logo

logo

logo

logo

logo

العجير السلولي

عجير سلولي

Al-’Ujayr al-Salouli - Al-’Ujayr al-Salouli

العُجَيرُ السَّـلُولِيُّ (…ـ 90هـ/… ـ 708م)   عُمير بن عبد الله بن عُبيدة بن كعب ابن عائشة بن الرَّبيع بن ضُبَيطٍ بن جابر بن عبد الله بن سَلول، من بني سَلول بنت ذُهْل بن شَيبان، شاعرٌ أمويٌّ. العُجَيرُ لقبـُه، واسمه عُمير، وكنيته أبو الفرزدق وأبو الفيل، وقيل: «هو مولًى لبني هلال»، قاله الآمديُّ في «المؤتلف والمختلف»، وأنكرَ البغداديُّ أنَّ يكون العُجَيْرُ منسـوباً إلى بني عُجْرٍ، وهو حيٌّ من أحياء العرب؛ قال: «العُجَيرُ لقبٌ، وليس فيه نسبةٌ»، وذكر صاحبُ «المُبْهِج» أنَّه «يجوز أن يكون تحقيرَ (أَعْجَر)»، والأَعْجَرُ: الغليظُ السَّمينُ الممتلئ.

اقرأ المزيد »




التصنيف : اللغة العربية
النوع : أعلام ومشاهير
المجلد : المجلد الثالث عشر
رقم الصفحة ضمن المجلد : 9
مستقل

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

للحصول على اخبار الموسوعة

عدد الزوار حاليا : 92
الكل : 5435100
اليوم : 2172

العقد

العقد   تباين أمر التقانات، في الدول المختلفة، في شأن تضمين نصوصها تعريفاً للعقد. فبعضها سار عليه، كالقانون الفرنسي (المادة 110)، والقانون الإيطالي (المادة 1098)، وبعضها من التقانات تجنب إيراد تعريف للعقد، كالقانون المصري والقانون السوري والقانون الليبي. ويعرف العقد contrat عادة، في الفكر القانوني المعاصر، بأنه توافق إرادتين أو أكثر على إحداث أثر يرتبه القانون. ويعرف في الفقه الإسلامي المعاصر بأنه «ارتباط الإيجاب الصادر من أحد العاقدين بقبول الآخر على وجه يثبت أثره في المعقود عليه». وهو التعريف الذي أخذ به القانون العراقي وقانون التجارة الكويتي القديم والقانون الأردني. وأصل معنى العقد في اللغة العربية هو الربط المحكم. والعُقدة (بضم العين) موضع العقد أو الربط، وهو ما عقد عليه. وقد استعمل القرآن الكريم لفظ «العقدة» بالمدلول الفقهي للفظ «العقد» إذ أطلق على عقد الزواج اصطلاح «عقدة النكاح» وذلك في قوله عز شأنه:  

المزيد »