آخر الأخبار
التوجيه التربوي
توجيه تربوي
Educational guidance - Orientation éducative
التوجيه التربوي التوجيه التربوي Educational Guidance هو عملية مساعدة الفرد بوسائل مختلفة ليصل إلى أقصى نمو له في مجال الدراسة، ويتمثل ذلك في مساعدة الطالب على أن يرسم خطط الدراسة بطريقة حكيمة وأن يتابع هذه الخطط بنجاح. وتطورت عملية التوجيه التربوي مع تطور الحياة الإنسانية لتصبح في نهاية القرن التاسع عشر عملية منظمة تهدف إلى مساعدة الطلبة في التغلب على مشكلاتهم المهنية والاجتماعية. اقرأ المزيد »- التصنيف : تربية و علم نفس - المجلد : المجلد السابع، طبعة 2003، دمشق - رقم الصفحة ضمن المجلد : 124
متنوع
البحوث الأكثر قراءة
هل تعلم؟
- - هل تعلم أن الأبلق نوع من الفنون الهندسية التي ارتبطت بالعمارة الإسلامية في بلاد الشام ومصر خاصة، حيث يحرص المعمار على بناء مداميكه وخاصة في الواجهات
- - هل تعلم أن الإبل تستطيع البقاء على قيد الحياة حتى لو فقدت 40% من ماء جسمها ويعود ذلك لقدرتها على تغيير درجة حرارة جسمها تبعاً لتغير درجة حرارة الجو،
- - هل تعلم أن أبقراط كتب في الطب أربعة مؤلفات هي: الحكم، الأدلة، تنظيم التغذية، ورسالته في جروح الرأس. ويعود له الفضل بأنه حرر الطب من الدين والفلسفة.
- - هل تعلم أن المرجان إفراز حيواني يتكون في البحر ويتركب من مادة كربونات الكلسيوم، وهو أحمر أو شديد الحمرة وهو أجود أنواعه، ويمتاز بكبر الحجم ويسمى الش
- هل تعلم أن الأبسيد كلمة فرنسية اللفظ تم اعتمادها مصطلحاً أثرياً يستخدم في العمارة عموماً وفي العمارة الدينية الخاصة بالكنائس خصوصاً، وفي الإنكليزية أب
- - هل تعلم أن أبجر Abgar اسم معروف جيداً يعود إلى عدد من الملوك الذين حكموا مدينة إديسا (الرها) من أبجر الأول وحتى التاسع، وهم ينتسبون إلى أسرة أوسروين
- - هل تعلم أن الأبجدية الكنعانية تتألف من /22/ علامة كتابية sign تكتب منفصلة غير متصلة، وتعتمد المبدأ الأكوروفوني، حيث تقتصر القيمة الصوتية للعلامة الك
- عدد الزوار حالياً 1105
- الكل 115031799
- اليوم 22530
اخترنا لكم
الشكلية في الأدب
الشكلية في الأدب الشكلية Formalism نزعة ترمي إلى تغليب الشكل والقيم الجمالية على مضمون العمل الأدبي، وما فيه من فكرة أو خيال أو شعور. وكانت الشكلية في بداياتها قد حصرت اهتمامها في الشكل فقط، لكنها مالبثت أن تطورت إلى دراسة بنية هذا الشكل وتميزت بنفورها من كل ما هو ميتافيزيقي ومغرق في الغموض، واعتمدت منهجية تجريبية تعتمد على دراسة الظواهر والملاحظات التجريبية، مبتعدة عن الانطباعية، وركّزت على الشكل وعلى نسيج النص اللفظي، مما أدّى إلى دراسة الأصوات وتكراراتها ورخامتها وانسيابيتها وإيقاعها. ميّزت الشكلية بين اللغة الشعرية واللغة العملية في استخدام الكلمات، كما استقرأت المستويات المختلفة للنص وأساليبه في تفاعلها المبدع، وسعت إلى استكشاف الأدوات الأدبية والتقنية والبلاغية المستعملة.
بولتمان (رودولف-)
بولتمان (رودولف ـ) (1884 ـ 1976) رودولف بولتمان Rudolf Bultmann لاهوتي بروتستنتي ألماني، ولد في ويفلستد Wiefelstede بالقرب من مدينة أُولد نبورغ، وتوفي في مار بورغ Marburg. درّس العهد الجديد في بريسلاو (1916-1920) Breslau وفي غيسّن (1920-1921) Giessen ثم في ماربورغ (1921-1951). له عدة مؤلفات أشهرها: «تاريخ تقليد الأناجيل الإزائية» (1921) Synoptic و«إنجيل يوحنا» (1941) و«لاهوت العهد الجديد» في مجلدين، وبحثاً بعنوان «العهد الجديد والأسطورة». كان للمدرسة التي ترأسها بولتمان أثر رئيس في النقاشات الفلسفية والعقائدية في اللاهوت البروتستنتي المعاصر، فقد تأثر بولتمان في تأويله جوهر رسالة العهد الجديد المعبّر عنها بنمط أسطوري بمفاهيم الفلسفة الوجودية عند هيدغر. ويؤكد بولتمان وجهين من المسيحية: الأول هو العقلانية، والثاني هو الإيمان[ر].