اتحاد الجامعات العربية
اتحاد جامعات عربيه
Union of Arab Universities - Union des universités arabes
اتحاد الجامعات العربية اتحاد الجامعات العربية Union of Arab Universities منظمة عربية هدفها دعم الجامعات العربية في إعداد الإنسان القادر على خدمة أمته العربية وتحقيق تطلعاتها. تأسس الاتحاد في أثناء ندوة عقدها ممثلو الجامعات العربية بمدينة بنغازي في ليبية في أيار 1961م لبحث مشكلات التعليم العالي، واقترح المجتمعون تكوين اتحاد للجامعات العربية وفي اجتماع آخر لممثلي الجامعات العربية عقد في بيروت عام 1964 تم وضع الشروط الأساسية للاتحاد التي وافق عليها وأقرها مجلس الجامعة العربية في أيلول 1964 ثم أنشئت على أساسها أمانة مؤقتة للاتحاد عام 1965. وفي أيلول 1969 عقد أول اجتماع للمؤتمر العام، وهو المؤتمر التأسيسي، بالإسكندرية وتحولت الأمانة المؤقتة إلى دائمة وثابتة وأصبح للاتحاد شخصية اعتبارية مستقلة، ومقره الدائم مدينة عمان بالمملكة الأردنية الهاشمية. وقد بلغ عدد الجامعات العربية الأعضاء في الاتحاد حتى عام 1987م 57 جامعة عربية من بينها جامعات الأرض المحتلة وقد ازداد هذا العدد بعد تكاثر ظاهرة الجامعات الخاصة في عدد من البلدان العربية.التصنيف : القانون
المجلد : المجلد الأول
رقم الصفحة ضمن المجلد : 187
آخر أخبار الهيئة :
- الأستاذ طارق علوش في ذمة الله
- إعلان
- الدكتور فيصل العباس في ذمة الله
- صدر المجلد السابع من موسوعة العلوم التقانات
- صور من الجناح الخاص بالموسوعة العربية في معرض الكتاب
- نشرت صحيفة الثورة بعددها الصادر بتاريخ 2/2/2016 مايلي
- التقت الثورة الدكتور محمود حمود رئيس موسوعة الآثار في سورية ومدير آثار ريف دمشق لتقلب معه صفحات عدة حول موسوعة الآثار السورية. فكان اللقاء التالي:
- دور النشر والمكتبات المعتمدة لتوزيع الموسوعة العربية
- دار الفكر الموزع الحصري لمنشورات هيئة الموسوعة العربية
البحوث الأكثر قراءة
هل تعلم ؟؟
عدد الزوار حاليا : 44
الكل : 13777363
اليوم : 45971
الكل : 13777363
اليوم : 45971
الارتجال الموسيقي
الارتجال الموسيقي الارتجال الموسيقي musical improvisation هو إِنجاز عفوي مباشر لفكرة موسيقية من غير تصميم أو تدوين موسيقي سابقين. ويؤديه المغني غناءً والموسيقي في أثناء العزف على آلته الموسيقية. وقد اعتمدت الموسيقى العربية منذ القديم على الارتجال في الأداء، إِذ إِن الارتجال، عموماً، هو من أصول الموسيقى الشعبية. وكان أكثر المغنين العرب يرتجلون الشعر مع لحنه في أثناء الغناء. وبقيت هذه الظاهرة واضحة في كثير من أنواع الغناء الشعبي، ويكون الارتجال فيه إِما كلاماً أو لحناً أو كليهما معاً. ولعل ترتيل القرآن الكريم والأذان[ر. الإنشاد الديني] ما هما إلا نوع من الارتجال النغمي، وهما أقرب إلى الإلقاء الملحون غير المدوّن بعلامات موسيقية محددة وإِنما مرسوم بمقام موسيقي معين. المزيد »المجلدات الصادرة عن الموسوعة العربية :
-
المجلد الأول
-
المجلد الثاني
-
المجلد الثالث
-
المجلد الرابع
-
المجلد الخامس
-
المجلد السادس
-
المجلد السابع
-
المجلدالثامن
-
المجلد التاسع
-
المجلد العاشر
-
المجلد الحادي عشر
-
المجلد الثاني عشر
-
المجلد الثالث عشر
-
المجلد الرابع عشر
-
المجلد الخامس عشر
-
المجلد السادس عشر
-
المجلد السابع عشر
-
المجلد الثامن عشر
-
المجلد التاسع عشر
-
المجلد العشرون
-
المجلد الواحد والعشرون
-
المجلد الثاني والعشرون