logo

logo

logo

logo

logo

الوشاء (محمد بن أحمد، أبو الطيب-)

وشاء (محمد احمد، طيب)

Al-Washsha' (Mohammad ibn Ahmad,Abu At-Tayyeb-) - Al-Wachcha' (Mohammad ibn Ahmad,Abou At-Tayyeb-)

الوشَّـاء (محمد بن أحمد، أبو الطيب ـ) (… ـ 325هـ/… ـ 937م)   محمَّد بن أحمد بن إسحاق بن يحيى، أبو الطَّيـِّب الأعرابيُّ، المعروفُ بالوشَّاء. ذكر البغداديُّ في تاريخه أنَّه «محمَّد بن إسحاق»، وكنَّاه «بابن الوشَّاء»، والأرجحُ أنَّه «الوشَّاء محمَّد ابن أحمد» لاطِّرادِ ذلك في مصادر ترجمته. أمَّا ابن الوشَّاء الذي وهمَ به البغداديُّ فهو وَلَدُهُ. ذكر ذلك أبو الفرج ابن الجَوْزِيِّ في تاريخه، قال: «…وله ابنٌ يُعْرَفُ بابن الوشَّاء».  الوشَّاءُ نحويٌّ أديبٌ أَخباريٌّ، من أهل بغداد. حدَّثَ عن جملة من العلماء منهم أحمد بن عُبيد بن ناصح والحارث بن أسامة وثَعْلب والمُبَرِّد، أثنى محمَّد بن إسحاق النَّديم على تصانيفه في «الفهرست»، وقال: «كان نحوياً معلِّماً».

اقرأ المزيد »




التصنيف : اللغة العربية والأدب العربي
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد : المجلد الثاني والعشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 257

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 511
الكل : 29639690
اليوم : 19700

التأويل في الفلسفة

التأويل في الفلسفة   التأويل Hermeneutics - Interpretation في اللغة «الترجيع»، والتأويل عند علماء اللاهوت هو تفسير الكتب المقدسة تفسيراً رمزياً أو مجازياً يكشف عن معانيها الباطنة. وهو عند ابن رشد[ر] «إخراج دلالة اللفظ من الدلالة الحقيقية إلى الدلالة المجازية من غير أن يخلّ في ذلك بعادة لسان العرب في التجوز من تسمية الشيء بشبيهه أو سببه أو لاحقه أو مقارنه أو غير ذلك من الأشياء التي عددت في تعريف أصناف الكلام المجازي».
المزيد »