logo

logo



فيروس التهاب الكبد آ

فيروس التهاب كبد ا

Hepatitis A virus - virus d’hépatite A



الأدواء الناجمة عن الڤيروسات الرنوية

ڤيروس التهاب الكبد A

أيمن علي

متلازمة ما بعد التهاب الكبدposthepatitis syndrom

 

 

ڤيروس التهاب الكبد A  hepatitis A virus: هو ڤيروس رنا RNA قياسه 27 نانومتر، وليس له غلاف. ينتقل بالطريق الفموي البرازي حين تناول الطعام أو الماء الملوث. فترة الحضانة 2-6 أسابيع، أما فترة تڤيرس الدم vireamia فقصيرة 5-7 أيام، وهو لا يسبب أبداً خمجاً مزمناً.

المرض أكثر انتشاراً في المناطق والبلدان ذات المستوى الاجتماعي والاقتصادي المتدني حيث إجراءات الصرف الصحي غير كافية، والالتزام بممارسات النظافة الشخصية سيئ ممّا يسهل انتقال الأخماج المعوية. ويعد هذا الداء متوطناً endemic في البلدان النامية، ويصيب معظم الأطفال قبل بلوغهم سن 5-10 سنوات.

يتكاثر الڤيروس في الخلايا الكبدية على نحو أساسي، وهو مثل كلّ ڤيروسات التهاب الكبد الأخرى لا يسبب أذية خلوية مباشرة، وأذية الكبد التي تحدث في سياق المرض ناجمة عن السمّية الخلوية المتواسطة بخلايا المضيف host- cell mediated cytotoxicity .

المظاهر السريرية:

يسبب المرض أعراضاً في 75./. من المصابين بالعدوى من البالغين؛ في حين لا تتظاهر الأعراض في 70./. من صغار الأطفال. وتشمل الأعراض حين وجودها تعباً ودعثاً وحس انزعاج شرسوفياً أو مراقياً أيمن، وقَهمَاً ويرقاناً في الحالات اليرقانية. وقد يسبب نادراً ركودة صفراوية شديدة ويرقاناً شديداً وبرازاً حَوَّارياً وحِكّة. وقد يكون التهاب الكبد A -في حالات نادرة جداً- التهاباً كبدياً صاعقاً (خاطفاً) fulminant hepatitis لكنه لا يُحدث مطلقاً مرضاً كبدياً مزمناً، وتشير بعض التقارير إلى احتمال حدوث التهاب كبد مناعي ذاتي autoimmune hepatitis  بعد التهاب الكبد A في أشخاص مؤهبين أو لديهم استعداد للإصابة.

يظهر نكس المرض بشكل متكرر في نحو 10% من المصابين relapsing course، وقد يستمر النكس عدة شهور (عودة الإطراح الڤيروسي في البراز وعودة ارتفاع ناقلات الأمين بعد الشفاء الظاهري) لكنه ينتهي دائما بالشفاء. ويشبه النكس سريرياً ومخبرياً المرض الأصلي، كما ترتفع أضداد IgM HAV لكن بعيارات أخفض.

ومن أشكال التهاب الكبد A التهاب الكبد الصفراوي الركودي :cholestatic hepatitis يصاب المريض فيه بيرقان ركودي مديد وحكة قد يستمران مدة 8-29 أسبوعاً لكن الشفاء الكامل هو القاعدة.

التظاهرات الجهازية المرافقة لالتهاب الكبد A نادرة جداً، ذكر منها: التهاب المفاصل، والتهاب النخاع المعترض transverse myelitis، وفقر الدم اللاتنسجي، والتهاب الأوعية، وجدير بالذكر أن علاقتها بالتهاب الكبد A غير مؤكدة.

نسبة الوفيات نتيجة العدوى بڤيروس التهاب الكبد A قليلة (0.3-0.6./.) وهي أعلى في البالغين فوق عمر الخمسين (1.8./.) وفي المصابين بداء كبدي مزمن.

متلازمة ما بعد التهاب الكبدposthepatitis syndrom : يشكو بعض البالغين بعد بضعة أسابيع حتى بضعة شهور من الإصابة بالتهاب الكبد قلقاً وتعباً وعدم كسب الوزن، وقهماً وعدم تحمل للكحول وانزعاجاً في المراق الأيمن، وقد يكون جس حافة الكبد مُمضّاً. تعالج هذه الحالة بطمأنة المريض بعد إجراء كلِّ الاستقصاءات لنفي الأسباب الأخرى. وإذا استمر اضطراب وظائف الكبد بعد شفاء التهاب الكبد A يجب التفكير بسبب آخر؛ فاستمرار ارتفاع البيليروبين غير المقترن قد يشير إلى وجود متلازمة جيلبرت Gilbert's syndrome، واستمرار ارتفاع ناقلات الأمين قد يشير إلى تشحم كبدي كحولي أو لا كحولي أو إلى التهاب كبد مزمن B أو C.

التشخيص:

كما في كلِّ التهابات الكبد الحادة ترتفع ناقلات الأمين tnansaminases فوق 500-1000 وحدة/ل، ويرتفع ALT أكثر من AST، كما يرتفع البيليروبين في الأشكال اليرقانية، ويكون على حساب البيليروبين المقترن وغير المقترن على نحو متساوٍ. أما الفوسفتاز القلوية alkaline phosphatase فقد تبقى طبيعية أو ترتفع ارتفاعاً قليلاً. لا يمكن التمييز سريرياً أو بالفحوص المخبرية المنوالية؛ بين التهاب الكبد الڤيروسي A والأشكال الأخرى لالتهاب الكبد الحاد.

يعتمد تشخيص التهاب الكبد الڤيروسي A على كشف أضداد ڤيروس التهاب الكبد A من النوع IgM (IgM anti-HAV)   والتي تتشكل بوصفها استجابةً مناعية أولية، وتستمر نحو 3 - 6 شهور بعد العدوى الحادة (الشكل 1)، ومن ثم تستبدل بها الأضداد من النوع IgG (IgG anti-HAV) التي تتفق مع مناعة مدى الحياة؛ ولذلك يمكن الجزم في المريض المصاب بالتهاب كبد حاد ولديه IgG anti-HAV أن المرض الحاد ليس بسبب ڤيروس التهاب الكبد  A.

الشكل ( 1): المخطط المصلي لالتهاب الكبد الحاد A

التدبير:

التهاب الكبد الڤيروسي A مرض محدد ذاتياً self-limited ؛ إذ تزول الأعراض في معظم الحالات بفترة 2-4 أسابيع. ليس هناك معالجة نوعية، تقوم المعالجة على دعم المريض بتشجيعه على تناول كميات كافية من السوائل والغذاء، وتجنب الأدوية ذات السمّية الكبدية المحتملة، وإيقاف الكحول. يتطلب نحو 10./. من المرضى الاستشفاء بسبب القياء المعند أو اضطراب الفحوص المخبرية الموحية بالتهاب كبد صاعق أو تفاقم مرض مرافق. معدل الوفيات الكلية للمرضى المقبولين في المستشفى أقل من 1./.. تحدث الوفاة -على نحو رئيسي- نتيجة حالات نادرة من التهاب الكبد الصاعق (الخاطف) الذي يتميز بعلامات القصور الكبدي بما فيها اعتلال الدماغ encephalopathy بمدة 8 أسابيع من بدء الأعراض، وغالباً ما يكون هؤلاء المرضى بأعمار كبيرة فوق الخمسين أو مصابين بالتهاب كبد مزمن  C، ويجب إحالتهم إلى مراكز زرع الكبد لتدبير حالتهم التي قد تتطلب إجراء الزرع، ويبلغ معدل الوفيات في هؤلاء 1.8./..

ينصح بالاستشفاء للمرضى كبار السن، وللمصابين بأمراض كبد مزمنة أو بسوء التغذية وللحوامل وللخاضعين لعلاج مثبط للمناعة أو لأدوية ذات سمية كبدية، وكذلك ينصح بالاستشفاء حين وجود حالات مرضية مرافقة خطرة.

الوقاية:

يطرح الڤيروس في البراز قبل ظهور اليرقان بأسبوعين، وينطبق الأمر نفسه على المريض اللايرقاني، وهذا يعني أن الڤيروس ينتشر قبل وضع التشخيص، ولا يتوقع لذلك أن يكون لعزل المريض والمخالطين أيُّ تأثير مهمٍّ على انتشار الڤيروس A .

يتمكن ڤيروس التهاب الكبد A من الاستمرار بالبيئة عدة أسابيع، ويبقى معدياً مدة شهر على الأسطح في درجة الحرارة العادية. ويمكن تعطيله بالتسخين إلى ما فوق 85 درجة مئوية أكثر من دقيقة أو التعريض للغلوتارألديهايد glutaraldehyde 2./. أو للأمواج الميكروية microwaving .

ولما كان ڤيروس التهاب الكبد A ينتقل بالطريق الفموي البرازي fecal-oral route فإن إجراءات النظافة -كتسخين الطعام وغسل اليدين وسلامة مياه الشرب في مناطق استيطان المرض- فعالة جداً في الوقاية منه. والطرق الأخرى للوقاية هي تطبيق اللقاح أو الغلوبولين المناعي  IG.

الوقاية بالغلوبولين المناعي immene serum globulin (ISG) آمنة وفعّالة قبل التعرض وبعد التعرض. يعطى في فترة أسبوعين من التعرض بجرعة 0.02 مل/كغ حقناً عضلياً بفعالية 80-90./.. ويمكن إعطاؤه مع الجرعة الأولى من اللقاح لكنه قد يسبب نقصاً في إنتاج أضداد ڤيروس التهاب الكبد A.

لقاح التهاب الكبدA hepatitis A vaccine: ڤيروس معطل inactivated يوفر وقاية مدى الحياة بنسبة 94-100./. حين يعطى جرعتين بفاصل 6 شهور، وليس له تأثيرات جانبية مهمة.

للعدوى بڤيروس التهاب الكبد A تأثير مؤذٍ للمصابين بداء كبد مزمن ولا سيما المصابين بالتهاب كبد مزمن C، ولقاح التهاب الكبد الڤيروسي A فعال في هؤلاء المرضى، ويجب إعطاؤه لهم ولكلِّ مريض بداء كبدي مزمن. ويفضل قبل إعطاء اللقاح إجراء اختبار أضداد ڤيروس التهاب الكبد A في المناطق التي يستوطن فيها المرض وللأشخاص فوق الأربعين من العمر.

 

 

 




التصنيف : الأمراض الخمجية
النوع : الأمراض الخمجية
المجلد: المجلد الرابع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 204
جزء : الأدواء الناجمة عن الفيروسات الرنوية

آخر أخبار هيئة الموسوعة العربية:

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

للحصول على اخبار الموسوعة

عدد الزوار حاليا : 4
الكل : 3409550
اليوم : 203