logo

logo

logo

logo

logo

اللعب

لعب

Play - Le jeu

اللعب   اللعب play  نشاط حر موجَّه أو غير موجَّه، يطلق على الحركات أو الأعمال الجسمية والنفسية، يزاوله الإنسان والفصائل الحيوانية تحت تأثير ميل فطري، وتختلف مدته باختلاف أمد الطفولة، فكلما طالت مدة الطفولة  ـ وهي طويلة لدى الإنسان  ـ طال الزمن الذي تستغرقه نزعة اللعب. وينظر إلى اللعب على أنه جزء مهم من حياة الطفل. يتضح من كتاب «القوانين» لأفلاطون أنه أول من اعترف بأن للعب قيمة عملية. وقال أرسطو إن الأطفال ينبغي أن يشجَّعوا على اللعب بما سيكون عليهم أن يفعلوه على نحو جدي كراشدين. وقد نادى كبار المصلحين التربويين مثل كومينيوس Comenius وروسو[ر] Rousseau وبستالوتزي[ر] Pestalozzi وفروبل [ر] Froebel بالأخذ بميول الطفل وأهمية اللعب في التعليم.

اقرأ المزيد »




التصنيف : تربية و علم نفس
النوع : رياضة
المجلد : المجلد السابع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 53

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 60
الكل : 13780661
اليوم : 3162

العجائبي

العجائبي   العجائبي Fantastic مفهوم نقدي يتعلق بالسرد الحكائي. تزايد الاهتمام به منذ أن أفرد له الناقد البلغاري (ترفيتان تودوروف) كتاباً خاصاً ظهر بالفرنسية عام 1970بعنوان: Introduction á la Littérature Fantastique. ثم صدرت للكتاب، عام 1973، ترجمة إنكليزية قام بها (ريتشارد هاورد) بعنوان: The Fantastic:A Structural Approach to a Literary Genre، على حين ظهرت الترجمة العربية الكاملة للكتاب سنة 1994بعنوان: «مدخل إلى الأدب العجائبي» للصدّيق بوعلام. وإحالة المفهوم إلى تودوروف لاتعني أن الاهتمام بالعجائبي كان بدعاً له دون من سبقه من الدارسين، ولكن اهتمامه به ودراسته إياه دراسة تفصيلية  تميّزه من المفهومات القريبة منه، وتجعل منه جنساً أدبياً مستقلاً، ممّا جعل من الممكن، إن لم يكن من الواجب، أن يعد تودوروف مفصلاً في تاريخ تطور هذا المفهوم.
المزيد »