logo

logo

logo

logo

logo

يعلى (محمد بن الحسن، ابن الفداء، أبو )

يعلي (محمد حسن، ابن فداء، )

Abu Ya’la al-Farra’ (Mohammad ibn al-Hussein-) - Abou Ya’la al-Farra’ (Mohammad ibn al-Houssein-)

أبو يعلى الفراء (محمد بن الحسين ـ) (380 ـ 458 هـ/990 ـ 1066م)   أبو يعلى، محمد بن الحسين بن محمد بن خلف ابن الفراء (نسبة إلى عمل الفرو) الفقيه الحنبلي، عالم عصره في الأصول والفروع وأنواع الفنون، من أهل بغداد، إليه انتهت الرئاسة في مذهب الإمام أحمد بن حنبل، من أسرة علم وقضاء. كان والده أبو عبد الله فقيهاً صالحاً، على مذهب أبي حنيفة، وخوطب في تولي القضاء فامتنع، وتوفي في سنة تسعين وثلاثمئة، وكانت سن أبي يعلى في ذلك الوقت عشر سنين إلا أياماً وكان وصيّه رجلاً يعرف بالحربي فلقّنه القرآن وقرأ عليه مختصر الخرقي، ثم انتقل إلى الشيخ أبي عبد الله بن حامد وصحبه وتفقه عليه وبرع إلى أن توفي ابن حامد في سنة ثلاث وأربعمئة.

اقرأ المزيد »




التصنيف :
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد : المجلد الثاني والعشرون
رقم الصفحة ضمن المجلد : 528

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 575
الكل : 31606697
اليوم : 41552

عمود الشعر

عمود الشعر   مصطلح علمي يتصل ببنية الشعر العربي الموزون المقفى، سبق إلى اكتشاف بعض عناصره عدد من العلماء العرب القدامى من دون التصريح باللفظ الجامع له (عمود الشعر) من أمثال الجاحظ وابن قتيبة وسواهما، حتى جاء القاضي علي بن عبد العزيز الجرجاني، والحسن بن بشر الآمدي، واكتملت المعرفة به على يد أبي علي بن أحمد بن محمد بن الحسن المرزوقي. ويطلق اليوم مصطلح الشعر العمودي للدلالة على الشعر العربي الموزون، بغض النظر عن الدلالة الحقيقية للمصطلح. ويرتبط مفهوم عمود الشعر بالأحوال الحضارية للعرب، ذلك أن هذا التركيب الإضافي (عمود الشعر) يحمل تشبيهاً ضمنياً يرى أن بيت الشعر يشبه بيتَ الشَّعَر أو خيمة البدوي، وموقع العمود في وسط البيت أو الخيمة يعد شيئاً أساسياً، فإن اهتز اضطرب البيت كله من جهة خزائنه الفنية لا من جهة وزنه العروضي، وإن أزيل هبط السقف على الأرض، وألغي معنى البيت وجوداً أو تكويناً، وإن تغيَّر موضعه زالت فكرة التوازن بين شطري البيت من جهة ثقل السقف على العمود الحامل، فثقلَ بعضُه وخفَّ بعضُه، فكأن العمود عاتق الميزان في توكيد نظرية الوسطية والاعتدال عند العرب.
المزيد »