logo

logo

logo

logo

logo

الأرشيتراف

ارشيتراف

The Architrave - L'Architrave



الأرشيتراف

 

 
 
الأرشيتراف في بازليك سان سيلفادور في إيطاليا

الأرشيتراف Architrave عارضة مستطيلة الشكل محمولة على تيجان الأعمدة، يستند إليها في أعلاها الإفريز والكورنيش، تزين واجهات المباني  المعمَّدة الداخلية أو الخارجية، ويمتد عدد منها كأجزا مستطيلة الشكل بين عمودين تلتقي إحداها الأخرى في منتصف التاج، وتوجد في الصروح الأثرية أحياناً فوق الأقواس وفي الأروقة التي تحملها الأعمدة أو الدعامات، وكذلك في الواجهات المعمَّدة في المعابد والمدافن والمسارح والمنازل والكنائس…إلخ.

استخدم "الأرشيتراف" عنصراً معمارياً في واجهة المعابد في العمارتين الإغريقية والرومانية خصوصاً، وهي تتألف من رواق محمول على أعمدة تحمل تيجانها "الأرشيتراف" حيث يعلوه الإفريز[ر] ثم الكورنيش والجبهة المثلثية الشكل.

تستند أجزا "الأرشيتراف" الملسا والخالية من الزخارف في المعابد الدورية فوق الأعمدة مباشرة، وتنحت في أعلاها نتو ات مزخرفة في  فواصل منتظمة تسمى جوتاي  guttae ممتدة كشريط يسمى ريجولاي regulae،  أما في الطراز الأيوني فيستند إلى التيجان الأيونية حلزونية الشكل ويتألف من أشرطة بارزة (ثلاثة أشرطة غالباً) تبرز باتجاه الأعلى وبشكل متدرج، وتنحت في أعلاها أحياناً زخارف منها شكلا البيضة والسهم كما في معبد الأرخثيوم Erechtehum الشهير الأيوني الطراز المشيد في مدينة أثينا.

وفي العصر الروماني استند "الأرشيتراف" إلى التيجان الكورنثية، وهو يتألف كالأيوني من ثلاثة أشرطة على الأغلب تتدرج بدرجة بروزها كلما اتجهت للأعلى وتعلوها نتو ات من أشرطة تشكل فواصل بينها وبين الإفريز، وتكون خالية من الزخارف في معظم الأحيان.

وفي المباني العائدة إلى العصر البيزنطي استمر ظهور الشكل نفسه "للأرشيتراف" الذي سبق  وصفه في الطرز السابقة المقسم بثلاثة أشرطة، ويكون أحياناً خالياً منها،وهو ذو سطح أملس يعلو الأعمدة التي تشكل الأروقة خاصة في المباني المنتشرة في قرى الكتلة الكلسية شمالي سورية مثل سرجيلا[ر] والرويحة[ر] والبارة[ر]…إلخ، ويخص بالذكر المباني السكنية التي تميزت بتنوع أشكال الزخرفة المنحوتة في أجزا من العناصر المعمارية التي تؤلف أروقتها، إذ تتقدم هذه الأخيرة واجهاتها الداخلية المطلة على باحة البيت، ويستند "الأرشيتراف" فيها إلى الدعامات أو فوق تيجان الأعمدة ذات الطرز المتنوعة من أيونية وكورنثية وتوسكانية، يكون منحوتاً في بعض الأحيان بالأشرطة التي تقسمه إلى ثلاثة أجزا متدرجة البروز كما مر في الطرز السابقة، إضافة إلى القولبات المنحنية (متعرجة كتضليعة، أو محفورة كربع دائرة، أو مستوية مائلة كالحد المائل)، أو تخلو منها تماماً.

 

عفاف ليلا

 

 

مراجع للاستزادة:

 -  ثروت عكاشة، الفن الإغريقي (الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1982).

 -  سليم عادل عبدالحق، الفن الإغريقي وآثاره المشهورة في الشرق (دمشق 1950).

 -  مفيد رائف العابد، الآثار الكلاسيكية (دمشق 1998).

 


التصنيف : آثار كلاسيكية
النوع : عناصر معمارية
المجلد: المجلد الأول
رقم الصفحة ضمن المجلد : 351
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1113
الكل : 40572729
اليوم : 102544