logo

logo

logo

logo

logo



أخبار الهيئة

[ الصفحة السابقة ] 

صدور المجلد الخامس من موسوعة العلوم والتقانات

المجلد الخامس من موسوعة العلوم والتقانات

صدر مؤخراً عن هيئة الموسوعة العربية المجلد الخامس من موسوعة العلوم والتقانات بحلته الفاخرة ومضمونه من البحوث العلمية والتقانية الموضحة بالجداول والأشكال والرسوم والصور الملونة والمعادلات الرياضية في مختلف الاختصاصات العلمية والتقانية والهندسة المدنية والعمارة والكهرباء وعلوم الحاسوب والبرمجيات والمعلوماتية والتقانات الصناعية والزراعية والتغذية والبيئة وعلوم الحياة والفضاء والفلك إلى جانب العلوم البحتة كالفيزياء والكيمياء والرياضيات والجيولوجي.

يحوي هذا المجلد تتمة بحوث حرف الباء وفق المنهجية المتبعة في هذه الموسوعة، اعدها وكتبها وألفها وراجعها وحققها باحثون أكاديميون متعمقون كلّ في اختصاصه ومتتبعون لأحدث ما توصل إليه العلم والتقانة في هذا العصر، ويرفدهم طاقم فني وإداري ولغوي من هيئة الموسوعة العربية بإشراف الأستاذ الدكتور محمود السيد المدير العام لهيئة الموسوعة العربية والأستاذ الدكتور فوزي عوض رئيس موسوعة العلوم والتقانات.

وتجدر الإشارة إلى أن هيئة الموسوعة العربية قد أنجزت كتاباً من الموسوعة الطبيعة عن علم المناعة. بإشراف الأستاذ الدكتور زياد درويش. وسيصدر قريباً المجلد الخامس من موسوعة الآثار في سورية.

آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

للحصول على اخبار الموسوعة

عدد الزوار حاليا : 59
الكل : 7098511
اليوم : 3589

ساي (شوناغون-)

ساي شوناغون (966 ـ 1028؟)   ساي شوناغون Sei Shönagon لقب كاتبة يابانية بقي اسمها الحقيقي مجهولاً، مثل سائر من عملن في البلاط، وحصلن على ألقاب من القيصر أو زوجته في اليابان الامبراطورية، وهي سليلة عائلة شهيرة بعلمائها وأدبائها، فأبوها كيووارا نو موتوسوكِه (908ـ990) Kiyowara no Motosuke يعد في أشهر شعراء اليابان، أما هي فإنها لم تحظ باهتمام كبير بصفتها شاعرة، علماً بأن المجموعات التي تمثل الشعر الياباني القديم تتضمن بعض قصائدها، ولها ديوان مطبوع بعنوان «مجموعة قصائد ساي شوناغون» Sei Shönagon shü، ولكنها حظيت بمكانة خاصة على صعيد النثر الياباني الذي أثبتت فيه موهبة عالية.

المزيد »