logo

logo

logo

logo

logo

اللعب

لعب

Play - Le jeu

اللعب   اللعب play  نشاط حر موجَّه أو غير موجَّه، يطلق على الحركات أو الأعمال الجسمية والنفسية، يزاوله الإنسان والفصائل الحيوانية تحت تأثير ميل فطري، وتختلف مدته باختلاف أمد الطفولة، فكلما طالت مدة الطفولة  ـ وهي طويلة لدى الإنسان  ـ طال الزمن الذي تستغرقه نزعة اللعب. وينظر إلى اللعب على أنه جزء مهم من حياة الطفل. يتضح من كتاب «القوانين» لأفلاطون أنه أول من اعترف بأن للعب قيمة عملية. وقال أرسطو إن الأطفال ينبغي أن يشجَّعوا على اللعب بما سيكون عليهم أن يفعلوه على نحو جدي كراشدين. وقد نادى كبار المصلحين التربويين مثل كومينيوس Comenius وروسو[ر] Rousseau وبستالوتزي[ر] Pestalozzi وفروبل [ر] Froebel بالأخذ بميول الطفل وأهمية اللعب في التعليم.

اقرأ المزيد »




التصنيف : تربية و علم نفس
النوع : رياضة
المجلد : المجلد السابع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 53

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1150
الكل : 35404143
اليوم : 138050

الملهاة المرتجلة

الملهاة المرتجلة   الملهاة المرتجلة Commedia dell’arte ظاهرة مسرحية انتشرت في إيطاليا في أثناء القرنين 16- 17م، وأثرّت في نهضة مسارح البلدان المجاورة مثل فرنسا وألمانيا والنمسا. انطلقت الملهاة المرتجلة من مجموعات من الممثلين المحترفين (arte = حرفة، صنعة) الذين يعتمدون في عروضهم بصفة رئيسية على الارتجال improvisation في الحركة والكلام معاً، انطلاقاً من حدوتة بسيطة، يُكتب ملخصها في عنوانات المشاهد المتتالية باسم «سيناريو» scenario على جانبي العربة (المنصة الجوالة)، أو على طرفي «كواليس» المسرح، كي يتذكر الممثلون ما عليهم أن يؤدوه كلما خرجوا إلى المنصة لمواجهة الجمهور. ومن ثم تعد الملهاة المرتجلة ظاهرة مسرحية غير أدبية، لأنها لا تعتمد في عروضها على نصوص مسرحية أدبية لكتّاب معروفين أو جدد كسائر الفرق المسرحية الأخرى، وإنما على «الحدوتة» (السيناريو الحركي) التي يبتكرها عادة مديرو الفرق.
المزيد »