logo

logo

logo

logo

logo

البيئة الذاتية (علم-)

بييه ذاتيه (علم)

Autecology -

البيئة الذاتية (علم-)

عبد الله الرفاعي

 

علم البيئة الذاتية autecology هو مصطلح من اللغة اليونانية مكوَّن من ثلاث كلمات هي: autos وتعني ذاتُه وoikos وتعني مسكن أو بيت وlogos وتعني علم أو محاضرة. وهو فرع من علم البيئة ecology الذي يُقسم إلى علم البيئة الذاتية وعلم البيئة الجماعية synecology. يهتم علم البيئة الذاتية بدراسة مجموعة العوامل البيئية من مناخية وأرضية وطبوغرافية وأحيائية التي تؤثر في نوع من الكائنات الحية وأفراده؛ كدراسة العوامل البيئية المؤثرة في نمو وانتشار الصنوبر الحلبي Pinus halepensis وانتشاره، ويهتم بدراسة الوظائف الفيزيولوجية للفرد ضمن ظروف الوسط الفيزيائية والحيوية؛ أي تكيف الأنواع؛ فهو مثلاً يبحث في أسباب وجود نوع ما في وسط معين.

هناك اختلاف في الرأي باهتمامات علم البيئة الذاتية وموضوعاته وعلاقته بعلم بيئة الجماعات population ecology؛ حيث قسَّم اوديوم E.Odum عام 1959 علم البيئة الجماعية إلى علم بيئة الجماعات، وعلم بيئة المجتمعات community ecology، وعلم بيئة المنظومات البيئية ecosystem ecology؛ معرفاً آنذاك علم البيئة الذاتية أنه علم بيئة الأنواع species ecology، ومصنفاً إياه فرعاً رابعاً من فروع علم البيئة الجماعية؛ أي إن علم البيئة الذاتية تعبير (في نظره) قد عفا عليه الزمان. وعلى ذلك يمكن القول: إن موضوعات علم البيئة الذاتية هي موضوعات علم بيئة الجماعات نفسها، وهي دراسة العلاقات المتبادلة بين الأنواع وبيئتها من حيث انتشارها وصفاتها الظاهرية والفيزيولوجية والسلوكية والوراثية التي تمكنها من استيطان موقع ما، وكذلك دراسة تأثير عوامل البيئة في النوع وأفراده.

يتمايز علم البيئة الذاتية من علم البيئة الجماعي في موضوعاته؛ حيث يُعنى الأول بدراسة تأثير البيئة في الفرد أو أفراد الأنواع individuals وجماعاتها populations؛ في حين يُركز الأخير على دراسة الأنواع والمجتمعات والمنظومات البيئية والمناظر الطبيعة البرية landscape والبحرية seascape منها وصولاً إلى المحيط الحيوي. ويبحث علم البيئة الذاتية في مختلف العوامل التي تمَّكن الكائن الحي من المعيشة والتكاثر في وسط ما من خلال دراسة بنية الكائن الحي وفيزيولوجيته وسلوكه، وذلك بالاعتماد على علمي السلوك البيئي behavioral ecology والفيزيولوجيا البيئية physiological ecology، ويبحث العلم نفسه في العوامل التي تحدد عدد أفراد النوع واختلافها في الزمان والمكان بالاعتماد على علمي بيئة الجماعات والتطور البيئي evolutionary ecology.

يرتبط علم البيئة الذاتية بالعديد من العلوم الأخرى أهمها: علم النبات وعلم الحيوان والفيزيولوجيا والإحصاء وعلم الكيمياء والفيزياء والجيولوجيا والتربة والجغرافيا وغيرها. كما يعتمد على التجربة والتقصي للعوامل المؤثرة في البيئة الذاتية لكائن؛ وأشكال التفاعل بينه وبين محيطه. ويُعدّ علم البيئة الذاتية الأساس في العمليات التي يتم بموجبها تأهيل البيئة واستعادة أنواعها؛ إذ إنه، حتى تكون عملية التأهيل ناجحة، لا بد من معرفة أنسب الأنواع التي يمكن أن توجد في الموقع؛ فالفهم السليم للمتطلبات البيئية للنوع أو الكائن الحي يعد لبنة أساسية لنجاح استعادة البيئة، وركناً أساساً في عملية اتخاذ القرارات المتعلقة بتأهيل البيئة.

كما يساعد فهم البيئة الذاتية للأنواع العاملين في مجالات المحافظة على البيئة على التنبؤ بمواقع نمو الأنواع واستجابتها للاضطرابات البيئية، وفهم ظروف المواقع التي من شأنها أن تعزز نمو الأنواع أو تحد منها، كذلك فهم استجابة النبات للمعاملات المختلفة؛ والمحافظة على الأنواع؛ ما يسهم في زيادة التنوع البيولوجي واستدامة مكوناته.

من الأدوات التي يستعملها علم البيئة الذاتية في دراسة موضوعاته الملاحظات والتجارب الحقلية والمختبرات والنماذج الرياضية والبرامج الإحصائية. ولا بد عند الحديث عن علم البيئة الذاتي من الإشارة إلى القوانين البيئية الأساسية التي تحكم العلاقة بين النوع وبيئته والتي من أهمها قانون الحد الأدنى law of minimum الذي وضعه العالم ليبخ J.von Liebig عام 1840؛ والذي ظهر من خلاله مفهوم العامل المحدد limiting factor، وقانون التحمل law of tolerance؛ الذي ينص على أن أي عامل بيئي يقع تحت الحد الأدنى أو يتعدى الحد الأقصى الحرج لنوع معين؛ فإنه يؤدي إلى اختفاء هذا النوع في المنطقة التي تقع تحت الحد الأدنى أو تتجاوز الحد الأقصى.

مراجع للاستزادة:

- أكرم الخوري، محمد عبيدو، البيئة العامة، جامعة دمشق، 1989.

- علياء حاتوغ بوران، محمد حمدان أبودية، علم البيئة، دار الشروق، عمان 1996.

- محمد عبيدو، علم البيئة الحراجية، جامعة دمشق، 2000.

 - M. Begon, C. R. Townsend, J. Harper, Ecology: From Individuals to Ecosystems, Blackwell publishing, 2005.

 -  N. J. Gotelli, A Primer of Ecology, Sinauer Associates, 2008.

- T. M. Smith, R. Leo Smith, Elements of Ecology, Benjamin Cummings, 2012.


التصنيف : علوم البيئة والتنوع الحيوي
النوع : علوم البيئة والتنوع الحيوي
المجلد: المجلد السادس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 0
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1117
الكل : 45271582
اليوم : 53457