logo

logo

logo

logo

logo

التسمية الثنائية وتصنيف الكائنات الحية

تسميه ثناييه وتصنيف كاينات حيه

Binomial nomenchature and classification -

 التسمية الثنائية

التسمية الثنائية

وتصنيف الكائنات الحية

حسن حلمي خاروف

 

لاتقتصر أهمية التسميات العلمية الثنائية الاسم binomial nomenclature للكائنات الحية على توحيد أسمائها فقط، وإنما تشير أيضاً إلى تجميع الكائنات الحية المختلفة في مجموعات لها دلالاتها الوصفية والحياتية والفيزيولوجية والوراثية. فالتسمية ليست منح الكائنات الحية أسماء فقط، بل تصنيفها classify. ففي الحيوانات مثلاً الاسم العلمي للدب البني -بحسب لينيوس Carl Linnaeus- هو Ursus arctos والدب الأبيض Ursus maritimus والدب الأسود الآسيوي Ursus thibetanus والدب الأسود الأمريكي Ursus americanus. يُلاحَظ اختلاف تسمياتها بالكلمة الثانية، أي arctos وmaritimus وthibetanus وamericanus، ذلك لأن كلاً منها يتمتع بصفات تختلف عن صفات الآخر وهذا يستدعي تخصيصه باسم مختلف. لكن على الرغم من هذه الاختلافات، فإنها تشترك كلها بصفات، منها مثلاً: بنية أسنانها وطريقة تغذيها وصفاتها الشكلية وطريقة حياتها ونوع الغذاء الذي تتناوله ومكان توفرها وغيرها...، كلُّ ذلك يدفع إلى إعطائها كلها اسماً واحداً هو Ursus، وهذه الصفات المشتركة وهذه التسمية تستدعي جمعها في مجموعة واحدة سميت الدبيات Ursidae.

وهناك أيضاً مجموعات أخرى من الحيوانات تتصف بصفات أخرى تختلف عن صفات الدبيات، مثل أنواع القطط المختلفة، مثل القطط الأهلية واسمها العلمي Felis domestica والقطط البرية Felis catus والفهد Felis pardus والنمر Felis tigris والأسد Felis leo، التي جُمعَت في مجموعة واحدة سمِّيَت السنّورِيّات Felidae.

وهناك أيضاً أنواع مختلفة من الكلاب والذئاب والثعالب، فالكلب الأهلي اسمه العلمي Canis familiaris والذئب الرمادي C. lupus والذئب الحبشي C. simensis وابن آوى المخطط C. adustus وابن آوى الذهبي C. aureus والقيوط coyote (الذئب الأمريكي الصغير) C. latrans، يُلاحَظ أيضاً اشتراك كل هذه الحيوانات بالاسم الأول وهو Canis، لكن أُعطِيَ كل منها -بسبب اختلاف بعضها عن بعض ببعض الصفات- اسماً آخر أُضيف إلى الاسم الأول: هي بالتتالي familiaris و lupus وsimensis وadustus وaureus. وكذلك تختلف صفات هذه الأنواع عن صفات المجموعات الأخرى، لذا جُمِعَت في مجموعة واحدة سميت الكلبيات Canidae. وهناك أمثلة أخرى كثيرة.

لكن جميع المجموعات السابقة الذكر -على الرغم من اختلاف بعضها عن بعض- تتصف كلها بصفة مشتركة هي تغذيها باللحوم، وهذا يسوغ جمعها في مجموعة واحدة تميزها بهذه الصفة، لذلك جُمِعَت في مجموعة أكبر تسمى اللواحم Carnivora. وهكذا تأتي مجموعة أكبر هي الثدييات Mammalia لأن أجسامها تحمل أثداء، ثم الحبليات Chordata لأن لها في مراحلها الجنينية حبلاً ظهرياً يساهم في تشكيل العمود الفقري، ثم الحيوانات Animalia، ثم حقيقيات النواة Eukaryota. تجدر الإشارة إلى أن هذا لا ينطبق فقط على الحيوانات بل على النباتات أيضاً.

كل ذلك يعني أن التسمية الثنائية ليست تسمية فقط، بل هي أيضاً تصنيف للكائنات الحية ووضعها في مجموعات مختلفة تجمعها صفات مشتركة. وهكذا تقرر أن تُجمَع "الأنواع species" المختلفة التي تتصف بصفات مشتركة في "جنس genus" واحد، هو -في مثال الدببة- Ursus، والأجناس المختلفة التي تتصف بصفات مشتركة تُكَوِّن مجموعة أكبر تسمى فصيلة Family، هو في المثال "الدبيات Ursidae، والفصائل التي تحمل الصفات نفسها تُكَوِّن ما يسمى رتبة order، هو في المثال "اللواحم Carnivora"، والرتب تُجمَعُ عادة في صف Class، هو في المثال "الثدييات Mammalia"، والصفوف في شُعَب phyla، هو في المثال "الحبليات Chordata"، والشُعَب في مملكة Kingdom، هي في المثال "الحيوانات Animalia"، والممالك في عالَم Domain، هو في المثال "حقيقيات النواة Eukarya". ويمثل المخطط (1) فكرة التصنيف السابقة في مثال الدبيات.

المخطط (1)

لا ينطبق هذا الأمر على الحيوانات فقط بل ينطبق أيضاً على النباتات ولكن بتفصيل أوسع؛ فالاسم العلمي للذُرَة مثلاً هو Zea mays الذي ينتمي إلى نوع mays، جنس Zea، فصيلة Poaceae، رتبة Poales، صف أحاديات الفلقة Monocotyledoneae، شعبة كاسيات البذور Angiosperms، مملكة النباتات Plantae، عالَم حقيقيات النواة Eukaryota. ويُرتَّب تصنيفه مع الدب في مجموعتي الحيوانات والنباتات كما في الجدول (1):

الجدول (1)
 

عالَم الحيوان

عالَم النبات

العالَم domain

حقيقيات النواة

Eukaryota

حقيقيات النواة Eukaryota

المملكة kingdom

الحيوانات Animalia

النباتات Plantae

الشعبة phylum

الحبليات Chordata

كاسيات البذور

Angiosperms

الصف class

الثدييات Mammalia

أحاديات الفلقة

Monocotyledoneae

الرتبة order

اللواحم Carnivora

Poales

الفصيلة family

الدبيات Ursidae

Poaceae

الجنس genus

Ursus

Zea

النوع species

الدب البني

Ursus arctos

الذُرة Zea mays

مراجع للاستزادة:

- N. A. Campbell, J. B. Reece, L. Urry, M. Molles,C. Zimmer, Ch. Wills, P. Minorsky, M.J. Niles, A. Stretton,Campbell Biology. Pearson Benjamin Cummings, 2009.

- E. D. Enger, F. C. Ross, D. B. Bailey. Concepts in Biology, McGraw- Hill. 2009.

-G. B. Johnson, J. B. Losos, W. C. Ober and C. W. Garison. The Living World, McGraw- Hill, 2010.

- S. S. Mader, A. Baldwin, R. Roush, S. Songer, M. Thompson, Biology, Mc Graw- Hill, 2010.

 


التصنيف : علم الحياة (البيولوجيا)
النوع : علم الحياة (البيولوجيا)
المجلد: المجلد الثامن
رقم الصفحة ضمن المجلد : 0
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1049
الكل : 43827915
اليوم : 111310