logo

logo

logo

logo

logo

ابن ماجه (محمد بن يزيد-)

ماجه (محمد يزيد)

Ibn Majah (Mohammad ibn Yazid-) - Ibn Majah (Mohammad ibn Yazid-)

ابن ماجه (محمد بن يزيد ـ) (209 ـ 273هـ/824 ـ887 م)   أبو عبد الله محمد بن يزيد القزويني الربعي، نسب لربيعة ولاءً، وماجَهْ لقب أبيه يزيد، وقيل: إنه لَقبٌ أو اسمٌ لأمه، وقيل: بل هو جده، كان إمامًا في الحديث عارفًا بعلومه وجميع ما يتعلق به، ومفسراً ومؤرخاً. كانت قزوين في أيام ابن ماجه إحدى حواضر العلم في العالم الإسلامي، تموج بالحركة وتزخر بحلقات العلم، مثل دمشق وبغداد، والكوفة، والبصرة، ومرو، وأصفهان، في هذا الجو العلمي نشأ ابن ماجه وترعرع محبًا للعلم والعلماء، شغوفاً بالحديث وفنونه؛ فحفظ القرآن الكريم، ثم أقبل على مجالس المحدثين التي امتلأت بها مساجد قزوين، حتى حصّل قدراً كبيراً من الحديث.

اقرأ المزيد »




التصنيف : التاريخ
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد : المجلد السابع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 402

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 536
الكل : 29668056
اليوم : 48066

الملهاة المرتجلة

الملهاة المرتجلة   الملهاة المرتجلة Commedia dell’arte ظاهرة مسرحية انتشرت في إيطاليا في أثناء القرنين 16- 17م، وأثرّت في نهضة مسارح البلدان المجاورة مثل فرنسا وألمانيا والنمسا. انطلقت الملهاة المرتجلة من مجموعات من الممثلين المحترفين (arte = حرفة، صنعة) الذين يعتمدون في عروضهم بصفة رئيسية على الارتجال improvisation في الحركة والكلام معاً، انطلاقاً من حدوتة بسيطة، يُكتب ملخصها في عنوانات المشاهد المتتالية باسم «سيناريو» scenario على جانبي العربة (المنصة الجوالة)، أو على طرفي «كواليس» المسرح، كي يتذكر الممثلون ما عليهم أن يؤدوه كلما خرجوا إلى المنصة لمواجهة الجمهور. ومن ثم تعد الملهاة المرتجلة ظاهرة مسرحية غير أدبية، لأنها لا تعتمد في عروضها على نصوص مسرحية أدبية لكتّاب معروفين أو جدد كسائر الفرق المسرحية الأخرى، وإنما على «الحدوتة» (السيناريو الحركي) التي يبتكرها عادة مديرو الفرق.
المزيد »