logo

logo

logo

logo

logo

القيروان

قيروان

Kairouan - Kairouan

القيروان   القيروان مدينة في تونس، بناها القائد الفاتح عقبة بن نافع[ر] عندما عينه الخليفة معاوية بن أبي سفيان أميراً لإفريقية وقيادة الفتح فيها سنة 50هـ. اتجه عقبة من مقره في برقة إلى موقع قمونية حيث بنيت فيما بعد مدينة القيروان، وكان هذا الموقع هو نفسه الذي نزل فيه من سبقه من فاتحي إفريقية، ولم يلق عقبة مقاومة تذكر في زحفه إلى هذا الموقع لانشغال البيزنطيين بإخماد ثورة قامت ضدهم في صقلية. ولأن عقبة بن نافع كان أكثر جند مصر اتصالاً بإفريقية وأشدهم تعلقاً بفتحها وأطولهم مقاماً في ربوعها، فقد كان أقربهم إلى فهم طبيعتها وطبيعة أهلها، ومن ثم فطن إلى أهمية بناء بلدة للمسلمين تكون محطاً لرحالهم، ولاسيما أنه أدرك أن إفريقية إذا دخلها إمام أجابوه للإسلام فإذا تركها رجع من كان أجاب منهم لدين الله إلى الكفر، فرأى أن يتخذ للمسلمين مدينة تكون عزاً للإسلام إلى آخر الدهر.

اقرأ المزيد »




التصنيف : التاريخ
المجلد : المجلد الخامس عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 749

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 557
الكل : 29601683
اليوم : 56599

المزيف في الفن

المزيّف في الفن   امتد التزييف إلى مختلف ميادين الحياة الفنية والثقافية والفكرية، والتزييف في الفن عملية مستمرة منذ القدم. وقد اختلفت وجهات النظر من موضوع التزييف من عصر إلى آخر. وللتزييف دوافع وبواعث عدة، منها الشعور بالنقص والعجز والضعف والرغبة في الظهور والربح. شعر قدماء الرومان بعجزهم الفني وعدم قدرتهم على مجاراة الفنانين الإغريق مثل ميرون Myron وفيدياس Phidias وبوليكليت Polyclète وبراكستيل Praxitèle وليزيب Lysippe… وغيرهم؛ مما جعلهم يأخذون مجموعات من تلك الروائع الفنية الإغريقية، ويعهدون إلى الصناع الفنيين والفنانين المبتدئين بعمل نسخ لهم عن تلك الروائع الفنية الإغريقية، مثل تمثال «رامي القرص» للفنان ميرون. وهناك صورة المعركة الحاسمة بين الإسكندر المقدوني وداريوس الثالث، وهناك نسخة عنها، وهي لوحة فسيفساء تمثل الإسكندر وملك الملوك داريوس في معركة أربيل الحاسمة.
المزيد »