logo

logo

logo

logo

logo

أصلان (سبيل-)

اصلان (سبيل)

-

أصلان (سبيل-)

 

   

يقع سبيل أصلان في مدينة حلب بمحلة باب المقام، داخل حارة الحوارنة. وقد أُنشئ في عهد السلطان المملوكي الملك الأشرف أبي النصر برسباي الدقماقي الظاهري، ونائب حلب سيف الدين قصروه التمرازي في شهر ذي القعدة سنة 831هـ/1428م؛ أمام مسجد أصلان الصغير الذي عليه كتابة تفيد أن إنشا ه تم في عهد صلاح الدين يوسف بن أحمد (775-819هـ/1373-1416م) من أحفاد الناصر صلاح الدين الأيوبي، وهو لا يزال قائماً عامراً بالمصلين.

بُنيَ سبيل أصلان بشكل ملاصق لمسجد أصلان الصغير من الجهة الجنوبية الشرقية تجاه بابه، وهو صهريج ما كبير يستقى منه، قائم بجانب باب المسجد، وله قنطرة مزخرفة بالحجر المنقوش. وقد تعرض السبيل للخراب الكبير بسبب الزلزال المدمر الذي تعرضت له مدينة حلب سنة 1237هـ/1822م، وتم تجديده ثانية سنة 1315هـ/1897م، وأعيد ترميمه سنة 1340هـ/1922م، ثم عانى الإهمالَ وقلةَ الاستعمال.

تتكون واجهة السبيل من نافذة كبيرة يعلوها عقد مدبب مغشى بقضبان حديدية متشابكة بشكل مربعات، ويغطي واجهة العقد بالمستوى السفلي زخارف هندسية محفورة، وفي المستوى العلوي يسار العقد أشكال حنايا غائرة. ويزين الطرف الداخلي لنافذة السبيل عمودان مدمجان يحمل كل منهما زخارف هندسية بأشكال طولانية محززة بالقسم الأسفل، وأشكال زخارف متشابكة (أشكال سلال) بالقسم العلوي، ويتقدم فتحة السبيل من الأسفل بقايا جرن السبيل الذي كان الما يصل إليه من فتحة تعلوه حل مكانها اليوم صنبور، ويتقدم كتلة هذا السبيل درجتان حجريتان كانتا تسهلان وصول الأشخاص للشرب من جرن السبيل، ويؤطر كامل التركيب المعماري الزخرفي للسبيل إفريز من زخرفة حجرية لشريطين مضفورين (مجدولين).

وتتضمن كوشتا (المساحتان أعلى جانبي العقد) عقد السبيل رنكين دائريين بهما أشكال هندسية بارزة، ويوجد على واجهة المسجد الملاصق نص كتابي بيضوي الشكل أبعاده 30×23سم، مفاده: "اشرب زلالاً طيباً، واشكر الرب الكريم". جدد هذا العمل في رجب 1315هـ/1898م.

والسبيل اليوم باقٍ في مكانه بحالة سيئة من الحفظ حيث سدّت فتحته بالأحجار التي غطيت بزريقة الترولي (رشة إسمنتية خشنة) حتى صار من الصعب تمييز ملامحه المعمارية، على الرغم من أنه يعد واحداً من أهم السبل الباقية في مدينة حلب.

 

هشام النعسان

 

 

مراجع للاستزادة:

كامل الغزي، نهر الذهب في تاريخ حلب (دار القلم العربي، حلب 1993م).

محمد أسعد طلس، الآثار الإسلامية والتاريخية في حلب (مطبوعات مديرية الآثار العامة، دمشق 1957م).

محمد راغب الطباخ، إعلام النبلا بتاريخ حلب الشهبا (دار القلم العربي، حلب 1992م).

 

 

 


التصنيف : آثار إسلامية
المجلد: المجلد الثاني
رقم الصفحة ضمن المجلد :
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1113
الكل : 45376228
اليوم : 65000