آخر الأخبار
أحمر (تل-)
احمر (تل)
Ahmar (Tell-) - Ahmar (Tell-)
يقع تل أحمر على الضفة اليسرى لنهر الفرات على بعد نحو 25كم إلى الجنوب- الشرقي من الموضع الذي يعبر فيه نهر الفرات الحدود السورية - التركية، وذلك عند خط العرض 19ً 41 َ 36ًْ شمالاً وخط الطول 22 ً 7 َ 38 ْ شرقاً حيث يأخذ نهر الفرات منحى جنوبياً- شرقياً في واحدة من المنحنيات الكبيرة لمجراه في الأراضي السورية، ويقوم هذا التل الأثري عند حافة الوادي الفيضي للنهر في منطقة غمر سد تشرين. ولهذا الموقع أهمية تاريخية عبر العصور؛ إذ كان موضعاً جيداً لعبور الفرات من أعالي بلاد الرافدين وأعالي الجزيرة، حيث تأتي الطرق البرية من أميدي Amedi (ديار بكر حالياً) عبر أديسّا Edessa (أورفا حالياً) أو حرّان باتجاه سورية الشمالية. اقرأ المزيد »- التصنيف : العصور التاريخية - النوع : مواقع وأحياء - المجلد : المجلد الأول، طبعة 2014، دمشق - رقم الصفحة ضمن المجلد : 241
البحوث الأكثر قراءة
هل تعلم؟
- - هل تعلم أن الأبلق نوع من الفنون الهندسية التي ارتبطت بالعمارة الإسلامية في بلاد الشام ومصر خاصة، حيث يحرص المعمار على بناء مداميكه وخاصة في الواجهات
- - هل تعلم أن الإبل تستطيع البقاء على قيد الحياة حتى لو فقدت 40% من ماء جسمها ويعود ذلك لقدرتها على تغيير درجة حرارة جسمها تبعاً لتغير درجة حرارة الجو،
- - هل تعلم أن أبقراط كتب في الطب أربعة مؤلفات هي: الحكم، الأدلة، تنظيم التغذية، ورسالته في جروح الرأس. ويعود له الفضل بأنه حرر الطب من الدين والفلسفة.
- - هل تعلم أن المرجان إفراز حيواني يتكون في البحر ويتركب من مادة كربونات الكلسيوم، وهو أحمر أو شديد الحمرة وهو أجود أنواعه، ويمتاز بكبر الحجم ويسمى الش
- هل تعلم أن الأبسيد كلمة فرنسية اللفظ تم اعتمادها مصطلحاً أثرياً يستخدم في العمارة عموماً وفي العمارة الدينية الخاصة بالكنائس خصوصاً، وفي الإنكليزية أب
- - هل تعلم أن أبجر Abgar اسم معروف جيداً يعود إلى عدد من الملوك الذين حكموا مدينة إديسا (الرها) من أبجر الأول وحتى التاسع، وهم ينتسبون إلى أسرة أوسروين
- - هل تعلم أن الأبجدية الكنعانية تتألف من /22/ علامة كتابية sign تكتب منفصلة غير متصلة، وتعتمد المبدأ الأكوروفوني، حيث تقتصر القيمة الصوتية للعلامة الك
- عدد الزوار حالياً 17
- الكل 64292956
- اليوم 7732
اخترنا لكم
إيل
اسم "إيل El" يعني في لغات المشرق العربي القديم: الإله، وقد استُعْمِل للدلالة على فكرة الألوهة عامة، ولم يُطلَق على إله محدّد. ووردَ بصيغة "إِل" في العربيّة والكنعانيّة والأوغاريتيّة والبونيّة والنبطية والآرامية القديمة، وبصيغتي: "إل" و"إيلوهيم" في العبريّة، وبصيغة "إيلو" في الأكاديّة. وذُكِر في النصوص والأساطير الأوغاريتية نحو خمسمئة مرّة بألقابه المتعدّدة، ومنها: ربُّ الأرباب، خالقُ الخلق، كبيرُ الآلهة، رئيسُ مجمعِ الآلهة، الطيّب، الحكيم، الملك أبو السنين، ذو الفؤاد، وأبو جميع الآلهة (عدا بعل). كما ذُكِر في النصوص الفينيقيّة والآراميّة؛ وفي "التوراة" أيضاً نحو مئتين وثلاثين مرّة. وهناك من يعتقد أن اسم "إيل" مشتّق من الجذر "أوّل" بمعنى الرئاسة والسيادة والسلطة والبدء: "كان قويّاً، كان في الرأس، كان الأوّل".
أوستراكا
أوستراكا Ostraka كلمة إغريقية الأصل تعني "كسر الفخار"، ومفردها أوستراكون Ostrakon. ويقصد بها تحديداً كسر الفخار المستعملة للكتابة عليها. تعرَّب الأوستراكا بكلمة لُخاف، ومفردها لُخفة، التي أطلقت أصلاً على قطع رقاق من الحجر الأبيض أو الكسر التي اتخذها المصريون القدماء ألواحاً للكتابة والرسم بالحبر.