logo

logo

logo

logo

logo

الفتوحات الإسلامية

فتوحات اسلاميه

Islamic conquests - Conquêtes islamiques

الفتوحات العربية والإسلامية   كانت الفتوحات العربية الإسلامية نتيجة حتمية وطبيعية لظهور الدولة العربية الفتية في المدينة المنورة إثر هجرة الرسول r إليها، وتَنَزُّلِ آيات الجهاد بعد النهي عن القتال في نيف وسبعين آية، وكانت الآيات القرآنية بشأن هذا الإذن تحمل في طياتها أسباب المشروعية؛ من دفعٍ للظلم ومنع الفتنة عن الدين، وردِ الاعتداء عن الدعاة إلى الله وحماية الموطن، قال الله تعالى: )أُذِنَ للذين يُقاتَلون بأنهم ظُلِموا وأنَّ الله على نصرهم لقدير الذين أُخرجوا من ديارهم بغير حق إلاَّ أن يقولوا ربُنا الله[ (الحج 39-40)، وهي أول آية نزلت في القتال كما قال ابن عباس، وتلا هذه الآية، الآية 39 من سورة الأنفال )وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة، ويكون الدين كله لله فإن انتهوا فإن الله بما يعملون بصير(.

اقرأ المزيد »




التصنيف : التاريخ
النوع : دين
المجلد : المجلد الرابع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 289

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 529
الكل : 27424399
اليوم : 34436

العقد

العقد   تباين أمر التقانات، في الدول المختلفة، في شأن تضمين نصوصها تعريفاً للعقد. فبعضها سار عليه، كالقانون الفرنسي (المادة 110)، والقانون الإيطالي (المادة 1098)، وبعضها من التقانات تجنب إيراد تعريف للعقد، كالقانون المصري والقانون السوري والقانون الليبي. ويعرف العقد contrat عادة، في الفكر القانوني المعاصر، بأنه توافق إرادتين أو أكثر على إحداث أثر يرتبه القانون. ويعرف في الفقه الإسلامي المعاصر بأنه «ارتباط الإيجاب الصادر من أحد العاقدين بقبول الآخر على وجه يثبت أثره في المعقود عليه». وهو التعريف الذي أخذ به القانون العراقي وقانون التجارة الكويتي القديم والقانون الأردني. وأصل معنى العقد في اللغة العربية هو الربط المحكم. والعُقدة (بضم العين) موضع العقد أو الربط، وهو ما عقد عليه. وقد استعمل القرآن الكريم لفظ «العقدة» بالمدلول الفقهي للفظ «العقد» إذ أطلق على عقد الزواج اصطلاح «عقدة النكاح» وذلك في قوله عز شأنه:  
المزيد »