg den Philistern، و«الاختطاف» (1839) Die Entführung، و«فارس السعادة» (1841) Glücksritter، و«يوليان»  (1853) Julian، إضافة إلى عدد كبير من القصائد والمقالات.   نجاح هارون   مراجع للاستزادة:   - KURT BÖTTCHER, Erläuterungen zur deutschen Literatur-Romantik. Hrsg. vom Kollektiv für literaturgeschichte im Volkseigenen Verlag Volk und Wissen, (Berlin 1985). - KURT BÖTTCHER und JÜRGEN GEERDTS, Kurze Geschichte der deutschen Literatur, (Berlin 1983).

اقرأ المزيد »




التصنيف : الآداب الجرمانية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد : المجلد الرابع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 426

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 591
الكل : 31234364
اليوم : 59521

الطباعة ب-الشاشة الحريرية

الطباعة بالشاشة الحريرية   مدخل تاريخي إن مصطلح الطباعة بالشاشة الحريرية silk screen printing أو السيرغرافيserigraphy المشتقَّة من اللاتينية sericum (حرير)، ومن اليونانية graphein (كتابة)، هو تعبير عن إحدى طرق الطباعة الأصيلة المغرقة في القدم، ومبدأ هذه الطريقة هو دفع الحبر من الأعلى إلى الأسفل عبر سطح مسامي محدد الشكل يطلق عليه الاستنسل stencil «ورق مشمّع» باتجاه المادة المراد نقل الرسم إليها، وتعد من أوائل طرق الطباعة شبه المنظمة التي اعتمدها الإنسان القديم ليعبر بوساطتها عن نفسه وأغراضه ودوافعه.
المزيد »