logo

logo

logo

logo

logo

غايبل (إمانويل فون-)

غايبل (امانويل فون)

Geibel (Emanuel von-) - Geibel (Emanuel von-)

غايبل (إمانويل فون ـ) (1815ـ 1884)    إمانويل فون غايبل Emanuel von Geibel شاعر ألماني، ولد في مدينة لوبِك Lübeck شمالي ألمانيا، وكان سابع ثمانية إخوة.  درس اللاهوت عام 5381 في مدينة بون Bonn، ثم تحول عنها إلى دراسة فقه اللغة، وانتقل إلى برلين فتعرف أدباء ألمان مشهورين فيها مثل شاميسو Chamisso وآيشندورف Eichendorff. وفي عام 1838 تسلم وظيفة معلم خاص في أثينا بوساطة الأديبة بيتينِه فون آرنيم Bettine von Arnim والكاتب سافيني Savigny. نشر عام 1840 أولى قصائده التي سرعان ما لاقت الإعجاب، وخصص له ملك بروسيا عام 1842 راتباً تقاعدياً مدى الحياة. لبى دعوة الملك مكسيمليان الثاني Maximilian II إلى مونيخ ليتسلم كرسي الأستاذية الفخرية للأدب الألماني والشعر في جامعتها عام 1852، وأثناء إقامته هناك صار رئيس «حلقة شعراء مونيخ». وبقي فيها حتى عام 1868 ثم عاد مجدداً إلى مسقط رأسه لوبك حتى وفاته.

اقرأ المزيد »




التصنيف : الآداب الجرمانية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد : المجلد الثالث عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 771

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 556
الكل : 31219134
اليوم : 44291

الارتجال الموسيقي

الارتجال الموسيقي   الارتجال الموسيقي musical improvisation هو إِنجاز عفوي مباشر لفكرة موسيقية من غير تصميم أو تدوين موسيقي سابقين. ويؤديه المغني غناءً والموسيقي في أثناء العزف على آلته الموسيقية. وقد اعتمدت الموسيقى العربية منذ القديم على الارتجال في الأداء، إِذ إِن الارتجال، عموماً، هو من أصول الموسيقى الشعبية. وكان أكثر المغنين العرب يرتجلون الشعر مع لحنه في أثناء الغناء. وبقيت هذه الظاهرة واضحة في كثير من أنواع الغناء الشعبي، ويكون الارتجال فيه إِما كلاماً أو لحناً أو كليهما معاً. ولعل ترتيل القرآن الكريم والأذان[ر. الإنشاد الديني] ما هما إلا نوع من الارتجال النغمي، وهما أقرب إلى الإلقاء الملحون غير المدوّن بعلامات موسيقية محددة وإِنما مرسوم بمقام موسيقي معين.
المزيد »