logo

logo

الكيمياء اللاعضوية | الإتربيوم

اتربيوم

Ytterbium - Ytterbium



الإتربيوم

 

 

 

الإتربيوم Ytterbium عنصر معدني metallic رمزه Yb، من عناصر الأتربة النادرة، عدده الذري 70. بنيته الإلكترونية Xe]6s24f14] حيث [Xe] يدل على البنية الإلكترونية للغاز الخامل زينون. وهو ذو لون فضي قابل للسحب وليِّن نسبياً. وزنه الذري 173.04، درجة انصهاره 824 oس ودرجة غليانه o1193س، وكتلته الحجمية (عند الدرجة 25 oس) 6,972غ/سم3. يأخذ درجتي الأكسدة +3 و +2 والإتربيوم الطبيعي يتكوّن من سبعة نظائر مستقرة. استحضر مركباته أول مرة الكيميائي السويسري دي مارينياك J. C. de Marignac عام 1878 وأَطلق عليه اسم إتربيوم نسبة إلى مدينة اتّربي Ytterby في السويد حيث وجد هناك أول فلز mineral تراب نادر. وقد بيّن كل من الكيميائي الفرنسي أورْبِن G. Urbain والكيميائي النمسوي فون فِلسباخ C. A.von Welsbach - منفصلين - في عام (1907 - 1908) أن التراب الذي حصل عليه دي مارينياك يتكوّن من أكسيدي عنصرين، اللوتيتيوم Lu والإتربيوم Yb. والإتربيوم من أقل الأتربة النادرة وجوداً في الطبيعة. ويُصادَف بكميات ضئيلة في فلزات الأتربة النادرة مثل الأُكسنيت كما يُصادَف في نواتج الانشطار النووي.

 

 

يُفصل الإتربيوم عن باقي الأتربة النادرة بطريقة التبادل الإيوني (الشاردي) ion exchange، وقد حُضِّر لأول مرة عام 1929 بإرجاع (اختزال) ثلاثي كلوريد الإتربيوم YbCl3 إلى YbCl2 بالهدروجين. ويُرجع ثنائي الكلوريد بمعدن اللنتانوم La ويحصل على المعدن بالتقطير. يتأكسد بالهواء بدرجة حرارة الغرفة ببطء مكوّناً أكسيداً لا لون له Yb2O3، يذوب للحال في الحموض مكوّناً محاليل أملاح الإيون Yb3+ التي لا لون لها وهي ذات مغنطيسية طردية (مسايرة) paramagnetic.

يُحصل على الإيون Yb2+ بالإرجاع الإلكتروليتي electrolytic أو بإرجاع الإيون Yb3+ بملغمة الصوديوم. ويكوّن العنصر سلسلة من أملاح الإيون Yb2+ بلون أخضر باهت مثل الكبريتات وثنائي البروميد والهدروكسيد والكربونات. والإيون Yb2+ يتأكسد بالماء متحولاً إلى Yb3+ وينطلق الهدروجين.

يستعمل الإتربيوم في صنع ضروب الفسفورات phosphors لتحويل الأشعة تحت الحمراء إلى مرئية، وفي الليزرات. كما أن لنظيره المشع   

تطبيقات في وحدات التصوير الراديوي المحمولة الصناعية والطبية.

 

هيام بيرقدار

 

 

مراجع للاستزادة:

- K. W. Whitten, R. E. Davis, M. L. Peck, G. G. Stanley, Chemistry, Brooks/Cole, A Part Of Cengage Learning, 2010.

 

 

 




التصنيف : الكيمياء اللاعضوية
النوع : الكيمياء اللاعضوية
المجلد: المجلد الأول
رقم الصفحة ضمن المجلد : 60
مستقل

الإنارة التزيينية

 الإنارة التزيينية الإنارة التزيينية مفهوم الإنارة التزيينية المصابيح المستخدمة في الإنارة التزيينية طرق التحكم في الإنارة التزيينية وسائل التحكم في الإنارة التزيينية آفاق الإنارة التزيينية استخدم الإنسان خلال تطوره عدة طرق للإنارة حتى يتلمس طريقه ليلاً؛ بدءاً من نار الموقد وصولاً إلى استخدام جلود الحيوانات المشبعة بالزيوت في العصور الحجرية؛ مروراً بالمصباح الزيتي ومصباح الكيروسين لأبي بكر الرازي في العصور الوسطى، حتى أمكنه الوصول إلى اختراع مصباح القوس الكهربائي (الجد الأكبر للمصباح الكهربائي المعروف حالياً) من قبل همفري داڤي Humphry Davy...

المزيد »