logo

logo

logo

logo

logo

الإرشاد الزراعي

ارشاد زراعي

Agricultural extention - Vulgarisation agricole



الإرشاد الزراعي

                                                              

طرائق الإرشاد الزراعي

الخطوات الأساسية للبرنامج الإرشادي

 

 

 

الإرشاد الزراعي   agricultural extension  فرع من الثقافة أو التعليم الذي يمتد إلى مناطق خارج نطاق المؤسسات والمعاهد التعليمية. ويُعرَّف بأنه التعليم الزراعي والاقتصاد المنزلي لسكان الريف، يهدف إلى تحسين أداء المزارعين، وتغيير مواقف وممارسات المشتغلين بالزراعة، ويُصنف بحسب الجهة المنفذة إلى الآتي:

1- الإرشاد الزراعي الحكومي: وتنفذه الجهات الرسمية، ويقدم خدمات مجانية على نحو كامل أو لقاء مشاركة رمزية من الفلاحين.

2 - الإرشاد الخاص: ويقدم خدمات من خلال مؤسسات خاصة لقاء منفعة مادية ربحية يدفعها الفلاحون.

3 - إرشاد المنظمات غير الحكومية: يقدم خدماته للفلاحين من خلال منظمات غير ربحية لقاء بعض المساهمة من الفلاحين مادياً أو عينياً.

طرائق الإرشاد الزراعي: الطريقة الإرشادية هي الوسيلة التي تنقل الرسالة من المصدِر (المرسِل) إلى المتلقي (المستقبِل)، بحيث يستطيع المتلقي فهم الرسالة كما يريدها المرسل ويعمل على تنفيذ محتواها. وتُصنف طرائق الإرشاد الزراعي إلى:

1- الطرائق الفردية: وفيها يحدث التواصل بين المرشد والمجتمع الريفي على أساس فرد لفرد، وفق الوسائل الآتية:

الزيارات الحقلية والمنزلية: يجتمع فيها المرشد مع المزارعين بصورة فردية في المزرعة أو البيت.

يعد هذا الأسلوب من التواصل مكلِّفاً من حيث الوقت والجهد الإرشادي حيث لا يتيح  للمرشد الاتصال بعدد كاف من أفراد المجتمع  الريفي، لكنه مهم في بناء الثقة بين الطرفين.

الزيارات المكتبية: يقوم المرشد باستقبال المزارع في مكتبه (الوحدة الإرشادية) والإجابة على استفساراته، وتساؤلاته، وتقديم المساعدة له. إن زيارة المزارع للوحدة الإرشادية هي - في أغلب الأحيان - شهادة ثقة منه بالمرشد ونصائحه لذا ينبغي إيلاؤها ما تستحقه من اهتمام.

اللقاءات العَرَضِية: هي اجتماعات غير مُعَدَّة أو مخطط لها بين المرشد وأفراد المجتمع الريفي، وتتم بصفة غير رسمية، مما يفسح المجال للطرفين لإقامة علاقات شخصية جيدة، ومناقشة المشاكل والتوصيات والحلول. والمرشد الناجح هو الذي يمتلك المهارة الكافية  في خلق منفعة تعليمية وخدمة اجتماعية.

2-  الطرائق الجماعية: يحدث التواصل فيها بين المرشد والمجتمع الريفي وفق  الوسائل الآتية:

الإيضاح بعرض أسلوب معين: تهدف هذه الطريقة إلى تعليم مجموعة من المستهدَفين كيفية عمل ممارسة أو آليتها أو تقنية جديدة، من خلال إجرائها أمامهم خطوة بعد خطوة (مثل عملية القطاف أو التوضيب)، متيحاً لكل فرد مشارك ممارسة المهارة الجديدة.

الإيضاح بعرض النتائج: تجيب هذه الوسيلة من الإيضاحات عن أسباب تبني ممارسة ما، من خلال عرض ماهية الاختلاف بين هذه الممارسة وممارسة أخرى شائعة الاستعمال محلياً. وتُستخدم هذه التقانة في مجال الزراعة على نحو واسع. وتهدف إلى البرهنة على أن التطبيق الجديد يتفوق على التطبيق المستعمَل حالياً، ومن ثم إقناع المستهدفين كي يحاولوا استخدام الممارسة (أو التطبيق) الجديدة.

المباريات الإنتاجية: وتعتمد على  التنافس في الأنشطة ذات التوجه المحلي  لتشجيع المشاركة وتدعيم المهارات التطبيقية الزراعية. والغرض من المباريات هو منح المزارعين قوى محفزة، وإتاحة الفرص لهم للتنافس في تنفيذ أمور تخصصية ومهارات محددة. مثل؛ التفوق في إنتاج المحاصيل، أو تربية الحيوان، وغيرهما، وتقديم مكافآت وجوائز مناسبة للفائزين.

اليوم الحقلي: هو يوم أو عدة أيام يتم تكريسها  لزيارة المزارعين إلى منطقة تحتوي على تقانة زراعية ناجحة أو ممارسات أخرى جيدة. ويُرافق الأيام الحقلية عادة معروضات ذات علاقة بموضوع اليوم الحقلي field day مثل؛ منتجات حقلية أو آلات زراعية أو تسويقية أو عينات بذور أو مواد تعليمية... الخ. وقد تقام هذه الأيام في محطات البحوث، أو في المزارع الناجحة أو النموذجية بهدف إتاحة الفرصة للمستهدفين كي يعاينوا شخصياً، ويستفسروا عن تطبيقات زراعية ناجحة، وخلق مناخ يتم من خلاله إنجاز تواصل  وتعليم (غير رسمي) فاعلين.

المحاضرة: وهي تقديم شفوي رسمي من قبل  متكلم واحد إلى مجموعة من الحضور، ويستعان بالمعينات البصرية لشرح مضمونها، بهدف تقديم معلومات حديثة ومنظمة للمستمعين.

الندوات الإرشادية: هي اجتماعات يشترك فيها عدد محدود من الخبراء أو المختصين، فيقوم كل منهم بتغطية أحد جوانب موضوع واحد، ويتكلم كل مختص في مجال أو ميدان مختلف عن الآخرين، متيحاً للحضور الاستماع إلى مجموعة من الأفكار أو وجهات النظر حول الموضوع المثار والمشاركة فيه.

ورشة العمل: وهي اجتماع تآزري لأفراد يناقشون مهارات علمية ويتعلمونها ويطبقونها. وغالباً ما تكون الفعالية التعليمية فيها مرتفعة جداً، لأن كل مشارك يمضي يوماً أو أكثر في العمل الجاد على منتج محدد؛ مثل بعض العمليات التصنيعية للفواكه ومشتقات الحليب.

3-  الطرائق الجماهيرية: يتم التواصل فيها باستخدام الوسائل التالية:

المذياع (الراديو): وهو من الوسائط الإرشادية القيمة نظراً للانتشار الواسع لأجهزة المذياع، إذ يمكن للمرشد أن يزود الإذاعة بسلسلة من النصوص المكتوبة أو المسجلة ليتم بثها ضمن برامج إذاعية محددة.

التلفاز: وهو من الوسائط ذات الكفاءة الممتازة والواسعة الانتشار في إيصال المعلومات إلى المشاهدين، وتتطلب المشاركة في البث التلفازي إعداداً ومهارات أعقد مما يتطلب البث الإذاعي، لذلك ينصح المرشد أن يعد المعينات البصرية بتأنٍ، وأن يستخدمها بما يخدم موضوعه، حيث يتيح التلفاز استخدام مدى واسع من المُعينات البصرية.

أجهزة الفيديو: يمكن استخدامها في العمل الإرشادي من خلال تسجيلات ميدانية بالتنسيق مع برامج البث التلفازية، وفي إقامة ندوات ومجموعات نقاش حول عرض محدد أو في برامج التدريب الإرشادي للفلاحين أو المرشدين.

المطبوعات الإرشادية: وتستخدم لتدعيم المعلومات الحديثة التي تم إيصالها بأساليب إرشادية أخرى، ومرجعاً دائماً حول مشكلة ما أو مشروع أو برنامج. والمطبوعات متنوعة الأحجام ومرنة الاستخدام، يمكن توزيعها على أفراد محدودين أو على جمهور عريض من خلال البريد أو باليد، كما يمكن الإعلان عنها بالمذياع أو التلفاز.

تخطيط البرامج الإرشادية: هو عملية اتخاذ قرار متضمناً التحليل العملي للواقع الزراعي الراهن، والمشاكل القائمة، وتقويم مختلف الخيارات الممكنة لحلها، واختيار أفضلها اعتماداً على الحاجات المحلية والمصادر المتاحة، ويتحقق ذلك من خلال عمل جماعي منسق من أجل تطوير الفرد والمجتمع.

الخطوات الأساسية للبرنامج الإرشادي

1 - تشكيل لجنة خاصة لتخطيط البرنامج: تقوم لجنة من الجهات المعنية كافة بتحديد أهداف البرنامج، والتخطيط له، وتنفيذه، والإشراف على هذا التنفيذ.

2 - تجميع المعلومات المشتقة من الواقع المحلي وتحليلها: تُجمع المعلومات من خلال السجلات المتوفرة في الجمعيات التعاونية، والمنظمات العاملة، إضافة إلى عملية مسح اجتماعي - اقتصادي للمنطقة. وبعد إتمام جمع المعلومات يقوم المرشدون والقائمون على البرنامج بتبويبها وجدولتها وتحليلها على نحو علمي مدروس.

3  - تحديد المشاكل وتعريفها وتصنيفها: تجرى عمليات تحليل البيانات المستقاة من المجتمع وتحديد المشكلات الراهنة بالمشاركة مع ممثلين عن المجتمع، وفرزها وتصنيفها، ومن ثم توضع الحلول المناسبة بمساعدة المرشدين وبحسب حاجات المجتمع الملحة.

4 - إعداد خطة العمل: مجموعة الإجراءات الهادفة إلى حل المشكلات التي وُضع البرنامج الإرشادي من أجلها. وتشمل:

 تحديد الأعمال التي يجب أن تنفذ، وهنا يجب أن تحدد مهمة كل فرد في البرنامج من   مرشدين ومستهدَفين ومؤسسات وغيرهم.

 • الوسائل اللازمة وطرائق استخدامها.

 • وضع خطة زمنية لتنفيذ الأنشطة المختلفة.

5 - تجهيز الموارد اللازمة للخطة: تُحدد الموارد المتاحة واللازمة مع مراعاة:

 • أن يكون الوقت كافياً للقائمين على البرنامج للإعداد الجيد لتنفيذ مهامهم.

 • توفير جميع الأدوات والمساعدات الإرشادية في الوقت المناسب، وتحديد الجهة المسؤولة عن ذلك.

 • تحديد حاجة البرنامج إلى خبراء مؤقتين أو إداريين أو تقنيين للاطلاع على البرنامج وتحديد مسؤولية كلٍ منهم.

6 - تنفيذ الخطة: ينفذ البرنامج بالتنسيق والتعاون مع جميع المؤسسات التنموية المعنية بالتنمية الريفية مثل؛ الجمعيات الفلاحية، ومراكز البحوث العلمية، والمصارف، والمؤسسات المزودة لمدخلات الإنتاج (أسمدة، وبذار، وأدوات إنتاج، وتمويل مادي، وغيرها).

7 - التقويم: هو عملية تحديد إلى أي مدى تتحقق أهداف البرنامج. يمكن أن يكون التقويم رسمياً أو غير رسمي، ويتألف من ثلاث مراحل أساسية:

- وضع معايير ومقاييس للتقويم بحسب الأهداف.

- جمع المعلومات.

- إجراء التحليل والمحاكمة والحصول على نتائج غير متحيزة وموثوقة.

8 - مرحلة إعادة النظر بالبرنامج ومراجعته: يمكن إعادة صياغة البرنامج أو تعديله بعد إتمام عملية تقويمه ومعرفة مدى تحقيقه لأهدافه.

 

 

محمد عبد الله

 

 

مراجع للاستزادة:

- رياض ناجي، أساسيات الإرشاد الزراعي الحديث، جامعة دمشق، 1995.

-V. D. Ban and H. S. Hawkins, Agricultural Extension, Blackwell Science, Berlin, 1996.

- G. L. Ray, Extension Communication and Management, Naya Prakash, Bidhan Sarani, Calcutta, 1997.

- O. P. Dahama, Program Planning and Administration in Extension, Ram Prasad & Sons, Agra, India, 1973.

 


التصنيف : الاقتصاد الزراعي والإرشاد
النوع : الاقتصاد الزراعي والإرشاد
المجلد: المجلد الأول
رقم الصفحة ضمن المجلد : 527
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 547
الكل : 31684105
اليوم : 38687