logo

logo

logo

logo

logo

عياض بن غنم

عياض غنم

Ayad ibn Ghanam - Ayad ibn Ghanam

عياض بن غَنْم (…ـ20هـ/… ـ 641م)   أبو سعد، وقيل أبو سعيد، عياض بن غنم بن زهير بن أبي شداد الفِهْرىّ القرشي، من قادة الفتوح الإسلامية، ومن شجعان الصحابة وغزاتهم، دخل الإسلام وشهد بدراً وأحداً والخندق والحديبية. كان صالحاً تقياً، جواداً سمحاً، حتى قيل له: زاد الراكب؛ لأنه إذا كان سافر آثر رفقته بزاده، فإذا نفد نحر لهم جمله، وكان ورعاً فاضلاً لا يتجرأ على حقّ من حقوق الله ولا على حد من حدوده، ويُروى أنه عندما وُلِّي قدم إليه نفر من أهل بيته يطلبون صلته ومعروفه، فلقيهم بالبشر وأعطى كلاً منهم عشرة دنانير، فردوها وسخطوا عليه فقال لهم: والله ما أنكرت قرابتكم وحقكم، ولكن ما خلصت إلى ما وصلتكم به إلا ببيع خادمي وبيع ما لا غنى لي عنه فاعذروني. قالوا: ما عذرك الله، إنك والي نصف الشام وتعطي الرجل منا ما تعطيه، قال: أفتأمرونني أن أسرق مال الله، فوالله لأن أشق بالمنشار وأبرى كما يبرى السفن (القطعة الخشناء) أحبّ إلي من أن أخون فلساً أو أتعدّي على مسلم أو معاهد ظلماً.

اقرأ المزيد »




التصنيف : التاريخ
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد : المجلد الثالث عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 637

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 473
الكل : 31738809
اليوم : 14270

الملهاة المرتجلة

الملهاة المرتجلة   الملهاة المرتجلة Commedia dell’arte ظاهرة مسرحية انتشرت في إيطاليا في أثناء القرنين 16- 17م، وأثرّت في نهضة مسارح البلدان المجاورة مثل فرنسا وألمانيا والنمسا. انطلقت الملهاة المرتجلة من مجموعات من الممثلين المحترفين (arte = حرفة، صنعة) الذين يعتمدون في عروضهم بصفة رئيسية على الارتجال improvisation في الحركة والكلام معاً، انطلاقاً من حدوتة بسيطة، يُكتب ملخصها في عنوانات المشاهد المتتالية باسم «سيناريو» scenario على جانبي العربة (المنصة الجوالة)، أو على طرفي «كواليس» المسرح، كي يتذكر الممثلون ما عليهم أن يؤدوه كلما خرجوا إلى المنصة لمواجهة الجمهور. ومن ثم تعد الملهاة المرتجلة ظاهرة مسرحية غير أدبية، لأنها لا تعتمد في عروضها على نصوص مسرحية أدبية لكتّاب معروفين أو جدد كسائر الفرق المسرحية الأخرى، وإنما على «الحدوتة» (السيناريو الحركي) التي يبتكرها عادة مديرو الفرق.
المزيد »