logo

logo

logo

logo

logo

برج حيدر

برج حيدر

Burj Heidar -

 ¢ برج حيدر

برج حيدر

أهم آثارها

 

تقع قرية برج حيدر Bourg Heidar على بعد ١٠كم إلى الشرق من قلعة سمعان [ر] و ٤كم إلى الغرب من خراب شمس [ر]. وقد أخذت القرية اسمها من البرج الموجود فيها والمهيمن على المنطقة حوله، وربما كان أحد المالكين-واسمه حيدر - قد سكنها مع عدد من العائلات، فاستخدموا بيوتها القديمة بعد ترميمها للسكن، فعرفت القرية باسمه. ويعيش السكان حالياً بين المباني الأثرية.

أما اسمها القديم فكان «كفر كيرا» وقد ظهر في كتابة باليونانية على حجر مساحة وجده جورج تشالنكو G. Tchalenko على صخرة في سفح الجبل بين القرية والوادي إلى الغرب منها. وتقول الكتابة اليونانية: « لحفظ ودوام سادتنا ديوقلسيان ومكسيميان الأوغسطين ومكسيميان القيصرين الباهرين رسمت حدود كفر كيرا Kaprokera بإشراف يوليوس سابينوس المراقب الجزيل الكرامة في السنة ٣٤٥ في شهر بانيموس» (الموافق تموز/يوليو ٢٩٧م)، وقد سكنت القرية منذ أواخر الفترة الرومانية حتى البيزنطية.

وأهم آثارها:

- البرج: أبعاده ٥.٦ × ٥.٥م، يتألف من طبقة أرضية ارتفاعها ٢.٤م وثلاث طبقات علوية بحيث يصبح ارتفاعه ١١م. وقد أنيرت طبقته الأولى من جهة الغرب بنافذة أبعادها ٧٣×٥٣سم، ومن جهة الجنوب بفتحة طولية أبعادها ٦٠ ×١٥سم، والطبقة العلوية لا زالت تحتفظ بدورة مياهها في جهتها الشمالية وفي أعلاها إفريز تزييني، وكانت البلاطات الفاصلة بين الطبقات تتألف من أحجار بسماكة ٣٠سم. وقد عرف من كتابة سريانية على الجدار الشرقي للبرج أن اسم الناسك الذي أقام فيه «العازر»، وكان يزار من الحجاج بدليل وجود نقوش الرسوم على الجدران. وقد حوّل البرج إلى حصن دفاعي في القرون الوسطى.

- كنيسة بازيليك من القرن الرابع الميلادي: تقع إلى الجنوب الشرقي من البرج وتبعد عنه نحو ٥٠م. ولم يبقَ منها قائماً سوى الأعمدة والأقواس التي كانت تفصل بين البهو الرئيسي والبهوين الجانبيين، وتيجان الأعمدة من الطراز الدوري، وتبلغ أبعاد البهو الرئيس ١٤.٤٠ × ١٩م وقامت في وسطه البيما [ر] Beama. وثمة كتابة على نجفة الباب الجنوبي باليونانية «إله واحد» وتعود إلى الفترة ما بين ٣٤٠ - ٣٥٢م. وقد وسّع مكان غرفة الشهادة جنوب الحنية في وقت لاحق لبناء الكنيسة.

وإلى جنوب الكنيسة وعلى بعد نحو ١٥م هناك إصطبل يضم رمز العموديين في الحجر القائم في معلف الحيوانات، وإلى كل من طرفيه ثقب لربط الحيوانات، وقد تم تغطية الإصطبل حالياً بسقف من الإسمنت المسلّح.

الكنيسة الغربية البازيليك من القرن الرابع الميلادي

- الكنيسة الشرقية Chapel: تقع إلى الشرق من الكنيسة السابقة، وهي ذات بهو وحيد تتميز بزخارف نوافذها، ويبدو من حزام الزخرفة- المحيط بشبابيكها التي تنتهي بقوس في أعلاها؛ والمنتهي بشكل حلزوني- أنها تعود إلى القرن السادس للميلاد، ولها بابان أحدهما في الواجهة الغربية والآخر في الواجهة الجنوبية، ويفصل هيكلها المستطيل عن بهو المؤمنين. في داخلها قوس نصر جميلة الزخرفة، وتتصل الكنيسة في زاويتها الجنوبية الشرقية بجدران بناء ملحق بها؛ ربما كان ديراً.

الكنيسة الشرقية من القرن السادس الميلادي

 

- الكنيسة الجنوبية الشرقية: تعود إلى القرن السادس للميلاد، تبلغ أبعادها ١٨.٥×١٣.٨م، ولم يبق من هذه الكنيسة سوى حنيتها الرئيسة وغرفة الذخائرالجنوبية ذات الباب القوسي الرائع، وفيها ٣ صناديق حجرية لذخائر الشهداء أو القديسين. ويعتقد الباحثون (الآباء الفرنسيسكان) بينا I.Pena وكستلانا P.Castellana وفرنانديز R. Fernandez أن الدير كان فيه برج ناسك متوحّد في أقصى الغرب من الدير والكنيسة.

- الدير الشمالي: يضم كنيسة جنائزية صغيرة ذات بهو وحيد تعود إلى القرن السادس للميلاد. وفي الجهة الشرقية من هيكلها ذي الشكل المستطيل نافذة مربعة جميلة على شكل صليب لإنارة الهيكل. وبالقرب من الكنيسة وإلى الشمال والغرب منها توجد غرف الدير المتهدمة، وفي الطبقة تحت الأرض تبدو نواويس الدفن محفورة في الصخر.

وتضم القرية عدة مبانٍ سكنية من بينها أندرون Andron (مكان اجتماع) متهدّم، وقد شاهد هوارد بتلر [ر] H. Butler عدداً من السلالم الحجرية وكأنها شاحط مؤلف من بضع درجات كان يستعمل للصعود إلى الطبقة العلوية من البناء. ومن برج حيدر تنطلق طريق معبدة شمالاً تصلها بقرية كفر نابو، ومنها يمكن المتابعة إلى براد حيث دفن مار مارون نحو عام ٤١٠م.

عبد الله حجار

مراجع للاستزادة:

- عبد الله حجار، كنيسة القديس سمعان العمودي وآثار جبلي سمعان وحلقة (دمشق، ٢٠٠٩ ص ١٢٣.

- H. C. Butler, Architecture In Northern Syria, Djabal Sim’an, (Leyden, 1920).

 - I. Pena, P. Castellana. Et R. Fernandez, Les Reclus Syriens, (Milano, 1975).

 


التصنيف : آثار كلاسيكية
المجلد: المجلد الثالث
رقم الصفحة ضمن المجلد :
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 507
الكل : 31414489
اليوم : 7980