logo

logo

logo

logo

logo

الأشرعة (كوكبة)

اشرعه (كوكبه)

Vela constelation - Constellation des Voiles

 الأشرعة

الأشرعة (كوكبة ـ)

أصل التسمية

السمات الرئيسية

 

 

كوكبة الأشرعة (أو الشراع) Vela (the Sails) (واسمها الأجنبي مشتق من كلمة Velorum، واختصارها Vel)، هي الكوكبة الثانية والثلاثون من حيث الحجم بين الكوكبات الثماني والثمانين المعتمدة من قبل الاتحاد الفلكي العالمي International Astronomical Union (IAU) (الشكل 1).

لشكل (1): كوكبة الأشرعة

أصل التسمية

كانت كوكبة الأشرعة في البد جز اً من كوكبة كبيرة في سما نصف الكرة الجنوبي southern hemisphere، تسمى السفينة أرغو Argo Navis (الشكل 2). وأرغو - بحسب الأساطير اليونانية - اسم السفينة الخرافية التي ذهب جيسون Jason وخمسون من الأرغونيين Argonauts على متنها للاستيلا على جزّة الذهب golden fleece في كولشيس Colchis (في غرب جورجيا حالياً) الواقعة على البحر الأسود، بأمر من الملك مينلاوس Menelaus ملك أسبرطة Sparta.

الشكل (2): السفينة أرغو

وكوكبة السفينة هي الوحيدة التي كانت واردة ضمن قائمة الكوكبات الثماني والأربعين التي أحصاها بطلميوس Ptolemy في القرن الثاني، ولم تعد ضمن القائمة الرسمية الحالية للكوكبات. فعندما عرَّف الاتحاد الفلكي العالمي الكوكبات الثماني والثمانين وحدودها قسَّم كوكبة السفينة - نظراً لحجمها الهائل - إلى أربعة أجزا ، هي: الجؤجؤ (أو البؤبؤ) Carina، والأشرعة، والكَوْثَل Puppis، والبوصلة Pyxis (الشكل 3).

الشكل (3): توضع كوكبة الأشرعة على الكرة السماوية

الإشريكية القولونية

السمات الرئيسية

تبلغ مساحة كوكبة الأشرعة 500 درجة مربعة، وتقع عند طالع مستقيم right ascension (RA) قدره 9 h (وهو البعد الزاوي لجسم سماوي على الكرة السماوية)، وميل declination قدره - 50° (وهو بُعْد الجرم عن خط الاستوا السماوي) (الشكل 3). ويبلغ لمعانها brightness 12.51.

ويُعدّ شهر آذار/مارس الشهر الأفضل لرؤية كوكبة الأشرعة، وعلى الأخص بين خطي العرض +30° و -90°.

تضم كوكبة الأشرعة 76 نجماً مرئياً، من أبرزها: ريغور Regor (أو غاما الشراع Gamma Velorum)، ودلتا الشراع Delta Vela (أو Delta Velorum)، والسهيل Alsuhail (أو لامدا الشراع Lambda Velorum).

يقع ريغور (غاما الشراع) عند طالع مستقيم قدره 8 h 9.533 m، وميل قدره - 47° 20.200، وهو في الواقع منظومة متعددة النجوم، تضم ستة نجوم على الأقل. ويمثل غاما- 2 الشراع Gamma-2 Velorum النجم الأكثر لمعاناً بينها، وهو نجم ثنائي binary star مكوَّن من نجم عملاق فائق supergiant أزرق، ومن نجم من نوع ولف - رايت Wolf –Rayet، وهو الأكثر وزناً بين النجوم المكتشفة. أما النجم الأقرب إلى الأرض فهو غاما-1 الشراع Gamma-1 Velorum، وهو نجم لامع لونه أزرق - أبيض، وله قدر ظاهري apparent magnitude 1.78 (وهو درجة لمعان جسم كما يبدو طبيعياً في السما )، ويبعد قرابة 800 سنة ضوئية عن الأرض.

ويُعدَّ دلتا الشراع ثاني ألمع نجوم كوكبة الأشرعة. ويقع دلتا الشراع عند طالع مستقيم قدره 8 h 44 m 42.22658 s، وميل قدره - 54° 42 31.7493. وتُعدّ دلتا الشراع أيضاً منظومة متعددة النجوم، إذ تتكوّن من نجمين ثنائيين. النجم الثنائي الرئيسي مكوَّن من كوكب قزم أبيض ومرافق أكثر خفوتاً، في حين يتكوّن الثنائي الثاني من نجوم ذات قدر ظاهري من المرتبة الحادية عشرة والثالثة عشرة. يبعد دلتا الشراع قرابة 79.7 سنة ضوئية عن الأرض، ويشتهر بكونه ألمع نجم ثنائي في أثنا الكسوف.

يقع السهيل (لامدا الشراع) - ثالث نجوم كوكبة الأشرعة ترتيباً من حيث اللمعان - عند طالع مستقيم قدره 9 h 7.997 m، وميل قدره - 43° 25.950. وهو عملاق كبير يبعد قرابة 570 سنة ضوئية عن الأرض، ويراوح قدره الظاهري من 2.14 إلى 2.30.

تتضمن كوكبة الأشرعة أيضاً مجموعة نجوم asterism تُعرف باسم الصليب الكاذب false cross (الشكل 4)، وهو يتكوّن من دلتا الشراع، وكابا الشراع Kappa Velorum، وإيوتا الجؤجؤ Iota carinae وإبسيلون الجؤجؤ. ويعود سبب تسمية المجموعة بالصليب الكاذب للخلط الشائع بينه وبين الصليب الجنوبي Southern Cross في كوكبة الصليب الجنوبي Crux.

الشكل (4): الصليب الكاذب في كوكبة الأشرعة

 

من أجسام السما العميقة deep sky objects البارزة في كوكبة الأشرعة: السديم ذو الانفجارات الثمانية eight-burst nebula، وبقايا النجم المتجدد الفائق الشراعي Vela supernova remnant، وسديم غام Gum nebula.

يُعرف السديم ذو الانفجارات الثمانية أيضاً باسم سديم الحلقة الجنوبي southern ring nebula، وهو سديم كوكبي لامع يبعد قرابة 2000 سنة ضوئية عن الأرض. ويشتمل هذا السديم على نجمين خافتين يقع أحدهما بالقرب من الآخر، والنجم المركزي منهما هو نجم قزم أبيض white dwarf يرسل الإشعاع فوق البنفسجي الذي يضي السديم.

أما بقايا النجم المتجدد الفائق الشراعي فهي بقايا نجم انفجر بين 11000 و12300 سنة خلت، ويبعد عن الأرض قرابة 800 سنة ضوئية. وترتبط البقايا بنجم نابض (نجم خفاق) pulsar يرسل أشعة راديوية وبصرية وغاما gamma وسينية X-ray، وهو النجم النابض الشراعي Velar pulsar. كما تشتمل البقايا على سديم قلم الرصاص pencil nebula (إن جي سي 2736 NGC 2736)، وسُمِّي بهذه التسمية بسبب مظهره الطويل الشبيه بقلم الرصاص.

وُيعتَقد أن سديم غام (أو غام 12 Gum 12) من بقايا النجم المتجدد الفائق الشراعي. وهو سديم خافت الإشعاع يمتد إلى كوكبة الكوثل، وقد سمي بغام نسبة إلى الفلكي الأسترالي كولن ستانلي غام Colin Stanley Gum الذي اكتشفه في خمسينيات القرن العشرين.

تجاور كوكبة الأشرعة الكوكبات الآتية: مُفرِّغة الهوا Antlia، والجؤجؤ، وقنطورس Centaurus، والكوثل، والبوصلة. وتنتمي كوكبة الأشرعة إلى عائلة الكوكبات السماوية المائية إلى جانب كوكبة الدلفين Delphinus، وكوكبة النهر Eridanus، وكوكبة الحوت الجنوبي Piscis Austrinus، والجؤجؤ، والبوصلة، والحمامة Columba.

 

محمد خالد شاهين

 

 

مراجع للاستزادة:

- J. A. Farinacci, Guide to Observing Deep-Sky Objects, Springer, 2008.

- D.H. Levy, Deep Sky Objects. Prometheus Books, 2005.

- I. Ridpath and W.Tirion, Stars and Planets Guide, Princeton University Press, 2007.

- C. Sasaki, The Constellations: Stars & Stories, Sterling Publishing Company, 2003.

 


التصنيف : علم الفلك العام وعلم الفلك الراديوي وعلم الفلك الكروي
النوع : علم الفلك العام وعلم الفلك الراديوي وعلم الفلك الكروي
المجلد: المجلد الثاني
رقم الصفحة ضمن المجلد :
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 569
الكل : 27460559
اليوم : 70596