logo

logo

logo

logo

logo

الخنساء

خنساء

Al-Khansaa - Al-Khansaa

الخَنْساء (... -24هـ/ ... -645م)   أَمُّ عمرو، تُماضِر بنت عمرو بن الحارث بن الشَّرِيْد، من بني رِياح، ثمّ من بني سُلَيْم؛ لُقِّبَت بالخَنْساء؛ والخَنَسُ: قِصَرُ الأَنْفِ وتأَخُّرُه مع ارتفاعٍ قليلٍ في أَرْنَبَتِه، يكون في بَقَر الوَحْش والظِّباء فيَزِيْنها، غَلَب عليها هذا اللَّقَب، وأَخْمَل اسمها، فلا تُعْرف إلاَّ به. أَشْعَرُ شَواعِر العرب في الجاهليّة والإسلام، وأَجْودُهنّ وأَبْيَنُهنّ وأَشْهَرُهنّ، وأَطْوَلُهنّ بُكاءً على أَخٍ، وأَسْخَنُهُنّ دَمْعَةً. عاشت في الجاهليّة أَمْثَلَ شَطْري حياتها وأَطْولَهما، ثمّ أَدْرَكتِ الإِسلام فأَسْلَمت، وحَسُن إسلامها، ولمّا وَفَدتْ مع قومها، من بَني سُلَيْم، على النَّبيّ r، اسْتَنْشَدَها شِعْرها فَأَعْجبه، فكان يَسْتَزيْدها قائلاً: هِيْه يا خَنْساء!

اقرأ المزيد »




التصنيف : التاريخ
النوع : دين
المجلد : المجلد التاسع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 25

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 5550
الكل : 45608299
اليوم : 8982

الغرر (عقود-)

الغرر (عقود ـ)   مفهومها ورد مصطلح عقود الغرر contrats aléatoires في التقنينات المدنية العربية، حيث ذُكِرَ عنواناً للباب الرابع من الكتاب الثاني من القسم الأول من التقنين المدني السوري وكذلك المصري، وقد استمُدَّت هذه التسمية من الفقه الإسلامي فالمؤلفات القانونية غالباً ما تشير إلى هذا النوع من العقود باصطلاح العقود الاحتمالية. وتقارن عقود الغرر عادةً بالعقود المحددة التي يستطيع فيها كل من المتعاقدين ـ وقت إبرام العقد ـ تحديد القدر الذي أُخِذَ والقدر الذي أُعطي. ففي عقد البيع[ر] ـ بثمن ومبيع محددين ـ يستطيع كل من البائع والمشتري تحديد قيمة المبيع والثمن وقت إبرام العقد. أما العقد الاحتمالي فهو الذي يكون المقابل فيه احتمال مكسب أو خسارة لكل من المتعاقدين احتمالاً يتوقف تحققه على حادثة غير مؤكدة الوقوع، وبالتالي فإن المتعاقدين لايستطيعان ـ وقت إبرام العقد ـ تحديد مقدار الغنم والغرم من عقدهما.   ويعدّ الفقه الإسلامي هذا النوع من العقود باطلاً لأن النبيr قد نهى عن بيع الغرر. لذلك فإن أي جهالة بالمعقود عليه وقت إبرام العقد يعد غرراً داخلاً في دائرة التحريم مما يؤدي إلى بطلان العقد.
المزيد »