logo

logo

logo

logo

logo

الضأنيات

ضانيات

Ovis - Ovis

الضأنيات   الضأنيات أنعام ثديية مجترة حقيقية من ذوات الحوافر المزدوجة الأصابع، تفتقد في فمها إلى قواطعها العليا، وتكون شفتها العليا مشقوقة، تمكنها من رعي النباتات القصيرة، ذات أربع معدات، قرونها مجوفة حلزونية غير متفرعة، ذات مقاطع مثلثة الزوايا تقريباً، تغطي أسطحها الخارجية حلقات دائرية متجهة نحو الخلف ثم الأسفل فالأعلى، وللأغنام مخطم مستدق وآذان منتصبة، ولمعظمها غدة تحت العين، وأربع غدد تتوضع بين الأظلاف، تُفتَح كل منها بقناة بين الظلفين، ومفرزاتها زيتية، تترك أثراً في المراعي يمكِّن الأغنام الضائعة من العثور على أفراد قطيعها. تستطيع الأغنام ذوات الذيل الرعي في المناطق الجبلية، في حين لا تتمكن من ذلك الأغنام ذات الإلية، ونسبة التوائم لديها غير مرتفعة، ولكن الأغنام يمكن أن تنتج حتى ثلاثة مواليد في الحمل الواحد، الذي تستغرق مدته نحو 150 يوماً.

اقرأ المزيد »




التصنيف : الزراعة و البيطرة
المجلد : المجلد الثاني عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 373

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 500
الكل : 31250599
اليوم : 75756

المبرمج (التعليم-)

المبرمج (التعليم ـ)   يعدّ التعليم المبرمج programmed instruction أولّ تقنية تعليمية تعلّمية متكاملة ظهرت بوادرها عند سيدني بريسي Sydney Pressey عام 1926، عندما استخدم البطاقات المثقوبة في آلة مخصصة للاختبار باطلاع المتعلّم على نتيجة عمله فيتعلم ذاتياً، وتابع بوروس فريدريك سكينر[ر] B.F.Skinner إيجاد نظام خطي بالبرمجة، يربط فيه بين «علم التعلّم وفن التعليم» وسمّاه التعليم المبرمج في أوائل الخمسينات من القرن العشرين، وصادف في تلك الفترة إطلاق الاتحاد السوڤييتي أول قمر اصطناعي عام 1957 سمي (سبوتنيك) مما كان تحدياً للولايات المتحدة الأمريكية، فجمعوا العلماء والمفكرين الذين عللوا ذلك بتفوق التخطيط والبرمجة السوڤييتية في التربية على استراتيجية «حل المشكلات» التي أشاعها جون ديوي [ر] J.Dewey في التربية الأمريكية.
المزيد »