logo

logo

logo

logo

logo

المحاكاة التهكمية

محاكاه تهكميه

Parody - Parodie

المحاكاة التهكمية   المحاكاة التهكمية Parody مصطلح يستخدم في الأدب والفن للدلالة على تقليد عملٍ عملاً آخر بقصد نقده. يعود تاريخ المصطلح إلى الأصل اليوناني paroidía؛ بمعنى الأغنية المرافقة، ثم صار يعني الأغنية أو القصيدة الجديدة التي نُظمت بغرض تقليد الأصل تهكمياً، بالحفاظ على المبنى وتحريف المعنى بهدف النقد. وعلى صعيد الأجناس الأدبية كافة صار المصطلح يدل على شكل من أشكال النقد التهكمي أو الهزء الساخر، بتقليد أسلوب  كاتب محدد وسلوكه أو تيار أدبي معين، بهدف إبراز جوانب الضعف في أسلوب الكاتب أو الكشف عن مدى تهافت مقومات هذا التيار الأدبي أو ذاك. ولابد هنا من التمييز بين المحاكاة التهكمية وبين التحقير الفكاهي burlesque من حيث عمق معالجة معاني الأصل في المحاكاة التهكمية، وكذلك بينها وبين المحاكاة المضحكة travesty التي لا يُقصد بها تهكماً نقدياً، بل مجرد الإضحاك.

اقرأ المزيد »




التصنيف : الأدب
المجلد : المجلد السابع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 872
مستقل

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

للحصول على اخبار الموسوعة

عدد الزوار حاليا : 10
الكل : 3442480
اليوم : 863

آرن (توماس أوغستين-)

آرن (توماس أوغستين -) (1710-1778)   توماس أوغستين آرن Thomas Augustine Arne مؤلف موسيقي إِنكليزي ولد في لندن وتوفي فيها، ويعد في مقدمة الموسيقيين الإِنكليز في عصره. درس الموسيقى خفية عن والده الذي كان يعمل منجد أثاث، والذي كان يود أن يكون ابنه محامياً. وكان توماس يتدرب سراً وليلاً على آلتي الكمان و«السبينتا»  spinet[ر. الآلات الموسيقية]. وكان يستعمل كاتماً للصوت كي لا يُسمع عزفه خارج غرفته.

المزيد »