البروج (دائرة-)
بروج (دائرة)
-
محمد خالد شاهين
البروج المصرية الفرعونية |
دائرة البروج zodiac هي دائرة من اثنتي عشرة كوكبة، تَشْغُل كل منها ثلاثين درجة تماماً، تقع على امتداد مسار الشمس، ويمكن بوساطتها قياس موقع الشمس والقمر والكواكب.
يمكن عَدُّ دائرة البروج (الشكل 1) نطاقاً تخيلياً band imaginary عرضه 18 درجة، ومتمركزاً حول فلك البروج القطعي الناقص ecliptic. ويُطلق على الكوكبات constellations التي تقع في دائرة البروج الكوكبات الاثنتي عشرة لدائرة البروج. وكان يُعتقد أن لها دلالة روحية mystical وفلكية كبيرة. وإذا كان التنجيم هراءً، فإن لكوكبات دائرة البروج أهمية لأن الكواكب مثل الشمس والقمر تقع بالقرب من فلك البروج في أي وقت، ومن ثمَّ يمكن العثور عليها دائماً ضمن إحدى كوكبات دائرة البروج.
أما فلك البروج فهو الدائرة الكبرى great circle التي تمثل المسار path الظاهري السنوي للشمس فيما بين الكوكبات. ويمكن أيضاً عدّ فلك البروج إسقاطاً للكرة السماوية celestial sphere لمدار الأرض حول الشمس. وتقع مدارات القمر والكواكب الرئيسية بكاملها ضمن دائرة البروج.
الشكل (1) دائرة البروج
يشغل كل برج من البروج التنجيمية astrological signs الاثني عشر، جزءاً واحداً من اثني عشر جزءاً من دائرة البروج، أي ما يعادل 30 درجة. ولم تعد هذه الأبراج تتطابق والكوكبات الفلكية التي تظهر فيها الشمس فعلياً. فالكوكبات غير منتظمة من حيث الحجم والشكل، وتمر الشمس دورياً عبر كوكبة واحدة هي الحَوّاء Ophiuchus، والتي لا تُعدّ عضواً في دائرة البروج.
تختلف دراسة النجوم عن غالبية طرائق التنبؤ بالمستقبل الأخرى في كونها تبدو موضوعية objective. فالنجوم تقدّم المعطيات نفسها لأي مراقب، أما الممارسات التي يقدم فيها المراقب بنفسه المعطيات ثم يقوم بتفسيرها فتتسم بالشخصانيّة subjective.
يتمثل الهدف المشترك لجميع تلك الممارسات في اكتشاف أمر مجهول بغية التصرف استناداً إلى المعطيات المقدّمة. أما دائرة البروج -وإن استُخدمت في مسعى للعثور على إجابة عن مثل تلك المسائل، والتي كانت مفيدة في تطور علم الفلك- فهي دائرة رُسمت عبر الجزء من السماء الذي يشتمل على الشمس والقمر والكواكب.
يعود مفهوم تقسيم كل الدوائر إلى 360 درجة
-والذي نشأ بصورة مستقلة في كل من بابل Babylon ومصر والصين- إلى تقريب واضح لطول السنة، والذي يعيد السماء إلى النقطة نفسها بعد مضي 365.2422 يوماً. ومن ثمَّ نشأت دائرة البروج أداةً لقياس الزمن من دون أي معنى لولادة الشخص خلال برج معين.
يغلُب الظن أن أصل دائرة البروج يعود إلى بابل، وهو اعتقاد مقبول، نظراً لأن البابليين والآشوريين كانوا أول من اعتقد أن الأحداث على الأرض تتبع أو تشبه الأحداث في السماء، من منطلق أن القدرة الإلهية تُعنى بكليهما. إلا أنه لا يُعرف -على سبيل المثال- سبب ارتباط كوكب المشتري Jupiter بالثروة والنجاح والازدهار والتوسع، في حين مَثَّل كوكب زحل Saturn الفقر والتقييد. أو لماذا غدا كوكب الزهرة Venus رمزاً للحب والصداقة، وارتبط كوكب المريخ Mars بالعنف والخبث والحرب.
يُفترض أن كل شخص على الأرض قد وُلد في ظل أحد الكوكبات التنجيمية. ويمكن تحديد في ظل أي برج وُلد شخص ما -بسهولة وبصورة مؤكدة- من معرفة تاريخ ولادته. لكن العلماء ينفرون من فكرة الولادة في ظل برج ما. لذا يتوجب تمييز علم الفلك astronomy من ممارسات التنجيم astrology.
يُعنى علم الفلك بقياس بنية الأجسام السماوية وحركتها، ويُفترض عادةً بعلماء الفلك الاعتقاد الجازم بعدم ثبوت تأثير الأجسام السماوية في الحياة البشرية. أما التنجيم فهو علم مفترض وفن تفسير تأثير الأجسام السماوية في الجنس البشري، ومن الموضوعية إيلاء ادعاءات الطرفين الأهمية نفسها.
أطلق اليونانيون القدامى على قطاع zone الكوكبات التي يمر عبرها فلك البروج، اسم دائرة الحيوانات circle of animals كونها تمثل حيوانات، أو دائرة الصور الصغيرة للحيوانات circle of little pictures of animals. وقد تغيّر حجم الكوكبات البروجية zodiacal وعددها إبان العصور القديمة antiquity، ولم يثبُتا حتى تطور علم الفلك الرياضي.
يبيّن الجدول (1) الكوكبات البروجية مع تواريخ مرور الشمس عبرها في العصر الذي كانت فيه حدودها boundaries ثابتة. وما تزال هذه التواريخ مستخدمة للبروج التنجيمية، على الرغم من أن حركة الاعتدالين precession of the equinoxes أزاحت الكوكبات شرقاً.
الجدول (1) كوكبات البروج وتواريخ مرور الشمس عبرها في عصر تثبيت حدودها
الكوكبة البروجية |
المصطلح الأجنبي |
التاريخ |
برج الحمل |
Aries |
21 آذار/مارس – 19 نيسان/ابريل |
برج الثور |
Taurus |
20 نيسان/ابريل – 20 ايار |
برج الجوزاء |
Gemini |
21 أيار/مايو – 21 حزيران/يونيو |
برج السرطان |
Cancer |
22 حزيران/يونيو – 22 تموز/يوليو |
برج الأسد |
Leo |
23 تموز /يوليو– 22 آب/أغسطس |
برج العذراء |
Virgo |
23 آب/أغسطس – 22 أيلول/سبتمبر |
برج الميزان |
Libra |
23 أيلول/سبتبمر – 23 تشرين الأول/أكتوبر |
برج العقرب |
Scorpius |
24 تشرين الأول/أكتوبر – 21 تشرين الثاني/نوفمبر |
برج القوس |
Sagittarius |
22 تشرين الثاني/نوفمبر – 21 كانون الأول/ديسمبر |
برج الجدي |
Capricornus |
22 كانون الأول/ديسمبر – 19 كانون الثاني/يناير |
برج الدلو |
Aquarius |
20 كانون الثاني/يناير – 18 شباط/فبراير |
برج الحوت |
Pisces |
19 شباط/فبراير – 20 آذار/مارس |
وما يزال تاريخ الرموز مجهولاً، ويبدو أن أول ظهور لهذه الرموز كان في مخطوطات يونانية تعود إلى أواخر العصور الوسطى. ويبيّن الشكل (2) الرموز المستخدمة للدلالة على تلك الكوكبات.
الشكل (2) الرموز المستخدمة للبروج
تُعدّ دائرة البروج الشرقية eastern zodiac أقدم منظومات الأبراج horoscope المعروفة. فقد وجدت كتابات قديمة تعود إلى القرن الرابع قبل الميلاد، وعدد كثير منها محفوظ بحالة جيدة في أديرة التيبت والصين وجنوب شرقي آسيا. وجذور منظومة التنجيم astrological system الصينية متأصلة في فلسفة الكونغزي Kongzi (كونفوشيوس Confucius)، وفلسفة اللاوزي Laozi التقليديتين.
إن كل برج sign أو نموذج أصلي archetype، هو مزيج متوازن من السمات الإيجابية والسلبية. فشجاعة النمر وجرأته يمكن أيضاً أن تبدو تسرعاً أو عملاً مدروساً. ويقظة الكلب ووفاؤه يمكن أن يغدوان حذراً زائداً وتملكاً. والخصال الحميدة للأرنب وتهذيبه يمكن التعبير عنها خجلاً وانعزالاً. وتُبرز الصفات الشخصية التي يُنظر إليها بصورة طبيعية على أنها صفات إيجابية (الوفاء، والعفو، والشفقة) انسجام شخصية الإنسان مع روحه spirit. أما الصفات التي يُنظر إليها على أنها سلبية فتدل على تباعد كبير بين شخصية الإنسان وجوهر روحه. فكلما كانت الثغرة أكبر بين الروح والشخصية كانت صفاته أكثر سوداوية.
تعزو الفلسفة الصينية القديمة أصل الحياة إلى التوازن بين الفردوس heaven والأرض، وبين اليين yin واليانغ yang. يمثل اليين قوة الليل السلبية وغير الفعالة، وهي أنثى ومائية ومستقبِلة. في حين يمثل اليانغ قوة النهار الإيجابية والمكافِحة، وهو ذكر وناري ومعطاء.
تَستخدم دائرة البروج الصينية حسابات سنوية عوضاً عن شهرية في ترتيب البروج. ويدوم كل من أبراج الحيوانات الاثني عشر عاماً كاملاً، تبدأ من تواريخ مختلفة بين منتصف كانون الثاني ومنتصف شباط. ويتكرر كل برج بمرور 12 عاماً، لكن التركيب المحدد لبرج حيوان وعناصره لا يحدث إلا مرة كل 60 عاماً.
طبقاً للأسطورة حدّد بوذا Buddha ترتيب البروج الإثني عشر المكوِّنة لدائرة البروج الصينية. فعند الاحتفال بالسنة الجديدة الصينية؛ دُعيت جميع الحيوانات في المملكة للحضور، لكن 12 مخلوقاً فقط قاموا بتلبية الدعوة.
كان أول القادمين الجرذ rat (أو الفأر mouse) المثقف والثرثار، والذي كان مشاكساً إلى درجة القفز عن ظهر الثور ox، ومن ثمَّ الوصول أولاً. ثم حل الثور المكافح ثانياً، وتبعه النمر tiger النشيط، فالأرنب rabbit المستقل (أو القط cat). ثم انضم إليهم التنين dragon الصريح، فالأفعى snake (أو الثعبان) الحكيمة، ثم هرول الحصان horse النشيط بصحبة صديقته العنزة goat (أو الخروف sheep) الفنانة. كما وصل القرد monkey الجامح والديك rooster النزيه. أما آخر القادمين فكان الكلب dog اليقظ والخنزير pig المرن.
ويبيّن الشكل (3) دائرة البروج الصينية.
الشكل (3) دائرة البروج الصينية
وتقول الأسطورة أن كل حيوان حصل على عام خاص به، مانحاً طبيعته الرمزية وخصائصه المميزة للأشخاص الذين يولدون في ذلك العام. ويبيّن الجدول (2) البروج الصينية وعناصرها الرئيسية لحقبة زمنية تمتد من 10 شباط/فبراير 1948 حتى 22 شباط/فبراير 2012.
الجدول (2) البروج الصينية الاثنا عشر
من |
إلى |
العنصر |
البرج |
10 شباط/فبراير 1948 |
28 كانون الثاني/يناير 1949 |
تراب |
الجرذ |
29 كانون الثاني/يناير 1949 |
16 شباط/فبراير 1950 |
تراب |
الثور |
17 شباط/فبراير 1950 |
5 شباط/فبراير 1951 |
معدن |
النمر |
6 شباط/فبراير 1951 |
26 كانون الثاني/يناير 1952 |
معدن |
الأرنب |
27 كانون الثاني/يناير 1952 |
13 شباط/فبراير 1953 |
ماء |
التنين |
14 شباط/فبراير 1953 |
2 شباط/فبراير 1954 |
ماء |
الأفعى |
3 شباط/فبراير 1954 |
23 كانون الثاني 1955 |
خشب |
الحصان |
24 كانون الثاني/يناير 1955 |
11 شباط 1956 |
خشب |
العنزة |
12 شباط/فبراير 1956 |
30 كانون الثاني 1957 |
نار |
القرد |
31 كانون الثاني/يناير 1957 |
17 شباط 1958 |
نار |
الديك |
18 شباط/فبراير 1958 |
7 شباط 1959 |
تراب |
الكلب |
8 شباط/فبراير 1959 |
27 كانون الثاني/يناير 1960 |
تراب |
الخنزير |
28 كانون الثاني/يناير 1960 |
14 شباط/فبراير 1961 |
معدن |
الجرذ |
15 شباط/فبراير 1961 |
4 شباط/فبراير 1962 |
معدن |
الثور |
5 شباط/فبراير 1962 |
24 كانون الثاني/يناير 1963 |
ماء |
النمر |
25 كانون الثاني/يناير 1963 |
12 شباط/فبراير 1964 |
ماء |
الأرنب |
13 شباط/فبراير 1964 |
1 شباط/فبراير 1965 |
خشب |
التنين |
2 شباط/فبراير 1965 |
20 كانون الثاني/فبراير 1966 |
خشب |
الأفعى |
21 كانون الثاني/يناير 1966 |
8 شباط/فبراير 1967 |
نار |
الحصان |
9 شباط/فبراير 1967 |
29 كانون الثاني/فبراير 1968 |
نار |
العنزة |
30 كانون الثاني/يناير 1968 |
16 شباط/فبراير 1969 |
تراب |
القرد |
17 شباط/فبراير 1969 |
5 شباط/فبراير 1970 |
تراب |
الديك |
6 شباط/فبراير 1970 |
26 كانون الثاني/يناير 1971 |
معدن |
الكلب |
27 كانون الثاني/يناير 1971 |
14 شباط/فبراير 1972 |
معدن |
الخنزير |
15 شباط/فبراير 1972 |
2 شباط/فبراير 1973 |
ماء |
الجرذ |
3 شباط/فبراير 1973 |
22 كانون الثاني/يناير 1974 |
ماء |
الثور |
23 كانون الثاني/يناير 1974 |
10 شباط/فبراير 1975 |
خشب |
النمر |
11 شباط/فبراير 1975 |
30 كانون الثاني/يناير 1976 |
خشب |
الأرنب |
31 كانون الثاني/يناير 1976 |
17 شباط/فبراير 1977 |
نار |
التنين |
18 شباط/فبراير 1977 |
6 شباط/فبراير 1978 |
نار |
الأفعى |
7 شباط/فبراير 1978 |
27 كانون الثاني/يناير 1979 |
تراب |
الحصان |
28 كانون الثاني/يناير 1979 |
15 شباط/فبراير 1980 |
تراب |
العنزة |
16 شباط/فبراير 1980 |
4 شباط/فبراير 1981 |
معدن |
القرد |
5 شباط/فبراير 1981 |
24 كانون الثاني/يناير 1982 |
معدن |
الديك |
25 كانون الثاني/يناير 1982 |
12 شباط/فبراير 1983 |
ماء |
الكلب |
13 شباط/فبراير 1983 |
1 شباط/فبراير 1984 |
ماء |
الخنزير |
2 شباط/فبراير 1984 |
19 شباط/فبراير 1985 |
خشب |
الجرذ |
20 شباط/فبراير 1985 |
8 شباط/فبراير 1986 |
خشب |
الثور |
9 شباط/فبراير 1986 |
28 كانون الثاني/يناير 1987 |
نار |
النمر |
29 كانون الثاني/يناير 1987 |
16 شباط/فبراير 1988 |
نار |
الأرنب |
17 شباط/فبراير 1988 |
5 شباط/فبراير 1989 |
تراب |
التنين |
6 شباط/فبراير 1989 |
26 كانون الثاني/يناير 1990 |
تراب |
الأفعى |
27 كانون الثاني/يناير 1990 |
14 شباط/فبراير 1991 |
معدن |
الحصان |
15 شباط/فبراير 1991 |
3 شباط/فبراير 1992 |
معدن |
العنزة |
4 شباط/فبراير 1992 |
22 كانون الثاني/يناير 1993 |
ماء |
القرد |
23 كانون الثاني/يناير 1993 |
9 شباط/فبراير 1994 |
ماء |
الديك |
10 شباط/فبراير 1994 |
30 كانون الثاني/يناير 1995 |
خشب |
الكلب |
31 كانون الثاني/يناير 1995 |
18 شباط/فبراير 1996 |
خشب |
الخنزير |
19 شباط/فبراير 1996 |
6 شباط/فبراير 1997 |
نار |
الجرذ |
7 شباط/فبراير 1997 |
27 كانون الثاني/يناير 1998 |
نار |
الثور |
28 كانون الثاني/يناير 1998 |
15 شباط/فبراير 1999 |
تراب |
النمر |
16 شباط/فبراير 1999 |
4 شباط/فبراير 2000 |
تراب |
الأرنب |
5 شباط/فبراير 2000 |
23 كانون الثاني/يناير 2001 |
معدن |
التنين |
24 كانون الثاني/يناير 2001 |
11 شباط/فبراير 2002 |
معدن |
الأفعى |
12 شباط/فبراير 2002 |
31 كانون الثاني/يناير 2003 |
ماء |
الحصان |
1 شباط/فبراير 2003 |
21 كانون الثاني/يناير 2004 |
ماء |
العنزة |
22 كانون الثاني/يناير 2004 |
8 شباط/فبراير 2005 |
خشب |
القرد |
9 شباط/فبراير 2005 |
28 كانون الثاني/يناير 2006 |
خشب |
الديك |
29 كانون الثاني/يناير 2006 |
17 شباط/فبراير 2007 |
نار |
الكلب |
18 شباط/فبراير 2007 |
6 شباط/فبراير 2008 |
نار |
الخنزير |
7 شباط/فبراير 2008 |
25 كانون الثاني/يناير 2009 |
تراب |
الجرذ |
26 كانون الثاني/يناير 2009 |
13 شباط/فبراير 2010 |
تراب |
الثور |
14 شباط/فبراير 2010 |
2 شباط/فبراير 2011 |
معدن |
النمر |
3 شباط/فبراير 2011 |
22 كانون الثاني/يناير 2012 |
معدن |
الأرنب |
كان للمصريين القدامى معرفة هائلة بالكوكبات البروجية تعلموا أُسسَها على الأرجح عن اليونانيين، في أثناء الحقبة البطلمية Ptolemaic، ثم طوَّروها. وقد ميّز المصريون منظومتهم البروجية بتخصيص أشكال لها مختلفة عن تلك المستخدمة اليوم (الشكل 4). وتشتمل هذه المنظومة على البروج الآتية:
1- تحوت Thoth: يمتد من 29 آب/أغسطس إلى 27 أيلول/سبتمبر، وهو إله الحكمة والتعلم.
2- حورس Horus: يمتد من 28 أيلول/سبتمبر إلى 27 تشرين الأول/أكتوبر، وهو إله السماء، على هيئة الصقر.
3- واجت Wadjet: يمتد من 28 تشرين الأول/أكتوبر إلى 26 تشرين الثاني/نوفمبر، وهي آلهة حامية على هيئة آدمية برأس لبوة أو بشكل حية ملكية (كوبرا).
4- سخمت sekhmet: يمتد من 27 تشرين الثاني/نوفمبر إلى 26 كانون الأول، وهي آلهة الحرب، على هيئة امرأة برأس لبوة.
5- أبو الهول Sphinx: يمتد من 27 كانون الأول/ديسمبر إلى 25 كانون الثاني/يناير، وهو الحارس.
6- شو Shu: يمتد من 26 كانون الثاني/يناير إلى 24 شباط/فبراير، وهو إله الهواء، على هيئة أسد.
7- إيزيس Isis: يمتد من 25 شباط/فبراير إلى 26 آذار/مارس، وهي آلهة الانضباط، على هيئة امرأة تحمل علامة العرش على رأسها.
8- أوزيريس Osiris: يمتد من 27 آذار/مارس إلى 25 نيسان/ابريل، وهو إله العالم السفلي (عالم الموتى)، على هيئة رجل من دون تحديد لأعضاء جسمه.
9- آمون Amun: يمتد من 26 نيسان/ابريل إلى 25 أيار/مايو، وهو إله الخلق (ملك الآلهة) على هيئة رجل يلبس تاجاً تعلوه ريشتان.
10- حتحور Hathor: يمتد من 26 أيار/مايو إلى 24 حزيران/يونيو، وهي آلهة الحب، على هيئة امرأة تحمل تاجاً ممثلةً بقرنين بينهما قرص الشمس.
11- العنقاء Phoenix: يمتد من 25 حزيران/يونيو إلى 24 تموز/يوليو، وهو عصفور الحياة والبعث.
12- أنوبيس Anubis: يمتد من 25 تموز/يوليو إلى 28 آب/أغسطس، وهو حارس المقبرة على هيئة كلب يربض على قاعدة تمثل واجهة المقبرة.
الشكل (4) البروج المصرية الفرعونية
دائرة البروج الهندية هي أيضاً حزام تخيلي من الكوكبات، يُقسم إلى 12 جزءاً متساوياً، وهو مكوَّن من 30 درجة، ويُطلق على البرج في اللغة السنسكريتية Sanskrit اسم راشي Rashi. والبروج الهندية مماثلة للبروج المستخدمة في الثقافة الغربية مع اختلاف طبيعتها وعملها والكواكب التي تسيطر عليها.
وهذه البروج هي:
1- ميشا Mesha: يقابل الحمل، من طبيعة نارية، ويسيطر عليه المريخ.
2- فريشابا Vrishaba: يقابل الثور، من طبيعة ترابية، وتسيطر عليه الزهرة.
3- ميتونا Mithuna: يقابل الجوزاء، من طبيعة هوائية، ويسيطر عليه عطارد.
4- كاركاتا Karkata: يقابل السرطان، من طبيعة مائية، ويسيطر عليه القمر.
5- شيمها Simha: يقابل الأسد، من طبيعة نارية، وتسيطر عليه الشمس.
6- كانيا Kanya: يقابل العذراء، من طبيعة ترابية، ويسيطر عليه عطارد.
7- تولا Tula: يقابل الميزان، من طبيعة هوائية، وتسيطر عليه الزهرة.
8- فريشتيشكا Vrishchika: يقابل العقرب، من طبيعة مائية، ويسيطر عليه المريخ.
9- دانوس Dhanus: يقابل القوس، من طبيعة نارية، ويسيطر عليه المشتري.
10- ماكارا Makara: يقابل الجدي، من طبيعة ترابية، ويسيطر عليه زحل.
11- كومبها Kumbha: يقابل الدلو، من طبيعة هوائية، ويسيطر عليه زحل.
12- مينا Meena: يقابل الحوت، من طبيعة مائية، ويسيطر عليه المشتري.
لم يعد للكوكبات أهمية روحية في علم الفلك المعاصر، وإنما أهمية عملية. فالكوكبات تعرّف مناطق تخيلية من السماء، ولها حدود غير منتظمة اتُفق عليها لأسباب متنوعة، قد لا تكون دائماً منطقية.
تحدث في بداية كانون الأول من كل عام ظاهرة قد تنسف توقعات الأبراج horoscope، إذ تدخل الشمس في المنزل الثالث عشر غير المعروف من دائرة البروج وهي كوكبة الحَوّاء. ومن ثَم لا يقسم الفلكيون الحديثون السماء بالطريقة ذاتها التي اعتمدها الفلكيون القدامى.
إذ تمر الشمس استناداً إلى خرائط النجوم الحديثة، عبر كوكبة أخرى، وهي الثالثة عشرة، تسمى الحَوّاء (حامل الثعبان serpent bearer)، بين 30 تشرين الثاني/نوفمبر و17 كانون الأول/ديسمبر. وعند دخول الشمس في تلك الكوكبة تضرب ريح بينجمية interstellar الأرض، وهو نسيم breeze غني بالهليوم يتدفق إلى المجموعة الشمسية من اتجاه الحَوّاء. ويعتقد علماء الفيزياء الفلكية ألاّ خطورة فيه على الأرض لكونه أقل كثافة بكثير من الغلاف الجوي الأرضي.
تتوفر برمجيات عديدة تسمح ببناء خرائط السماء في أوقات محددة (الآن أو في الماضي أو في المستقبل)، وتشتمل على الكوكبات. ومن هذه البرمجيات برمجية Starry Night وهي برمجية تشاركية مأجورة لأجهزة الماكنتوش Macintosh تحاكي هيئة السماء وحركتها من موقع مراقبة معين وفي توقيت معين يختارهما المستخدم. كما توجد برمجية Star Maps وهي برمجية مجانية يمكن الإتيان بها downloaded بإرسال طلب إلى مرصد ماونت ويلسون Mount Wilson.
تأثير دائرة البروج في حياة الإنسان
يزداد الاهتمام بكوكبات البروج، إذ تخصِّص المحطات الإذاعية والمرئية، وكذلك الصحف والمجلات، حيزاً يومياً لتوقعات البروج مع التركيز على مسائل العمل والصحة والثروة والأحداث العاطفية. يُضاف إلى ذلك المواقع الكثيرة المخصّصة للفلك والبروج التي تعج بها الشابكة (الإنترنت)، وخدمات التنجيم الهاتفية المأجورة. إلا أن ممارسات التنجيم ودراسة كوكبات البروج لا تقتصر على هذه المسائل، بل تتعدى ذلك إلى جوانب متعددة نفسية وروحية وسلوكية.
فالتنجيم ودراسة كوكبات البروج يُعنيان بالعلاقة بين مواقع الشمس والقمر والكواكب وحياة الإنسان. ويدفعان بأن طبيعة الأشخاص أو شخصياتهم يُحددها رسم السماء عند الولادة، إضافةً إلى تفاعلاتهم مع المؤثرات المصادفة في بيئتهم في أثناء نموهم ونضجهم.
ومما لا شك فيه أن التوقعات الفلكية المبنية على كوكبات البروج ودورها قد ازدادا انتشاراً منذ منتصف القرن العشرين، نتيجة هيمنة الأمور المادية على الحياة. ويدفع ذلك بعض الأشخاص إلى اللجوء إلى البروج والفلك للتنبؤ بمستقبلهم.
وقد أسهم انتشار الحواسيب الشخصية في إحداث ثورة في ممارسات التنجيم ودراساته. فحساب خريطة الولادة birth chart على سبيل المثال، والتي تُظهر مواقع النجوم لحظة الولادة وفي مكان الولادة، تساعد افتراضاً على تفسير الشخصية، وكان ذلك يتطلب ساعات أو حتى أيام.
مراجع للاستزادة: - S. Constantine, Egyptian Birth Signs: The Secrets of The Ancient Egyptian Horoscope, Thorsons, 2002. - R. Gleadow, The Origin of The Zodiac, Courier Dover Publications, 2001. - R. Powell, History of The Zodiac, Sophia Perennis et Universalis, 2006. - S. Wu, Chinese Astrology: Exploring the Eastern Zodiac, Career Press, 2005. |
التصنيف : تقانات الفضاء والفلك
النوع : الفلك
المجلد: المجلد الخامس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 11
مشاركة :اترك تعليقك
آخر أخبار الهيئة :
- صدور المجلد الثامن من موسوعة الآثار في سورية
- توصيات مجلس الإدارة
- صدور المجلد الثامن عشر من الموسوعة الطبية
- إعلان..وافق مجلس إدارة هيئة الموسوعة العربية على وقف النشر الورقي لموسوعة العلوم والتقانات، ليصبح إلكترونياً فقط. وقد باشرت الموسوعة بنشر بحوث المجلد التاسع على الموقع مع بداية شهر تشرين الثاني / أكتوبر 2023.
- الدكتورة سندس محمد سعيد الحلبي مدير عام لهيئة الموسوعة العربية تكليفاً
- دار الفكر الموزع الحصري لمنشورات هيئة الموسوعة العربية
البحوث الأكثر قراءة
هل تعلم ؟؟
الكل : 57468387
اليوم : 26658