logo

logo

logo

logo

logo

البروج (دائرة-)

بروج (دائرة)

-

 

البروج (دائرة ـ)

محمد خالد شاهين

أصل دائرة البروج

التنجيم وعلم الفلك

كوكبات البروج

البروج الصينية

البروج المصرية الفرعونية
البروج الهندية القديمة
الكوكبات في علم الفلك المعاصر
تأثير دائرة البروج في حياة الإنسان

 

 

دائرة البروج zodiac هي دائرة من اثنتي عشرة كوكبة، تَشْغُل كل منها ثلاثين درجة تماماً، تقع على امتداد مسار الشمس، ويمكن بوساطتها قياس موقع الشمس والقمر والكواكب.

يمكن عَدُّ دائرة البروج (الشكل 1) نطاقاً تخيلياً band imaginary عرضه 18 درجة، ومتمركزاً حول فلك البروج القطعي الناقص ecliptic. ويُطلق على الكوكبات constellations التي تقع في دائرة البروج الكوكبات الاثنتي عشرة لدائرة البروج. وكان يُعتقد أن لها دلالة روحية mystical وفلكية كبيرة. وإذا كان التنجيم هراءً، فإن لكوكبات دائرة البروج أهمية لأن الكواكب مثل الشمس والقمر تقع بالقرب من فلك البروج في أي وقت، ومن ثمَّ يمكن العثور عليها دائماً ضمن إحدى كوكبات دائرة البروج.

أما فلك البروج فهو الدائرة الكبرى great circle التي تمثل المسار path الظاهري السنوي للشمس فيما بين الكوكبات. ويمكن أيضاً عدّ فلك البروج إسقاطاً للكرة السماوية celestial sphere لمدار الأرض حول الشمس. وتقع مدارات القمر والكواكب الرئيسية بكاملها ضمن دائرة البروج.

الشكل (1) دائرة البروج

يشغل كل برج من البروج التنجيمية astrological signs الاثني عشر، جزءاً واحداً من اثني عشر جزءاً من دائرة البروج، أي ما يعادل 30 درجة. ولم تعد هذه الأبراج تتطابق والكوكبات الفلكية التي تظهر فيها الشمس فعلياً. فالكوكبات غير منتظمة من حيث الحجم والشكل، وتمر الشمس دورياً عبر كوكبة واحدة هي الحَوّاء Ophiuchus، والتي لا تُعدّ عضواً في دائرة البروج.

أصل دائرة البروج

تختلف دراسة النجوم عن غالبية طرائق التنبؤ بالمستقبل الأخرى في كونها تبدو موضوعية objective. فالنجوم تقدّم المعطيات نفسها لأي مراقب، أما الممارسات التي يقدم فيها المراقب بنفسه المعطيات ثم يقوم بتفسيرها فتتسم بالشخصانيّة subjective.

يتمثل الهدف المشترك لجميع تلك الممارسات في اكتشاف أمر مجهول بغية التصرف استناداً إلى المعطيات المقدّمة. أما دائرة البروج -وإن استُخدمت في مسعى للعثور على إجابة عن مثل تلك المسائل، والتي كانت مفيدة في تطور علم الفلك- فهي دائرة رُسمت عبر الجزء من السماء الذي يشتمل على الشمس والقمر والكواكب.

يعود مفهوم تقسيم كل الدوائر إلى 360 درجة
-والذي نشأ بصورة مستقلة في كل من بابل Babylon ومصر والصين- إلى تقريب واضح لطول السنة، والذي يعيد السماء إلى النقطة نفسها بعد مضي 365.2422 يوماً. ومن ثمَّ نشأت دائرة البروج أداةً لقياس الزمن من دون أي معنى لولادة الشخص خلال برج معين.

يغلُب الظن أن أصل دائرة البروج يعود إلى بابل، وهو اعتقاد مقبول، نظراً لأن البابليين والآشوريين كانوا أول من اعتقد أن الأحداث على الأرض تتبع أو تشبه الأحداث في السماء، من منطلق أن القدرة الإلهية تُعنى بكليهما. إلا أنه لا يُعرف -على سبيل المثال- سبب ارتباط كوكب المشتري Jupiter بالثروة والنجاح والازدهار والتوسع، في حين مَثَّل كوكب زحل Saturn الفقر والتقييد. أو لماذا غدا كوكب الزهرة Venus رمزاً للحب والصداقة، وارتبط كوكب المريخ Mars بالعنف والخبث والحرب.

التنجيم وعلم الفلك

يُفترض أن كل شخص على الأرض قد وُلد في ظل أحد الكوكبات التنجيمية. ويمكن تحديد في ظل أي برج وُلد شخص ما -بسهولة وبصورة مؤكدة- من معرفة تاريخ ولادته. لكن العلماء ينفرون من فكرة الولادة في ظل برج ما. لذا يتوجب تمييز علم الفلك astronomy من ممارسات التنجيم astrology.

يُعنى علم الفلك بقياس بنية الأجسام السماوية وحركتها، ويُفترض عادةً بعلماء الفلك الاعتقاد الجازم بعدم ثبوت تأثير الأجسام السماوية في الحياة البشرية. أما التنجيم فهو علم مفترض وفن تفسير تأثير الأجسام السماوية في الجنس البشري، ومن الموضوعية إيلاء ادعاءات الطرفين الأهمية نفسها.

كوكبات البروج

أطلق اليونانيون القدامى على قطاع zone الكوكبات التي يمر عبرها فلك البروج، اسم دائرة الحيوانات circle of animals كونها تمثل حيوانات، أو دائرة الصور الصغيرة للحيوانات circle of little pictures of animals. وقد تغيّر حجم الكوكبات البروجية zodiacal وعددها إبان العصور القديمة antiquity، ولم يثبُتا حتى تطور علم الفلك الرياضي.

يبيّن الجدول (1) الكوكبات البروجية مع تواريخ مرور الشمس عبرها في العصر الذي كانت فيه حدودها boundaries ثابتة. وما تزال هذه التواريخ مستخدمة للبروج التنجيمية، على الرغم من أن حركة الاعتدالين precession of the equinoxes أزاحت الكوكبات شرقاً.

الجدول (1) كوكبات البروج وتواريخ مرور الشمس عبرها في عصر تثبيت حدودها

الكوكبة البروجية

المصطلح الأجنبي

التاريخ

برج الحمل

Aries

21 آذار/مارس – 19 نيسان/ابريل

برج الثور

Taurus

20 نيسان/ابريل – 20 ايار

برج الجوزاء

Gemini

21 أيار/مايو – 21 حزيران/يونيو

برج السرطان

Cancer

22 حزيران/يونيو – 22 تموز/يوليو

برج الأسد

Leo

23 تموز /يوليو– 22 آب/أغسطس

برج العذراء

Virgo

23 آب/أغسطس – 22 أيلول/سبتمبر

برج الميزان

Libra

23 أيلول/سبتبمر – 23 تشرين الأول/أكتوبر

برج العقرب

Scorpius

24 تشرين الأول/أكتوبر – 21 تشرين الثاني/نوفمبر

برج القوس

Sagittarius

22 تشرين الثاني/نوفمبر – 21 كانون الأول/ديسمبر

برج الجدي

Capricornus

22 كانون الأول/ديسمبر – 19 كانون الثاني/يناير

برج الدلو

Aquarius

20 كانون الثاني/يناير – 18 شباط/فبراير

برج الحوت

Pisces

19 شباط/فبراير – 20 آذار/مارس

 

وما يزال تاريخ الرموز مجهولاً، ويبدو أن أول ظهور لهذه الرموز كان في مخطوطات يونانية تعود إلى أواخر العصور الوسطى. ويبيّن الشكل (2) الرموز المستخدمة للدلالة على تلك الكوكبات.

 

الشكل (2) الرموز المستخدمة للبروج

 

البروج الصينية

تُعدّ دائرة البروج الشرقية eastern zodiac أقدم منظومات الأبراج horoscope المعروفة. فقد وجدت كتابات قديمة تعود إلى القرن الرابع قبل الميلاد، وعدد كثير منها محفوظ بحالة جيدة في أديرة التيبت والصين وجنوب شرقي آسيا. وجذور منظومة التنجيم astrological system الصينية متأصلة في فلسفة الكونغزي Kongzi (كونفوشيوس Confucius)، وفلسفة اللاوزي Laozi التقليديتين.

إن كل برج sign أو نموذج أصلي archetype، هو مزيج متوازن من السمات الإيجابية والسلبية. فشجاعة النمر وجرأته يمكن أيضاً أن تبدو تسرعاً أو عملاً مدروساً. ويقظة الكلب ووفاؤه يمكن أن يغدوان حذراً زائداً وتملكاً. والخصال الحميدة للأرنب وتهذيبه يمكن التعبير عنها خجلاً وانعزالاً. وتُبرز الصفات الشخصية التي يُنظر إليها بصورة طبيعية على أنها صفات إيجابية (الوفاء، والعفو، والشفقة) انسجام شخصية الإنسان مع روحه spirit. أما الصفات التي يُنظر إليها على أنها سلبية فتدل على تباعد كبير بين شخصية الإنسان وجوهر روحه. فكلما كانت الثغرة أكبر بين الروح والشخصية كانت صفاته أكثر سوداوية.

تعزو الفلسفة الصينية القديمة أصل الحياة إلى التوازن بين الفردوس heaven والأرض، وبين اليين yin واليانغ yang. يمثل اليين قوة الليل السلبية وغير الفعالة، وهي أنثى ومائية ومستقبِلة. في حين يمثل اليانغ قوة النهار الإيجابية والمكافِحة، وهو ذكر وناري ومعطاء.

تَستخدم دائرة البروج الصينية حسابات سنوية عوضاً عن شهرية في ترتيب البروج. ويدوم كل من أبراج الحيوانات الاثني عشر عاماً كاملاً، تبدأ من تواريخ مختلفة بين منتصف كانون الثاني ومنتصف شباط. ويتكرر كل برج بمرور 12 عاماً، لكن التركيب المحدد لبرج حيوان وعناصره لا يحدث إلا مرة كل 60 عاماً.

طبقاً للأسطورة حدّد بوذا Buddha ترتيب البروج الإثني عشر المكوِّنة لدائرة البروج الصينية. فعند الاحتفال بالسنة الجديدة الصينية؛ دُعيت جميع الحيوانات في المملكة للحضور، لكن 12 مخلوقاً فقط قاموا بتلبية الدعوة.

كان أول القادمين الجرذ rat (أو الفأر mouse) المثقف والثرثار، والذي كان مشاكساً إلى درجة القفز عن ظهر الثور ox، ومن ثمَّ الوصول أولاً. ثم حل الثور المكافح ثانياً، وتبعه النمر tiger النشيط، فالأرنب rabbit المستقل (أو القط cat). ثم انضم إليهم التنين dragon الصريح، فالأفعى snake (أو الثعبان) الحكيمة، ثم هرول الحصان horse النشيط بصحبة صديقته العنزة goat (أو الخروف sheep) الفنانة. كما وصل القرد monkey الجامح والديك rooster النزيه. أما آخر القادمين فكان الكلب dog اليقظ والخنزير pig المرن.

ويبيّن الشكل (3) دائرة البروج الصينية.

 

الشكل (3) دائرة البروج الصينية

 

وتقول الأسطورة أن كل حيوان حصل على عام خاص به، مانحاً طبيعته الرمزية وخصائصه المميزة للأشخاص الذين يولدون في ذلك العام. ويبيّن الجدول (2) البروج الصينية وعناصرها الرئيسية لحقبة زمنية تمتد من 10 شباط/فبراير 1948 حتى 22 شباط/فبراير 2012.

الجدول (2) البروج الصينية الاثنا عشر

من

إلى

العنصر

البرج

10 شباط/فبراير 1948

28 كانون الثاني/يناير 1949

تراب

الجرذ

29 كانون الثاني/يناير 1949

16 شباط/فبراير 1950

تراب

الثور

17 شباط/فبراير 1950

5 شباط/فبراير 1951

معدن

النمر

6 شباط/فبراير 1951

26 كانون الثاني/يناير 1952

معدن

الأرنب

27 كانون الثاني/يناير 1952

13 شباط/فبراير 1953

ماء

التنين

14 شباط/فبراير 1953

2 شباط/فبراير 1954

ماء

الأفعى

3 شباط/فبراير 1954

23 كانون الثاني 1955

خشب

الحصان

24 كانون الثاني/يناير 1955

11 شباط 1956

خشب

العنزة

12 شباط/فبراير 1956

30 كانون الثاني 1957

نار

القرد

31 كانون الثاني/يناير 1957

17 شباط 1958

نار

الديك

18 شباط/فبراير 1958

7 شباط 1959

تراب

الكلب

8 شباط/فبراير 1959

27 كانون الثاني/يناير 1960

تراب

الخنزير

28 كانون الثاني/يناير 1960

14 شباط/فبراير 1961

معدن

الجرذ

15 شباط/فبراير 1961

4 شباط/فبراير 1962

معدن

الثور

5 شباط/فبراير 1962

24 كانون الثاني/يناير 1963

ماء

النمر

25 كانون الثاني/يناير 1963

12 شباط/فبراير 1964

ماء

الأرنب

13 شباط/فبراير 1964

1 شباط/فبراير 1965

خشب

التنين

2 شباط/فبراير 1965

20 كانون الثاني/فبراير 1966

خشب

الأفعى

21 كانون الثاني/يناير 1966

8 شباط/فبراير 1967

نار

الحصان

9 شباط/فبراير 1967

29 كانون الثاني/فبراير 1968

نار

العنزة

30 كانون الثاني/يناير 1968

16 شباط/فبراير 1969

تراب

القرد

17 شباط/فبراير 1969

5 شباط/فبراير 1970

تراب

الديك

6 شباط/فبراير 1970

26 كانون الثاني/يناير 1971

معدن

الكلب

27 كانون الثاني/يناير 1971

14 شباط/فبراير 1972

معدن

الخنزير

15 شباط/فبراير 1972

2 شباط/فبراير 1973

ماء

الجرذ

3 شباط/فبراير 1973

22 كانون الثاني/يناير 1974

ماء

الثور

23 كانون الثاني/يناير 1974

10 شباط/فبراير 1975

خشب

النمر

11 شباط/فبراير 1975

30 كانون الثاني/يناير 1976

خشب

الأرنب

31 كانون الثاني/يناير 1976

17 شباط/فبراير 1977

نار

التنين

18 شباط/فبراير 1977

6 شباط/فبراير 1978

نار

الأفعى

7 شباط/فبراير 1978

27 كانون الثاني/يناير 1979

تراب

الحصان

28 كانون الثاني/يناير 1979

15 شباط/فبراير 1980

تراب

العنزة

16 شباط/فبراير 1980

4 شباط/فبراير 1981

معدن

القرد

5 شباط/فبراير 1981

24 كانون الثاني/يناير 1982

معدن

الديك

25 كانون الثاني/يناير 1982

12 شباط/فبراير 1983

ماء

الكلب

13 شباط/فبراير 1983

1 شباط/فبراير 1984

ماء

الخنزير

2 شباط/فبراير 1984

19 شباط/فبراير 1985

خشب

الجرذ

20 شباط/فبراير 1985

8 شباط/فبراير 1986

خشب

الثور

9 شباط/فبراير 1986

28 كانون الثاني/يناير 1987

نار

النمر

29 كانون الثاني/يناير 1987

16 شباط/فبراير 1988

نار

الأرنب

17 شباط/فبراير 1988

5 شباط/فبراير 1989

تراب

التنين

6 شباط/فبراير 1989

26 كانون الثاني/يناير 1990

تراب

الأفعى

27 كانون الثاني/يناير 1990

14 شباط/فبراير 1991

معدن

الحصان

15 شباط/فبراير 1991

3 شباط/فبراير 1992

معدن

العنزة

4 شباط/فبراير 1992

22 كانون الثاني/يناير 1993

ماء

القرد

23 كانون الثاني/يناير 1993

9 شباط/فبراير 1994

ماء

الديك

10 شباط/فبراير 1994

30 كانون الثاني/يناير 1995

خشب

الكلب

31 كانون الثاني/يناير 1995

18 شباط/فبراير 1996

خشب

الخنزير

19 شباط/فبراير 1996

6 شباط/فبراير 1997

نار

الجرذ

7 شباط/فبراير 1997

27 كانون الثاني/يناير 1998

نار

الثور

28 كانون الثاني/يناير 1998

15 شباط/فبراير 1999

تراب

النمر

16 شباط/فبراير 1999

4 شباط/فبراير 2000

تراب

الأرنب

5 شباط/فبراير 2000

23 كانون الثاني/يناير 2001

معدن

التنين

24 كانون الثاني/يناير 2001

11 شباط/فبراير 2002

معدن

الأفعى

12 شباط/فبراير 2002

31 كانون الثاني/يناير 2003

ماء

الحصان

1 شباط/فبراير 2003

21 كانون الثاني/يناير 2004

ماء

العنزة

22 كانون الثاني/يناير 2004

8 شباط/فبراير 2005

خشب

القرد

9 شباط/فبراير 2005

28 كانون الثاني/يناير 2006

خشب

الديك

29 كانون الثاني/يناير 2006

17 شباط/فبراير 2007

نار

الكلب

18 شباط/فبراير 2007

6 شباط/فبراير 2008

نار

الخنزير

7 شباط/فبراير 2008

25 كانون الثاني/يناير 2009

تراب

الجرذ

26 كانون الثاني/يناير 2009

13 شباط/فبراير 2010

تراب

الثور

14 شباط/فبراير 2010

2 شباط/فبراير 2011

معدن

النمر

3 شباط/فبراير 2011

22 كانون الثاني/يناير 2012

معدن

الأرنب

البروج المصرية الفرعونية

كان للمصريين القدامى معرفة هائلة بالكوكبات البروجية تعلموا أُسسَها على الأرجح عن اليونانيين، في أثناء الحقبة البطلمية Ptolemaic، ثم طوَّروها. وقد ميّز المصريون منظومتهم البروجية بتخصيص أشكال لها مختلفة عن تلك المستخدمة اليوم (الشكل 4). وتشتمل هذه المنظومة على البروج الآتية:

1- تحوت Thoth: يمتد من 29 آب/أغسطس إلى 27 أيلول/سبتمبر، وهو إله الحكمة والتعلم.

2- حورس Horus: يمتد من 28 أيلول/سبتمبر إلى 27 تشرين الأول/أكتوبر، وهو إله السماء، على هيئة الصقر.

3- واجت Wadjet: يمتد من 28 تشرين الأول/أكتوبر إلى 26 تشرين الثاني/نوفمبر، وهي آلهة حامية على هيئة آدمية برأس لبوة أو بشكل حية ملكية (كوبرا).

4- سخمت sekhmet: يمتد من 27 تشرين الثاني/نوفمبر إلى 26 كانون الأول، وهي آلهة الحرب، على هيئة امرأة برأس لبوة.

5- أبو الهول Sphinx: يمتد من 27 كانون الأول/ديسمبر إلى 25 كانون الثاني/يناير، وهو الحارس.

6- شو Shu: يمتد من 26 كانون الثاني/يناير إلى 24 شباط/فبراير، وهو إله الهواء، على هيئة أسد.

7- إيزيس Isis: يمتد من 25 شباط/فبراير إلى 26 آذار/مارس، وهي آلهة الانضباط، على هيئة امرأة تحمل علامة العرش على رأسها.

8- أوزيريس Osiris: يمتد من 27 آذار/مارس إلى 25 نيسان/ابريل، وهو إله العالم السفلي (عالم الموتى)، على هيئة رجل من دون تحديد لأعضاء جسمه.

9- آمون Amun: يمتد من 26 نيسان/ابريل إلى 25 أيار/مايو، وهو إله الخلق (ملك الآلهة) على هيئة رجل يلبس تاجاً تعلوه ريشتان.

10- حتحور Hathor: يمتد من 26 أيار/مايو إلى 24 حزيران/يونيو، وهي آلهة الحب، على هيئة امرأة تحمل تاجاً ممثلةً بقرنين بينهما قرص الشمس.

11- العنقاء Phoenix: يمتد من 25 حزيران/يونيو إلى 24 تموز/يوليو، وهو عصفور الحياة والبعث.

12- أنوبيس Anubis: يمتد من 25 تموز/يوليو إلى 28 آب/أغسطس، وهو حارس المقبرة على هيئة كلب يربض على قاعدة تمثل واجهة المقبرة.

الشكل (4) البروج المصرية الفرعونية

البروج الهندية القديمة

دائرة البروج الهندية هي أيضاً حزام تخيلي من الكوكبات، يُقسم إلى 12 جزءاً متساوياً، وهو مكوَّن من 30 درجة، ويُطلق على البرج في اللغة السنسكريتية Sanskrit اسم راشي Rashi. والبروج الهندية مماثلة للبروج المستخدمة في الثقافة الغربية مع اختلاف طبيعتها وعملها والكواكب التي تسيطر عليها.

وهذه البروج هي:

1- ميشا Mesha: يقابل الحمل، من طبيعة نارية، ويسيطر عليه المريخ.

2- فريشابا Vrishaba: يقابل الثور، من طبيعة ترابية، وتسيطر عليه الزهرة.

3- ميتونا Mithuna: يقابل الجوزاء، من طبيعة هوائية، ويسيطر عليه عطارد.

4- كاركاتا Karkata: يقابل السرطان، من طبيعة مائية، ويسيطر عليه القمر.

5- شيمها Simha: يقابل الأسد، من طبيعة نارية، وتسيطر عليه الشمس.

6- كانيا Kanya: يقابل العذراء، من طبيعة ترابية، ويسيطر عليه عطارد.

7- تولا Tula: يقابل الميزان، من طبيعة هوائية، وتسيطر عليه الزهرة.

8- فريشتيشكا Vrishchika: يقابل العقرب، من طبيعة مائية، ويسيطر عليه المريخ.

9- دانوس Dhanus: يقابل القوس، من طبيعة نارية، ويسيطر عليه المشتري.

10- ماكارا Makara: يقابل الجدي، من طبيعة ترابية، ويسيطر عليه زحل.

11- كومبها Kumbha: يقابل الدلو، من طبيعة هوائية، ويسيطر عليه زحل.

12- مينا Meena: يقابل الحوت، من طبيعة مائية، ويسيطر عليه المشتري.

الكوكبات في علم الفلك المعاصر

لم يعد للكوكبات أهمية روحية في علم الفلك المعاصر، وإنما أهمية عملية. فالكوكبات تعرّف مناطق تخيلية من السماء، ولها حدود غير منتظمة اتُفق عليها لأسباب متنوعة، قد لا تكون دائماً منطقية.

تحدث في بداية كانون الأول من كل عام ظاهرة قد تنسف توقعات الأبراج horoscope، إذ تدخل الشمس في المنزل الثالث عشر غير المعروف من دائرة البروج وهي كوكبة الحَوّاء. ومن ثَم لا يقسم الفلكيون الحديثون السماء بالطريقة ذاتها التي اعتمدها الفلكيون القدامى.

إذ تمر الشمس استناداً إلى خرائط النجوم الحديثة، عبر كوكبة أخرى، وهي الثالثة عشرة، تسمى الحَوّاء (حامل الثعبان serpent bearer)، بين 30 تشرين الثاني/نوفمبر و17 كانون الأول/ديسمبر. وعند دخول الشمس في تلك الكوكبة تضرب ريح بينجمية interstellar الأرض، وهو نسيم breeze غني بالهليوم يتدفق إلى المجموعة الشمسية من اتجاه الحَوّاء. ويعتقد علماء الفيزياء الفلكية ألاّ خطورة فيه على الأرض لكونه أقل كثافة بكثير من الغلاف الجوي الأرضي.

تتوفر برمجيات عديدة تسمح ببناء خرائط السماء في أوقات محددة (الآن أو في الماضي أو في المستقبل)، وتشتمل على الكوكبات. ومن هذه البرمجيات برمجية Starry Night وهي برمجية تشاركية مأجورة لأجهزة الماكنتوش Macintosh تحاكي هيئة السماء وحركتها من موقع مراقبة معين وفي توقيت معين يختارهما المستخدم. كما توجد برمجية Star Maps وهي برمجية مجانية يمكن الإتيان بها downloaded بإرسال طلب إلى مرصد ماونت ويلسون Mount Wilson.

تأثير دائرة البروج في حياة الإنسان

يزداد الاهتمام بكوكبات البروج، إذ تخصِّص المحطات الإذاعية والمرئية، وكذلك الصحف والمجلات، حيزاً يومياً لتوقعات البروج مع التركيز على مسائل العمل والصحة والثروة والأحداث العاطفية. يُضاف إلى ذلك المواقع الكثيرة المخصّصة للفلك والبروج التي تعج بها الشابكة (الإنترنت)، وخدمات التنجيم الهاتفية المأجورة. إلا أن ممارسات التنجيم ودراسة كوكبات البروج لا تقتصر على هذه المسائل، بل تتعدى ذلك إلى جوانب متعددة نفسية وروحية وسلوكية.

فالتنجيم ودراسة كوكبات البروج يُعنيان بالعلاقة بين مواقع الشمس والقمر والكواكب وحياة الإنسان. ويدفعان بأن طبيعة الأشخاص أو شخصياتهم يُحددها رسم السماء عند الولادة، إضافةً إلى تفاعلاتهم مع المؤثرات المصادفة في بيئتهم في أثناء نموهم ونضجهم.

ومما لا شك فيه أن التوقعات الفلكية المبنية على كوكبات البروج ودورها قد ازدادا انتشاراً منذ منتصف القرن العشرين، نتيجة هيمنة الأمور المادية على الحياة. ويدفع ذلك بعض الأشخاص إلى اللجوء إلى البروج والفلك للتنبؤ بمستقبلهم.

وقد أسهم انتشار الحواسيب الشخصية في إحداث ثورة في ممارسات التنجيم ودراساته. فحساب خريطة الولادة birth chart على سبيل المثال، والتي تُظهر مواقع النجوم لحظة الولادة وفي مكان الولادة، تساعد افتراضاً على تفسير الشخصية، وكان ذلك يتطلب ساعات أو حتى أيام.

 

مراجع للاستزادة:

- S. Constantine, Egyptian Birth Signs: The Secrets of The Ancient Egyptian Horoscope, Thorsons, 2002.

- R. Gleadow, The Origin of The Zodiac, Courier Dover Publications, 2001.

- R. Powell, History of The Zodiac, Sophia Perennis et Universalis, 2006.

- S. Wu, Chinese Astrology: Exploring the Eastern Zodiac, Career Press, 2005.

 


التصنيف : تقانات الفضاء والفلك
النوع : الفلك
المجلد: المجلد الخامس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 11
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 983
الكل : 57468387
اليوم : 26658

أثر شتارك

الإشعاع بالتألق   الإشعاع بالتألق radiation by luminescence هو الضوء الذي يصدره جسم درجة حرارته عادية، وهو في صدوره عند درجة الحرارة العادية يختلف عن الضوء المرئي الذي يصدره جسم متوهج في درجة حرارة عالية مثل الخشب المحترق أو الحديد المصهور أو سلك المصباح المتوهج [ر. الإشعاع الحراري]. وقد لوحظ إشعاع التألق منذ القدم فجاء ذكره في القصص والأغاني وبهرت الإنسان ألوانه الزاهية التي تصدرها أرومات الأشجار الرطبة وبعض الحشرات مثل اليراعة والدودة المضيئة.
المزيد »