logo

logo

logo

logo

logo

التجارة الإلكترونية

تجاره الكترونيه

Ecommerce -

التجارة الإلكترونية

مؤيَّد حاج صالح

أشكال التجارة الإلكترونية وسائل وأنظمة الدفع والسداد في التجارة الإلكترونية
تطبيقات التجارة الإلكترونية بنية منظومة التجارة الإلكترونية
مستويات التجارة الإلكترونية المبادئ الأساسية والقواعد الحاكمة لنجاح التجارة الإلكترونية
مزايا الاعتماد على أعمال التجارة الإلكترونية الآفاق المستقبلية للتجارة الإلكترونية
 

تعرّف التجارة الإلكترونية E–Commerce بأنها كل ما يتصل بعمليات شراء وبيع البضائع والخدمات عبر شبكة الإنترنت (الشابكة) ويشمل ذلك الإعلانات وتقديم المعلومات عن السلع والبضائع والخدمات. وقد اشتق المصطلح باللغة الإنكليزية من الكلمتين Electronic Commerce. أما مصطلح I-Commerce المشتقة باللغة الإنكليزية من الكلمتين Internet commerce فتعني التجارة عبر الإنترنت، والحقيقة أن التجارة عبر الإنترنت هي جزء من التجارة الإلكترونية، فعلى سبيل المثال إذا أدخل في الحاسوب أمر توريد طلبية لزبون customer فسوف يولّد تلقائياً فاتورة إلكترونية وقيداً إلكترونياً، وهذا ما يسمى التجارة الإلكترونية. أما إذا أرسلت هذه الفاتورة بالبريد الإلكتروني عبر الإنترنت إلى الزبون فتكون التجارة الإلكترونية وتجارة عبر الإنترنت في آن واحد (الشكل1).

الشكل (1)

تختلف التجارة الإلكترونية عن التسويق الإلكتروني E-Marketing الذي هو نتيجة لتطبيق تقانة المعلومات على التسويق التقليدي، كما أن التجارة الإلكترونية تختلف عن الأعمال الإلكترونية E–Business؛ فالأعمال الإلكترونية تعني تطبيق استخدام تقانة المعلومات والاتصالات لإدارة مختلف الأعمال في الشركة أو المؤسسة وتنفيذها، وبالتالي تشتمل الأعمال الإلكترونية ضمناً على التجارة الإلكترونية، وعلى كل تطبيق يعتمد على التقانات الإلكترونية للقيام بأعمال الشركة جميعها، ومنها:

- تخطيط موارد المؤسسة Enterprise Resource Planning (ERP)

- إدارة سلسلة التوريد Supply Chain Management (SCM)

- إدارة العلاقة مع الزبون Customer Relation Management (CRM)

لا يقتصر مصطلح التجارة الإلكترونية على إنشاء موقع إلكتروني فقط، لأن تطبيقات التجارة الإلكترونية تكون مدعومة ببنى تحتية، وتعتمد حين استعمالها على أربعة محاور:

1- زبائن الشركة الذين يتلقون الخدمة، والموظفون الذين يديرون عمليات التجارة الإلكترونية.

2- السياسة العامة للشركة فيما يخص عمليات التجارة الإلكترونية.

3- المعايير والبروتوكولات التقنية اللازمة لتشغيل عمليات التجارة الإلكترونية.

4- الشركات الأخرى التي تعتمد عليها الشركة لممارسة عمليات البيع والشراء والشراكات والتعاون إلكترونياً.

أشكال التجارة الإلكترونية

للتجارة الإلكترونية عدة أشكال أهمها عموماً (الشكل 2):

- التجارة الإلكترونية بين شركة وشركة أخرى Business to Business (B2B).

- التجارة الإلكترونية بين شركة وزبائن Business to Customer (B2C).

- التجارة الإلكترونية بين زبون وشركة Customer to Business (C2B).

- التجارة الإلكترونية بين زبون وزبون Customer to Customer (C2C).

الشكل (2)

تطبيقات التجارة الإلكترونية

توجد كثير من تطبيقات التجارة الإلكترونية؛ منها:

- المخزن الإلكتروني electronic store: يملك هذا المخزن موقع وِب إلكترونياً؛ ومثال ذلك موقع Amazon.com. يباع في مثل هذه المخازن الكتب والجرائد والأفلام والألبسة والأحذية وألعاب الأطفال، وغيرها.

- مركز التسوق الإلكتروني electronic mall: تقدم هذه المراكز تشكيلة من المنتجات، ومثال ذلك Shopping 2000.com؛ الذي يضم آلاف المنتجات.

- البنك الإلكتروني cyber banking: البنك الإلكتروني أو البنك الافتراضي أو البنك المنزلي؛ جميعها تقدم خدمات مصرفية مع ميزات للمستهلك عبر الإنترنت، مثال ذلك البنك الإلكتروني netbank.com.

- مركز دعم تحويل العملات الأجنبية supporting foreign currency trading: وتقدم هذه المراكز عمليات تحويل لأكثر من 160 عملة، مثال ذلك موقع financialsupermarket.com.

- تجارة الأوراق المالية (الأسهم والسندات) عبر الإنترنت online securities trading: يوجد في الولايات المتحدة الأمريكية فقط نحو 35 مليون زبون يتعاملون بالأسهم عبر الإنترنت.

- سوق العمل الإلكتروني: توفر الإنترنت فرصاً للباحثين عن العمل، إذ يرسلون السيرة الذاتية إلكترونياً إلى مختلف المواقع الإلكترونية المهتمة بتقديم هذه الخدمة؛ مثال ذلك موقع resume-link.com، أو يرسلونها إلى موقع الشركة مباشرة.

- سوق السفر والسياحة عبر الإنترنت E-Travel: توفر الإنترنت فرصاً للاستكشاف السياحي، وكذلك حجز الفنادق عبر الإنترنت بعروض سعرية مناسبة؛ مثال ذلك موقع travelweb.com.

- تجارة العقارات إلكترونياً real estate: تعد عملية بيع العقارات أو حتى إيجاراتها من أهم الأعمال الإلكترونية؛ إذ يمكن عرض البيوت والمحال والأراضي وتسويقها بأسلوب مبتكر على المواقع المتخصصة مثل موقع Realtor.com، أو على الصفحة الشخصية، وبذلك يصل العرض إلى أكبر شريحة ممكنة من الزبائن.

مستويات التجارة الإلكترونية

  • المستوى البسيط: وهي المعاملات البسيطة العادية وتشمل الترويج والدعاية للسلع والمنتجات والخدمات؛ ويكون هذا قبل البيع. كما تشمل أيضاً التوزيع الإلكتروني للبضائع والسلع، إضافة إلى تبادل الأعمال والتحويلات البسيطة.
  • المستوى المتطور: يتضمن هذا المستوى من التجارة استخدام الوسائل الرقمية أو الإلكترونية في الدفع إضافة إلى توزيع السلع على المستوى الدولي.

    مزايا الاعتماد على أعمال التجارة الإلكترونية

    1- انخفاض نفقات التعامل التجاري، وخاصة إذا تم تنفيذ موقع الوِب بطريقة مدروسة ليتلقى طلبات الزبائن تلقائياً، لأن هذا يخفض تكاليف إجراءات الطلبيات ونفقات خدمة الزبائن بعد انتهاء عملية الشراء.

    2- تنوع الأسواق على الإنترنت؛ مما يتيح للزبائن فرصاً كثيرة للتسوق بالطريقة التي تناسبهم.

    3- إمكان وضع قائمة بالمشتريات على عدة أيام.

    4- إمكان إعداد المنتج حسب الطلب وطبقاً لأسعار هذه المنتجات.

    5- إمكان مقارنة الأسعار التي تقدمها عدة شركات.

    6- إمكان البحث في مصوّرات (كتالوغات) المشتريات بسهولة.

    7- الوفرة العالمية: تمكن الإنترنت كل شخص متصل بالشبكة في أي مكان بالعالم من الاطلاع على الخدمات المتوفرة عالمياً، من دون أن يكلف الشركة المعلنة أي مبلغ نقدي عدا كلفة التسويق الاعتيادية، لذا فإن وجود أي شركة على الإنترنت يعد أمراً غاية في الأهمية لسهولة الوصول إلى الزبائن عالمياً.

    وسائل وأنظمة الدفع والسداد في التجارة الإلكترونية

  • بطاقات الدفع الإلكتروني التي تعتمد على وجود رصيد فعلي للزبون لدى البنك.
  • بطاقات الائتمان الإلكتروني credit cards؛ وهي بطاقات تصدرها المصارف في حدود مبالغ معينة.
  • بطاقات الدفع الشهري: تختلف هذه البطاقات عن بطاقات الائتمان؛ فالمطلوب من الزبون صاحب البطاقة الشهرية أن يسدد كامل ثمن مشترياته للبنك في أثناء الشهر الذي تم فيه السحب.
  • البطاقات الذكية: لهذه البطاقات ميزات متعددة كميزة الدفع الفوري وإمكان تحويلها إلى حافظة نقود إلكترونية تملأ وتفرغ، أو تحويلها إلى بطاقة تعريف أو بطاقة صحية أو تذكرة تنقل، وغير ذلك.
  • الأساليب البنكية الحديثة في الدفع والسداد: مثل الصيرفة عبر الهاتف، أوامر الدفع المصرفية الإلكترونية، خدمات المقاصة الإلكترونية Bankers Automated Clearing Services (BACS).
  • النقود الإلكترونية E- cash: عندما يشتري الزبون عملات إلكترونية من البنك المُصدِر لها، يتم تحميل هذه العملات على الحساب الخاص بالمشتري وتكون في صورة وحدات عملات صغيرة القيمة، ولكل عملة رقم خاص أو علامة خاصة من البنك المُصدِر، وتعمل هذه العملات محل العملات العادية وتسمى Tokens (الشكل 3).

الشكل (3).

  • الشيكات الإلكترونية E- checks: وهي رسالة إلكترونية موثقة ومؤمنة يرسلها مُصدر الشيك، وتعد وثيقة تعهد بالدفع، وتحمل توقيعاً رقمياً يمكن التأكد من صحته.

    بنية منظومة التجارة الإلكترونية

    تتألف منظومة التجارة الإلكترونية من:

    1- الإنترنت.

    2- المكونات المادية hardware: ويقصد بها أجهزة الحواسيب التى تستضيف مواقع التجارة الإلكترونية وتُستخدم عادة مخدمات (سيرفر) sserver ذات مواصفات قوية مقارنة بأجهزة الزبون؛ لأن العبء الملقى على عاتق أجهزة المخدم أكبر بكثير من أجهزة الزبون.

    3- المكونات البرمجية software: وهي المكونات التى تعمل من خلالها أجهزة الحاسوب بصفة عامة سواء كانت في المخدم أم في جهاز الزبون.

    تتنوع برمجيات تطبيقات المخدم (السيرفر) بتنوع الوظائف التى تؤديها، ومثال ذلك web server لاستضافة صفحات الوِب web page، ليتمكن الزبون من استعراضها مثل: Apache، IIs، وإدارة قواعد البيانات database server الخاصة بموقع التجارة الإلكترونية، والتي تُخزَّن فيها بيانات المنتجات وكذلك العملاء مثل: SQL server، Oracle.

    4- الشهادات certificates: توفر البنية التحتية الأمنية لموقع التجارة الإلكترونية ويتم ذلك بالتصديق authentication والتشفير encryption.

    5- بوابات الدفع payment gate ways: قبول الدفع الإلكتروني باستخدام بطاقات الائتمان والشيكات الإلكترونية والنقود الإلكترونية (الشكل 4).

    الشكل (4)

    المبادئ الأساسية والقواعد الحاكمة لنجاح التجارة الإلكترونية

    أ- قواعد خاصة بالقطاع الخاص.

    ب- قواعد خاصة تعين دور الحكومة الدافع والمحفز.

    ج- البيئة التشريعية والقانونية الملائمة.

    د- إتاحة الفرص المتكافئة ودعم المنشآت المتوسطة والصغيرة وتشجيعها؛

    يفرض الاختلاف في مستويات التطور التقني والبنية الأساسية المطلوبة للتجارة الإلكترونية إقامة عدالة واستمرارية للتنمية، لإتاحة الفرص المتكافئة للاستفادة من الإمكانات التي توفرها التجارة الإلكترونية لقطاعات العمل المختلفة، بما فيها المؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي تحتاج إلى تشجيع ودعم واهتمام للتمكن من تبني التقنيات واستخدامها لتحقيق مردود اقتصادي.

    هـ- الحفاظ على مبادئ وقيم المجتمع وحمايته بتحقيق الخصوصية والسرية.

    و- حماية الملكية الفكرية.

    ز- التعاون الدولي

    الآفاق المستقبلية للتجارة الإلكترونية

    تعد التجارة الإلكترونية في نمو متصاعد فقد بلغ حجم التجارة الإلكترونية الكلية مبلغ 2500 مليار دولار في عام 2004، ووصلت في عام 2018 إلى نحو 5000 مليار دولار، ويُستنتج من هذا الرقم المضاعف في حجم نمو التجارة الإلكترونية تفضيل المستهلك للتعامل مع الشركات التي تسوق في التجارة الإلكترونية، نظراً لحجم المنافع التي يستفيد منها المستهلك، ومنها الأريحية الزمنية في الشراء والوفورات النقدية لذلك الشراء. كذلك إذا ما قورن حجم التجارة العالمية (إلكترونية وتقليدية معاً) في عام 2018 والمقدر نحو 30000 مليار دولار، تشغل التجارة الإلكترونية ما سبق ذكره 5000 مليار دولار أي تشكل0.17 من حجم التجارة العالمية، وبالتالي لا بد للشركات العاملة في مجال التجارة الإلكترونية من أن تهتم بالنواحي الآتية لاستيعاب التطورات التي يتوقع حدوثها مستقبلاً في هذا المجال وهي:

    - بنية متطورة للاتصالات ونظم جيدة لإدارتها، ولا سيما زيادة إمكانات الاتصالات عن بعد ذات النطاق الواسع وذات السرعات العالية.

    - توفر التسهيلات اللازمة للوصول إلى الإنترنت بتكلفة فى حدود إمكانات تناسب دخل المواطنين.

    - إقامة بنية وبيئة قانونية أو تشريعية توفر الحماية والثقة والأمان للمتعاملين فى التجارة الإلكترونية؛ بما فى ذلك حماية المستهلك وحماية حقوق الملكية الفكرية وتشجيع الشركات العامة والخاصة على الدخول فى ثورة المعلومات.

    - توفر خدمات مصرفية ملائمة للتعامل عبر الإنترنت مع كفالة الصفة القانونية للتوقيعات والمستندات الإلكترونية، واتخاذ إجراءات الأمان وتقليل المخاطر للبنوك والزبائن على السواء وكذلك تأمين الرقابة الفعالة.

    مراجع للاستزادة:

    - ربحي مصطفى عليان، البيئة الإلكترونية، دار الصفاء للنشر، عمان، الأردن، 2012.

    - محمد خليل أبو زلطة، زياد عبد الكريم القاضي، مدخل إلى التجارة الإلكترونية، مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، 2009.

    - Ernst & Young, E- Marketing, Pearson, Inc. publishing as Prentice Hall, USA, 2014.


التصنيف : كهرباء وحاسوب
النوع : كهرباء وحاسوب
المجلد: المجلد السادس
رقم الصفحة ضمن المجلد : 0
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 567
الكل : 31527779
اليوم : 44184