logo

logo

logo

logo

logo

الأنترنت (مضيف-)

انترنت (مضيف)

Internet hosts - Hébergeurs internet

 الإنترنت

الإنترنت (مضيف -)

 

مضيف الإنترنت host Internet هو حاسوب شخصي مرتبط بالإنترنت ومزوّد ببطاقة ربط شبكي (NIC) network interface card ، أو مخدّم وظيفته خدمة مواقع وب، وتوفير مصادر معلومات، وتطبيقات، وخدمات للمستخدمين. وهو عقدة شبكة يُسند إليها عنوان (IP) Internet protocol. تعمل مضيفات الشبكة عقداً في نموذج حوسبة المخدّم-الزبون، أو الندّ-للندّpeer-to-peer . ويشير مضيف الطرفيات إلى حاسوب متعدد المستخدمين، يحقق خدمات لطرفيات حاسوبية متصلة عبر بوابات تسلسلية لا تُجري أي معالجة ولا يُسند إليها عنوان IP. وعنوان المضيف هو الجزء من العنوان IP المستخدم لتعريف المضيف، وعنوان الشبكة هو الجزء الذي يعرّف الشبكة ذاتها. وعرض الحزمة هو كمية المعطيات المنقولة من مخدّم الوب إلى متصفّح إنترنت الزبائن، وفي الاستضافة المجانية قد يبلغ عرض الحزمة 100 MB شهرياً. ويُقصد بزمن التفعيل المدة التي يكون فيها موقع الوب فعالاً، ويسمح للزائرين بتصفحه، وإذا كانت النسبة أقل من 99.98% فهذا يعني أن الاستضافة غير مناسبة للأعمال التجارية.

تُصنّف مضيفات الوب إلى:

- مضيفات مجانية: تتجه للمستخدمين غير المحترفين، وهي تقدّم عرض حزمة محدوداً، إضافة إلى عدد قليل من المزايا الأخرى.

- مضيفات تشاركية shared: وهي تناسب قطاع الأعمال الخاصة الصغيرة والمتوسطة، وتكلّف بين1$ و 25$ شهرياً، وتتيح استضافة تشاركية لكن مع تأثر الأداء والمتاحية. ويمكن استضافة عدة مواقع وب على قطاعات مختلفة تحت اسم حساب واحد.

- مضيفات مكرّسة dedicated: وهي أكثر أنواع الاستضافة موثوقية، إذ يُكرّس مخدّم منفصل لكل زبون، مع تحكم كامل فيه. تُستخدم هذه المضيفات من الشركات الكبيرة، والمحترفين، ومواقع الوب النشطة التي تتعامل مع آلاف الزوار يومياً. وتكلّف بين 100$ و 800$ شهرياً.

- مضيفات مجمَّعة: وتختلف عن الاستضافة المكرّسة بأن الزبون يمتلك عتاد المخدم بدل استئجاره. تتوفر مضيفات مجمّعة مدارة وأخرى غير مدارة. ففي المضيفات المدارة يدفع المستخدم- إضافةً إلى رسوم حجز الخدمة- تكاليف فريق يدير المخدّم له.

- مضيفات أخرى: ومنها مضيفات إعادة البيع (التي يُمنح فيها الزبائن حيّز تخزين بسعر مخفّض ويُعاد بيعه لغيرهم حين يرغبون)، ومضيفات البريد الإلكتروني، ومضيفات الوسائط، ومضيفات المعطيات، والمضيفات العنقودية cluster (التي تهدف إلى موازنة حمل المحتوى على عدة مخدمات)، ومضيفات تسمح باستضافة الملفات والصور والمدوّنات blogs (وهي أقل تكلفة من غيرها مع محدودية في بناء مواقع الوب)، والمضيفات التجارية (التي تتيح حماية الزبائن بفضل طبقة الحماية (SSL) secure socket layer .

تسمح جودة الخدمة بالتمييز بين الخدمات وضمان أداء تطبيقات الإنترنت تبعاً لمتطلباتها. ويرتبط ضمان الأداء بعرض الحزمة والفقد والتأخير والزحزحة jitter. وأهم تلك العوامل هو عرض الحزمة لأنه يحدّد المردود الأعظمي للتطبيق. ويجري التمييز بين التطبيقات تبعاً لكل جريان أو تبعاً للجريان الإجمالي. وتُعطى خصائص حركة المعطيات وخدماتها المطلوبة على أساس الجريان أو في اتفاقية مستوى الخدمة (SLA) Service Level Agreement بين الزبون ومقدّم الخدمة التي لا تحدّد خصائص حركة المعطيات فحسب، بل تحدّد جميع مسائل معالجة توجيه الرزم، إضافة إلى الكلفة والفوترة والتشفير وآليات التحقق من هوية المستخدمين.

إن خدمة استضافة الإنترنت هي خدمة تشغّل مخدمات الإنترنت، وتتيح للمنظّمات والأفراد توفير محتوى الإنترنت. ثمة مستويات وأنواع خدمة مختلفة، منها: استضافة الوب؛ إذ يقدّم معظم مزوّدي الاستضافة مجموعة من الخدمات، منها خدمة البريد الإلكتروني. وتوفّر الاستضافة مخدّمات للزبائن لتنفيذ ما يشاؤون، ومن ذلك مخدمات وب وغيرها، وتوفّر اتصال إنترنت بعرض حزمة مناسب. ولنقل المعطيات ينبغي ربط استضافة الوب باستضافة الإنترنت.

يدير مخدمَ الوب نظامُ تشغيل مثل ويندوزWindows ، أو لينكسLinux ، أو يونيكسUnix ، ويوفّر المضيف للزبائن خدمة بريد إلكتروني، وبروتوكول نقل ملفات، ولوحة تحكم لإدارة موقع الوب.

أيمن عقاد

مراجع للاستزادة:

- L. Peterson, B. Davie, Computer Networks: A System Approach, Morgan Kaufmann, 2011.

- S. Silva, Web Server Administration, Cengage Learning, 2011.

- A. S. Tanenbaum, Computer Networks, Prentice Hall, 2003.

 


التصنيف : الهندسة المعلوماتية
النوع : الهندسة المعلوماتية
المجلد: المجلد الثالث
رقم الصفحة ضمن المجلد :
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 70
الكل : 13712621
اليوم : 6380