logo

logo

logo

logo

logo

قتادة بن ادريس الحسني

قتاده ادريس حسني

Qatada ibn Idris al-Hassani - Qatada ibn Idris al-Hassani

قتادةُ بنُ إدريس الْحَسَنِي (547 ـ 617هـ/1152ـ 1220م)   أبو عزيز قتادة بن إدريس بن مطاعن ابن عبد الكريم بن عيسى الحسني العلوي، جد الأشراف بني قتادة في مكة تولى إمارة مكة عام 597هـ بعد أن احتل إمارة ينبع على ساحل البحر الأحمر. وأجلى عنها أمرا ها، ثـم أراد أن يوسع دائرة حكمه؛ لتشمل المدينة المنورة فأرسل ابنه عـزيزاً على رأس جيش لضمها إلى مكة سنة 601هـ لكن أميرها سالم بن قاسم المهنَّا الحسيني، كان أقـوى مما ظن قتادة فقد حمل عليهم حتى عادوا مهزومين ثم حاصرهم في مكة، فأرسل قتادة إلى من مع سالم من الأمرا ، فأفسدهم عليه، فمالوا إلى قتادة، وحالفوه، فلما رأى سالم ذلك رحل عنه عائداً إلى المدينة، وعاد أمر قتادة قوياً.

اقرأ المزيد »




التصنيف : التاريخ
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد : المجلد الخامس عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 233

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 900
الكل : 41735278
اليوم : 69239

العقاب والثواب في التربية

العقاب والثواب في التربية   العقاب والثواب في التربية punishment and reward in education أسلوبان في التحكم بالسلوك عن طريق الألم واللذة، وقد يطلق عليهما أسماء أخرى مثل الترغيب والترهيب، والتعزيز الإيجابي والتعزيز السلبي والعقاب (الإيجابي والسلبي)، والجزاء والقصاص، والعصا والجزرة، وغير ذلك من الأساليب التي تتحكم بالسلوك بالقبول وبالرفض. ويستخدم هذان الأسلوبان بعد قيام الفرد بسلوك ما، فإذا كان مُرضياً للمعلم أو المربي يتبعه بالثواب وإلا فالعقاب. وهذا الربط والتناوب بين الأسلوبين شائع في معظم مظاهر الحياة بما فيها التربية الأسرية والتربية المدرسية، وأقل من ذلك في التربية غير المدرسية، أو العَرضية المستخدمة في تعليم الكبار، والتعلم من الحياة.
المزيد »