الحدس
حدس
Intuition - Intuition
الحدس الحدس intuition لغة، هو الظن والتخمين والتوهم والنظر الخفي، أما اصطلاحاً فهو شكل خاص من أشكال النشاط المعرفي، أو المقدرة على فهم الحقيقة مباشرة دون استدلال منطقي تمهيدي. حيث يُدرك به ما هو معقول وما هو وراء العقل meta-reason، أي ما هو منطقي وما هو غير منطقي. ويُطلق الحدس على عملية إطلاع النفس إطلاعاً مباشراً على ما يمثله لها الحس الظاهر أو الحس الباطن من صور حسية أو نفسية، أو على كشف الذهن عن بعض الحقائق بوحي مفاجئ لا على سبيل القياس ولاعلى سبيل الاستقراء أو الاستنتاج، ولكن على سبيل المشاهدة التي ينبلج فيها الحق انبلاجاً. ويمكن الحديث عن حدس تجريبي وحدس عقلي وحدس فلسفي وحدس صوفي.التصنيف : الفلسفة و علم الاجتماع و العقائد
المجلد : المجلدالثامن
رقم الصفحة ضمن المجلد : 94
مستقل
آخر أخبار الهيئة :
- صدور المجلد السادس من موسوعة العلوم والتقانات
- العميد محمد وليد الجلاد في ذمة الله
- إنّا لله وإنّا إليه راجعون
- صدور المجلد الخامس من موسوعة العلوم والتقانات
- المدير العام لهيئة الموسوعة العربية الأستاذ الدكتور محمود السيد
- الأستاذ الدكتور محمود السيد يتسلم جائزة الدولة التقديرية لعام 2018 في مجال النقد والدراسات والترجمة
- ترقبوا صدور المجلد الثالث من موسوعة الآثار في سورية
- صدر المجلد الخامس عشر من الموسوعة الطبية وهو بعنوان الأمراض الحركية
- صدر المجلد الثاني من موسوعة العلوم والتقانات
- بمناسبة اليوم العالمي للكتاب حسم 50% على كل مجلد من إصدارات هيئة الموسوعة العربية
البحوث الأكثر قراءة
هل تعلم ؟؟
للحصول على اخبار الموسوعة
عدد الزوار حاليا : 15
الكل : 6155692
اليوم : 666
الكل : 6155692
اليوم : 666
مجزأة بن ثور
مَجْزَأة بن ثَوْر (… ـ 20 هـ/… ـ 641 م) مَجْزأة بن ثور بن عُفَير السَّدوسي، الصحابي الجليل، والمجاهد الشهيد. ينتمي مجزأة إلى بني سَدوسِ بن شَيْبان الذين يتصل نسبهم بقبيلة بكر ابن وائل. ولم تذكر كتب التراجم سنة مولده، ولم تتحدث عن مراحل شبابه سوى أنه كان سيداً في قومه، وأن عمر ابن الخطابt قد جعل لـه رياسة بكر ابن وائل، فلما استشهد مجزأة بن ثور في موقعة تُسْتَر جعل أبو موسى الأشعري الرياسة لخالد بن المعمَّر السَّدوسي، ثم ردَّها عثمان بن عفانt إلى شَقيق بن مجزأة.
المزيد »المجلدات الصادرة عن الموسوعة العربية :
-
المجلد الأول
-
المجلد الثاني
-
المجلد الثالث
-
المجلد الرابع
-
المجلد الخامس
-
المجلد السادس
-
المجلد السابع
-
المجلدالثامن
-
المجلد التاسع
-
المجلد العاشر
-
المجلد الحادي عشر
-
المجلد الثاني عشر
-
المجلد الثالث عشر
-
المجلد الرابع عشر
-
المجلد الخامس عشر
-
المجلد السادس عشر
-
المجلد السابع عشر
-
المجلد الثامن عشر
-
المجلد التاسع عشر
-
المجلد العشرون
-
المجلد الواحد والعشرون
-
المجلد الثاني والعشرون