logo

logo

logo

logo

logo

بشراح (موقع-)

بشراح (موقع)

-

بشراح (موقع -) 

 

يقع موقع بشراح الأثري على قمة جبل يعرف بالاسم نفسه، يبعد نحو 12كم شمال شرقي مدينة جبلة، و10كم شرقي تل التويني، ضمن منطقة جبلية في سلسلة جبال الساحل السوري. يتبع ﺇدارياً لناحية عين شقاق، ويرتفع 411م عن سطح البحر، تشكل من صخور كلسية، وأقيمت مدرجات جبلية أو مصاطب على بعض منحدراته للاستفادة منها في الأعمال الزراعية.  

ويشرف مباشرة على سهل جبلة، يحده في الجهة الجنوبية وادٍ غني بالموارد الطبيعية من الماء والنباتات البرية (بلوط، سنديان، زعرور، بطم، خرنوب...إلخ) إضافة إلى حجر الصوان الذي كان من العوامل والمقومات الأساسية التي ساعدت على جذب الإنسان إلى هذه المنطقة والاستقرار فيها.

موقع بشراح 

عُرف الموقع عام 2005، وذلك في أثناء أعمال المسح الأثري الذي قامت به دائرة آثار جبلة في جبال المنطقة، وعثر في الجهة الجنوبية من الموقع على مجموعة من الأدوات الحجرية مؤلفة من فؤوس صوانية وبعض الشظايا والنصلات التي تنتمي إلى الحضارة الآشولية، وتعود إلى  العصر الحجري القديم الباليوليت paléolithique، وكذلك هناك أدوات تعود إلى العصور اللاحقة، وتظهر على سطح الموقع بعض العظام الحيوانية المتحجرة.

سطح الموقع 

وفي الجهة الجنوبية الشرقية من الموقع مقطع طبقي أُحدِثَ في أثناء استصلاح الأراضي، ظهرت فيه توضعات جيولوجية مع أدوات صوانية وعظام حيوانية متحجرة، تشبه إلى حد كبير الأدوات الصوانية التي عثر عليها في موقع ست مرخو وبعض مواقع حوض نهر الكبير الشمالي.

يُعد موقع بشراح أول موقع يتم الكشف عنه في جبال منطقة جبلة من فترة العصر الحجري القديم والعصور اللاحقة، مع العلم أن منطقة نهر الكبير الشمالي قد عَرفت تطور الآشولي القديم والوسيط والحديث، وأن الآشولي الأخير غير واضح أو معروف بالكامل.

أدوات صوانية من الموقع 

ولهذا قد يسمح العمل في موقع بشراح في تعرف تطور الثقافة الآشولية في هذه المنطقة ولاسيما في مرحلة الآشولي الأخير، ويمكن أن يساعد أيضاً على دراسة الرباعي السوري، إضافة إلى تقديم فكرة عن ثقافة عصور ما قبل التاريخ في هذه المنطقة.

وبهذا تكون جبال منطقة جبلة شاهداً آخر على السكن في الساحل منذ عصور ما قبل التاريخ، إضافة إلى موقع ست مرخو الذي كان اكتشافه قد أدى إلى تغيير جذري في عالم ما قبل التاريخ السوري.

مسعود بدوي

 

مراجع للاستزادة:

- ج. بيزانسون، ل. كوبلاند، ف. هور، س. محيسن، ب. سانلاﭬيل، «سورية في العصور الحجرية القديمة» ، دليل معرض، المساهمة في دراسة الآثار السورية، المعهد الفرنسي لآثار الشرق الأدنى فرع دمشق 1989، ص 13-20.

- J. Besançon, L. Copeland, F. Hours, P. Sanlaville, « Géomorphologie et Préhistoire de la Basse Vallée du Nahr El Kébir Septentrional (Syrie)», AAAS, volume XXXII, p. 191-210, 1989.

 


التصنيف :
النوع : مواقع وأحياء
المجلد: المجلد الثالث
رقم الصفحة ضمن المجلد :
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1087
الكل : 40494656
اليوم : 24471