كوكبة آلة الرسام (المُصَوِّر) Pictor، ورمزها Pic، كوكبة جنوبية صغيرة باهتة (الشكل 1)، وهي الكوكبة التاسعة والخمسون من حيث الحجم من بين الكوكبات الثماني والثمانين المعتمدة من قبل الاتحاد الفلكي العالمي(IAU) International Astronomical Union .

"> كوكبة آلة الرسام (المُصَوِّر) Pictor، ورمزها Pic، كوكبة جنوبية صغيرة باهتة (الشكل 1)، وهي الكوكبة التاسعة والخمسون من حيث الحجم من بين الكوكبات الثماني والثمانين المعتمدة من قبل الاتحاد الفلكي العالمي(IAU) International Astronomical Union .

"/>

logo

logo

logo

logo

logo

آلة الرسام (كوكبة)

اله رسام (كوكبه)

Pictor constelation - Constellation du Peintre

 آلة الرسام

آلة الرسام (كوكبة ـ)

أصل التسمية

السمات الرئيسة

 

كوكبة آلة الرسام (المُصَوِّر) Pictor، ورمزها Pic، كوكبة جنوبية صغيرة باهتة (الشكل 1)، وهي الكوكبة التاسعة والخمسون من حيث الحجم من بين الكوكبات الثماني والثمانين المعتمدة من قبل الاتحاد الفلكي العالمي(IAU) International Astronomical Union .

الشكل (1) رسم لكوكبة آلة الرسام (المصور) 

أصل التسمية

استحدثها الفلكي الفرنسي نيكولا لوي دو لاكاي Nicolas Louis de Lacaille في العام 1752، وأطلق عليها اسم Equuleus Pictoris (أي مِسْنَد المصور أو حمالة المصور Painter’s easel). ثُمّ اختصر هذا الاسم - عملاً باقتراح الفلكي الإنكليزي السير جون هرشل Sir John Herschel في العام 1845 - إلى آلة الرسام Pictor.

السمات الرئيسة

تقع كوكبة آلة الرسام عند طالع مستقيم(RA) right ascension  بين 4.53 و h 6.85 (وهو البعد الزاوي لجسم سماوي على الكرة السماوية)، وميل declination بين - 43 ْ و - 64 ْ (وهو بُعْد الجرم عن خط الاستوا السماوي). تُرى كوكبة آلة الرسام بين سحابة ماجلان الكبرى Large Magellan Cloud والنجم اللامع سهيلCanopus التابع لكوكبة الجؤجؤ Carina. وتُرى الكوكبة بالعين المجردة من المناطق الواقعة بين خطي العرض + 26 ْ و - 90 ْ، وتكون أكثر وضوحاً عند الساعة التاسعة من أمسيات شهر كانون الثاني/يناير.

تبلغ مساحة كوكبة آلة الرسام 247 درجة مربعة، ويحيط بها من الشمال كوكبتا الحمامة Columba والكوثلPuppis ومن الشرق كوكبة الجؤجؤ، ومن الجنوب كوكبة السمكة الطائرة (Volantis) Volans ومن الجنوب الغربي كوكبة أبو سيف (Swordfish) Dorado (السماك المذهب)، ومن الشمال الغربي كوكبة قلم النحات Caelum (الشكل 2).

الشكل (2) رسم لموقع كوكبة آلة الرسام 

حظيت هذه الكوكبة بأهمية خاصة، عندما أدى انفجار نوفا (مستعر جديد) Nova في النجم  Pic β (بيتا بيكتوريس Pictoris β) إلى زيادة قدره الظاهري منm=3.85 لتبلغ m=1.2 في العام 1925 ثم انخفضت إلى m=3 خلال 150 يوماً والقدر الظاهري apparent magnitude قياس لسطوع brightness(درجة لمعان) الجرم السماوي كما يُرى بالعين المجردة من الأرض، ويكون الجرم السماوي ذو القدر الظاهري m=6 أشدَ خفوتاً من الجرم ذي القدر الظاهري m=5، ولا يمكن رؤية الأجرام بالعين المجردة عندما يكون m>6. ويبلغ تألق luminosity النجم بيتا بيكتوريس 8 أضعاف تألق الشمس وهو من النوع الطيفي A، ويبلغ قطره 1.8 مرّة من قطر الشمس، ويبعد عن الأرض 63.4 سنة ضوئية. وتحيط بالنجم حلقات من الغبار dust disk والحطام debris والغاز، يبلغ القطر الخارجي لأبعدها عن النجم  Pic β نحو 800 وحدة فلكية 800 AU (والوحدة الفلكية AU تساوي بعد الشمس عن الأرض). هذا الغبار غني بالكربون مما يُسبب زيادة في إصداره للأشعة تحت الحمرا مقارنة مع أشباهه من النجوم. ويُعتقد أن الحطام المحيط بالنجم  Pic β من أهم مصادر النيازك في مجرة درب التبانة.

اكتُشف في العام 1984 كوكب يدور حول هذا النجم على مدار نصف قطره 8 AU، وتبلغ كتلته نحو 8 أضعاف كتلة كوكب المشتري Jupiter.

يُعْرَف في هذه الكوكبة خمسة نجوم تدور حولها كواكب ولعل من أهمها النجم HD 40307 (الشكل 3) وهو نجم برتقالي من النوع الطيفي K، ويبلغ قدره الظاهريm=7.17 ، وقطره نحو 0.72 من قطر الشمس، ويبعد عن الأرض 42 سنة ضوئية.

الشكل (3) موقع النجم HD 40307 في كوكبة آلة الرسام

وتدور حول هذا النجم ستة كواكب، من أهمها الكوكب HD 40307g (الشكل 4) الذي ترى الأبحاث المنشورة أنه مؤهل لإمكانية وجود الما عليه ومن ثَّم إمكان وجود حياة.

الشكل (4) النجم HD 40307 وعلى يسار الصورة

الكوكب HD 40307g وكوكبان آخران

تضم كوكبة آلة الرسام عدداً من النجوم ألمعها النجم ألفا بيكتوريس  Pictoris α إذ يبلغ تألقه 13 ضعف تألق الشمس، ويبلغ قدره الظاهري m=3.24. وهو من النوع الطيفي A ويبعد عن الأرض 99 سنة ضوئية ويبعد 1.5 درجة عن النجم  Pic β.أما أقرب نجوم هذه الكوكبة إلى الأرض؛ فهو HD 33793 المسمى نجم كابتين Kapteyn’s Star نسبة إلى مكتشفه الفلكي الألماني جاكوبس كابتين Jacobus Kapteyn في العام 1898، وهو نجم قزم أحمر red dwarf يبعد عن الأرض نحو 12.77 سنة ضوئية، قطره نحو 0.29 من قطر الشمس وهو من النوع الطيفي M ويبلغ قدره الظاهريm=8.89 ، ويتميز بسرعته الزاوية العالية التي تبلغ نحو 8 ثانية قوسية/سنة 8 arc second/yr (والثانية القوسية تساوي جز اً من 3600 من الدرجة) بالنسبة إلى مجرة درب التبانة وباتجاه يعاكس معظم النجوم الأخرى.

والنجم غاما بيكتوريس Gamma Pictoris هو في الواقع نجمان عملاقان برتقاليان 47 Pic و 48 Pic يبعدان نحو 174 سنة ضوئية، القدر الظاهري لهما m=5.05 و m=4.5 على الترتيب. والنجم دلتا بيكتوريس Delta Pictoris وهو نجم ثنائي يتألف من نجمين أزرقين يكسفان بعضهما خلال دورة تستغرق 1.67 يوم، وذلك يقود إلى تأرجح القدر الظاهري له بينm=4.65 و m=4.9.

أما النجم HD 41004 فهو نظام ثنائي يتألف من نجمين يبعدان عن الأرض نحو 139 سنة ضوئية، النجم الأول HD 41004A، عملاق برتقالي من النوع الطيفي K قدره الظاهري m=8.65، ويدور حوله على بعد 1.7 AU الكوكب الذي اكتشفه زوكر Zucker في العام 2003، وتبلغ كتلته 2.65 ضعف كتلة كوكب المشتري، وتستغرق دورته مدة 963 يوماً. أما النجم الثاني HD 41004B فهو نجم قزم أحمر من النوع الطيفي M وقدره الظاهري m=12.33، يدور حوله كوكب قزم بني على مسافة 0.0177 AU فقط وبسرعة 145 كم/ثا فقط، على الرغم من تأثير جاذبية النجم HD 41004A فيه، وهي تُعد أقصر مسافة معروفة بين نجم وتابع يدور حوله.

اكتُشفت بعض أجسام السما العميقة deep sky objects في أعماق كوكبة آلة الرسام منها المجرة Pictor A، وتتألف من فصين (الشكل 5)، ويوجد في مركزها ثقب أسودblack hole كبير.

الشكل (5) رسم للمجرة Pictor A

وعلى الرغم من أن الثقب الأسود يبتلع المواد؛ تُظهر صورة الأشعة السينية x-ray image للمجرة Pictor A تياراً غازياً ينبثق من ثقب أسود في مركز المجرة مندفعاً إلى مسافة 360 ألف سنة ضوئية باتجاه بقعة حارة hot spot تبعد نحو 800سنة ضوئية (الشكل 6). ويُعتَقد أن هذا التيار قد تشكل بفعل قوى كهرطيسية دافعةً لإلكترونات وبروتونات بسرعات قريبة من سرعة الضو . وتُعد المجرة Pictor A مصدراً قوياً للأمواج الراديوية في الجز الجنوبي من السما .

الشكل (6) مسار تيار غازي في المجرة Pictor A

كما تشتمل كوكبة آلة الرسام على جسم سما عميقة هو المجرة غير المنتظمة القزمة NGC 1705، وقدرها الظاهري m=12.1. تبعد هذه المجرة عن الأرض نحو 17 مليون سنة ضوئية، وتُعد من أكثر مجرات الفضا القريب نشاطاً في تشكيل النجوم وكانت قد بلغت ذروة نشاطها قبل 30 مليون سنة.

ويوجد في أعماق كوكبة آلة الرسام عنقود مجرات galaxy cluster يبعد عن الأرض نحو 7 بليون سنة ضوئية ويرمز له بـ SPT-CL J0546-5345 ويتضمن مئات المجرات وهي ذات كثافة عالية، تقدر كتلتها بـ 800 تريليون ضعف كتلة الشمس.

موفق تقي الدين

مراجع للاستزادة:

- D. H. Levy, Deep Sky Objects. Prometheus Books, 2005.

- I. Ridpath and W. Tirion, Stars and Planets Guide, Princeton University Press, 2007.

- C. Sasaki, The Constellations: Stars & Stories, Sterling Publishing Company, 2003.

 


التصنيف : علم الفلك العام وعلم الفلك الراديوي وعلم الفلك الكروي
النوع : علم الفلك العام وعلم الفلك الراديوي وعلم الفلك الكروي
المجلد: المجلد الثالث
رقم الصفحة ضمن المجلد :
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 61
الكل : 12468594
اليوم : 9483