logo

logo

logo

logo

logo

دامر (تل -)

دامر (تل )

-

 

 دامر (تل -)

 

يقع تل دامر Damer في سهل خصيب ضمن حوض البليخ على بعد 38 كم شمالي مدينة الرقة، ومساحته نحو 60 هـكتاراً، ويقسمه نهر البليخ إلى شطرين منفصلين شرقي وغربي. نقبت في الموقع بعثة آثارية وطنية بين عامي 2007 – 2009 م بإدارة محمد جاجان وقد تبين لها أن فترات السكن الرئيسة في الموقع تعود إلى العصر البيزنطي والعصر الإسلامي.

وفتحت البعثة عدة أسبار كشفت من خلالها في تل دامر الشرقي بقايا عمارة سكنية تعود إلى الفترة المبكرة من العصر العباسي، وقد بنيت جدرانها من اللبن أبعاده 30×30سم ووصل عرض أحد الجدران إلى 2,5م ربما كان سوراً وقد بقي محفوظاً من ارتفاعه نحو 2,25م، وتم تدعيم هذا السور ببرج نصف دائري مزود بدرجات توصل إلى أعلى البرج. وفي القطاع ذاته تم الكشف عن فرن لصناعة الفخار وبقايا من العجينة الطينية المحروقة، ولم يتم العثور في هذا القطاع إلا على قطعتين نقديتين برونزيتين من العصر البيزنطي.

مخطط الغرف المكتشفة

في تل دامر الغربي تم الكشف عن أبنية على سطح التل ضمّت جزءاً من بناء ضخم مؤلف من عدة غرف، له سور عرضه 3م بني من اللبن قياس 40×30سم، تتعامد عليه جدران أقل عرضاً 1.5م مطلية بالطينة الجصية تؤلف غرفتين مستطيلتي الشكل أرضيتهما من الجص؛ وتحت أرضية إحداهما نظام تصريف مياه فقد تكون مطبخاً أو حماماً، ومدخلا الغرفتين يطلان على صحن واسع تم إكساء جزء من الجدار الواقع بين المدخلين بالآجر المشوي؛ وفتح بئران في الزاوية الشمالية الشرقية من الصحن.

الغرفتان المتجاورتان

بقايا سكنية في الطبقة السطحية

من المتوقع أن هذا البناء قد يخص شخصية مهمة ثرية؛ أو أنه أحد المباني الإدارية العامة في الموقع. أما تاريخه فيعود إلى الفترة الباكرة من العصر العباسي، وهذا ما يظهره الفخار المكتشف في الموقع والذي تميز بتزجيجه وبريقه اللامع وباستخدام الزخارف النباتية والهندسية البديعة التي تدل على رقي صناعة الخزف الذي عرفت به الرقة في هذا العصر.

قطعة فخارية من الموقع

ولا شك في أن تل دامر كان من المواقع المهمة التي تقع على طريق تجاري مهم جداً ولا سيما في فترة العصر العباسي حيث كان ينطلق من بغداد ويمر شمالي سامراء إلى رأس العين ثم خراب سيار ثم مدينة الفار القريبة من دامر ثم يقطع الفرات عند قلعة نجم وصولاً إلى حلب.

محمود حمود

 

مراجع للاستزادة:

- أنس الخابور، تل دامر(الرقة)، في كتاب: تاريخ سورية في مئة موقع أثري، إعداد: أكِرا تسونيكي، ويوسف كنجو (طبعة جديدة، دمشق 2019).

 


التصنيف : العصور التاريخية
المجلد: المجلد السابع
رقم الصفحة ضمن المجلد : 0
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 472
الكل : 31412580
اليوم : 6071