logo

logo

logo

logo

logo

بيل

بيل

Bel - Bel

بيل 

 

يعني الاسم بيل Bel في اللغة الأكادية «سيد»، ويأتي في دلالة مطلقة «السيد». والاسم مشتق من جذر الفعل الأكادي ب ي ل (bêlu) بمعنى «ساد، حكم»، وهو غير الفعل الأكادي ب أ ل (ba’alu)  بمعنى «سيطر، عظم»، والذي اشتق منه الاسم بعل بمعنى «المسيطر، الكبير، الرئيس» وأطلق على الإله بعل في سورية القديمة. أما بيل فلم يكن إلهاً مجسداً في معتقدات بلاد الرافدين القديمة، وإنّما استعمل نعتاً لإله معروف فقط، وهذا الإله كان إنليل Enlil ذا المكانة الأعلى في مجمع آلهة بلاد الرافدين القديمة من بعد إله السماء آنو. ثم إن اللقب نفسه أطلق على مردوخ، الإله الرئيس لمدينة بابل، وذلك منذ العصر البابلي الوسيط بعد منتصف الألف الثاني قبل الميلاد فصاعداً.

كان مردوخ الإله الحامي لمدينة بابل منذ عصر سلالة أور الثالثة (2112-2004ق.م) على أبعد تقدير، لكن عبادته وجدت في بلاد الرافدين خلال عصر فجر السلالات، في نحو منتصف الألف الثالث قبل الميلاد، وعلى الرغم من ذلك لا تتوافر معلومات عن أصل عبادته. وكتب اسم مردوخ اصطلاحياً بالعلامات التي تدل على المعنى الحرفي «عجل الشمس»، وكان رمزه المعزقة ذات الرأس المثلث، ولذلك يميل الباحثون إلى عده من آلهة الزراعة أصلاً. وتأنيث كلمة بيل في اللغة الأكادية بيلةُ Beltu التي استعملت نعتاً لزوجة مردوخ صَربانية فضلاً عن الإلهة ننليل زوجة إنليل. كما دخل الاسم في النعت المركب بيلية إيلي Belet ili بمعنى «سيدة الآلهة»، وهو نعت خاص بالإلهة الأم ننخرساج.

تمثالان برونزيان لبعل أوغاريت
مردوخ البابلي وتنينه
(رسم على خاتم أسطواني)
معبد بيل (تدمر)

لقد شاع ذكر مردوخ تحت اسم بيل لدى الأقوام المتأخرين، وعرفه الإغريق باسم بيلوس. وذكره ديودورس الصقلي[ر] بهذا الاسم ووصف معبده في بابل. وانتشرت عبادته تحت هذا الاسم في تدمر، ولعل هذا حدث في العصر البابلي المتأخر أو الفارسي، وكذلك انتشرت هناك عبادة الإله نبو الذي كان يعد ابنه بحسب معتقدات بلاد الرافدين القديمة. ومن سورية انتشرت عبادة بيل فبلغت مصر حيث يرد ذكره في نصوص جزيرة فيلة مع ثلاثة آلهة رافدينية أخرى هم:  نبو وشمش ونرجال.

ريا محسن

مراجع للاستزادة:

- سبتينو موسكاتي، الحضارات السامية القديمة، ترجمة السيد يعقوب بكر (القاهرة 1986).

- Jeremy Black And Anthony Green, God Demons And Symbols Of Ancient Mesopotamia, (London, 1998).

 


التصنيف : العصور التاريخية
المجلد: المجلد الثالث
رقم الصفحة ضمن المجلد :
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 1092
الكل : 40597498
اليوم : 127313