مجدلاني (ناصيف-)
مجدلاني (ناصيف)
Majdalani (Nasif-) - Majdalani (Nasif-)
مجدلاني (ناصيف ـ) (1914 ـ 1988) ناصيف مجدلاني، أحد أبرز الشخصيات الرياضية اللبنانية والعربية، وصاحب أول جريدة رياضية في الوطن العربي. ولد في بيروت، وكان وحيداً لوالدته التي ربّته بعد وفاة والده المبكرة مع شقيقتيه. درس في الكلية العلمية بالشويفات، وكان شغوفاً بقراءة ما يحصل عليه من صحفٍ يقرأها مدير المدرسة. وبدت مواهبه في الزجل وعمره أربع عشرة سنة، وكتب الشعر ونما شعوره القومي في السادسة عشرة، إذ شارك في مظاهرة ضد وعد بلفور وسجن على أثرها. فخافت عليه والدته وطالبته بالمحافظة على شعوره القومي على ألا ينسى وطنه الصغير وأسرته لأنه رجلها الوحيد.التصنيف : تربية و علم نفس
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد : المجلد السابع عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 774
مستقل
آخر أخبار الهيئة :
- صدور المجلد الرابع من موسوعة الآثار في سورية
- المدير العام لهيئة الموسوعة العربية الأستاذ الدكتور محمود السيد
- الأستاذ الدكتور محمد السيد يتسلم جائزة الدولة التقديرية لعام 2018 في مجال النقد والدراسات والترجمة
- ترقبوا صدور المجلد الثالث من موسوعة الآثار في سورية
- صدر المجلد الخامس عشر من الموسوعة الطبية وهو بعنوان الأمراض الحركية
- صدر المجلد الثاني من موسوعة العلوم والتقانات
- بمناسبة اليوم العالمي للكتاب حسم 50% على كل مجلد من إصدارات هيئة الموسوعة العربية
- حسم 50% على إصدارات هيئة الموسوعة العربية كافة خلال معرض الكتاب العربي الذي سيقام بمكتبة الأسد من تاريخ 2/8/2017 لغاية 12/8/2017
- صور من الجناح الخاص بالموسوعة العربية في معرض الكتاب
- حسم 50% على إصدارات الموسوعة العربية كافة خلال المعرض الذي ستقيمه بمناسبة حلول الذكرى /44/ لحرب تشرين التحريرية
البحوث الأكثر قراءة
هل تعلم ؟؟
للحصول على اخبار الموسوعة
الكل : 3442481
اليوم : 864
الارتجال الموسيقي
الارتجال الموسيقي الارتجال الموسيقي musical improvisation هو إِنجاز عفوي مباشر لفكرة موسيقية من غير تصميم أو تدوين موسيقي سابقين. ويؤديه المغني غناءً والموسيقي في أثناء العزف على آلته الموسيقية. وقد اعتمدت الموسيقى العربية منذ القديم على الارتجال في الأداء، إِذ إِن الارتجال، عموماً، هو من أصول الموسيقى الشعبية. وكان أكثر المغنين العرب يرتجلون الشعر مع لحنه في أثناء الغناء. وبقيت هذه الظاهرة واضحة في كثير من أنواع الغناء الشعبي، ويكون الارتجال فيه إِما كلاماً أو لحناً أو كليهما معاً. ولعل ترتيل القرآن الكريم والأذان[ر. الإنشاد الديني] ما هما إلا نوع من الارتجال النغمي، وهما أقرب إلى الإلقاء الملحون غير المدوّن بعلامات موسيقية محددة وإِنما مرسوم بمقام موسيقي معين.
المزيد »المجلدات الصادرة عن الموسوعة العربية :
-
المجلد الأول
-
المجلد الثاني
-
المجلد الثالث
-
المجلد الرابع
-
المجلد الخامس
-
المجلد السادس
-
المجلد السابع
-
المجلدالثامن
-
المجلد التاسع
-
المجلد العاشر
-
المجلد الحادي عشر
-
المجلد الثاني عشر
-
المجلد الثالث عشر
-
المجلد الرابع عشر
-
المجلد الخامس عشر
-
المجلد السادس عشر
-
المجلد السابع عشر
-
المجلد الثامن عشر
-
المجلد التاسع عشر
-
المجلد العشرون
-
المجلد الواحد والعشرون
-
المجلد الثاني والعشرون