logo

logo

logo

logo

logo

براد

براد

Brad -

 ¢ براد

براد

حمام براد

الضريح الجنائزي

الكنائس

 

تعد قرية براد Brad من كبرى القرى الأثرية في الكتلة الكلسية تقع شمالي جبل سمعان باتجاه وادي عفرين[ر]، ويعتقد أن هذا الموقع كان مركز منطقة إدارية امتدت حدودها حتى الطريق الواصل بين أنطاكية[ر] وخالكيس، وفيها بقايا لمبانِ قديمة تعود إلى العصرين الروماني والبيزنطي متمثلة بدور السكن والحمام والقبر الروماني من القرنين الثاني والثالث الميلاديين، والدير وثلاث كنائس بازيليكية، أهمها كاتدرائية جوليانوس، وهي الكنيسة الكبرى بعد كنيسة سمعان[ر] من العصر البيزنطي. وهذا بيانها:

1-حمام براد:

مبنى روماني يتميز بحالة معمارية جيدة، ويفترض أنه كان جزءاً من ملكية كبيرة خارج المدينة، وقد استمر استخدامه خلال العصر البيزنطي بعد إجراء تغييرات فيه بهدف استخدامه، وذلك ابتداء من النصف الثاني من القرن الخامس حتى منتصف القرن السابع.

أجريت تنقيبات أثرية فيه من قبل البعثة السورية الفرنسية في عام 1994م، وتم الكشف عن الأجزاء البارزة للبناء، إضافة إلى لوحة فسيفساء مهمة، وقد تم إبقاء اللوحة في مكانها لأنها تعرضت خلال العصور الماضية إلى تدمير، لكن الصورة العامة واضحة، وتتمثل رسوماتها بالعناصر النباتية والحيوانية والهندسية.

يختلف مخطط الحمام عن مخططات الحمامات في مواقع أخرى في جبل الزاوية مثل سرجيلا[ر]، البارة[ر]، مجليا[ر]، وشنشراح[ر]. ويعد الجزء الشرقي منه هو الأقدم من بين أجزاء البناء الأخرى. ويتألف الحمام من أربع غرف مغطاة بقبوات مدببة من الحجارة الكبيرة، مع قبة تستند إلى مثلثات كروية، وهو تركيب خاص بالمنطقة.

الكتلة الكلسية شمالي سورية: توزع الأماكن المأهولة

2-الضريح الجنائزي:

ضريح روماني مهم، يعود إلى القرن الثاني غالباً؛ يقع شمالي الموقع، ويتميز بوجود أربع أقواس من الطراز النموذجي السوري الروماني تحمل سقفاً هرمياً. والضريح هو قبر مؤلف من حجرة جنائزية مبنية تحت الأرض فيها خمسة نواويس، واثنان على المنصة. ويعتقد هوارد بتلر[ر] H. Butler أنه “أول قبر من هذا الطراز الخاص من المباني، والأكثر ترفاً بينها، والذي استمر بناؤه خلال القرن الرابع في سورية الشمالية”.

3- الكنائس:

نجد في براد ثلاث كنائس، أكبرها وأكثرها أهمية كاتدرائية براد المسماة بكنيسة جوليانوس (399 - 402م) Julianos التي كانت سابقاً معبداً وثنياً، وقد تعرضت أجزاء كبيرة منها للدمار، ولم يتبق منها سوى أجزاء معينة من واجهتها الغربية. بنيت الكنيسة وفق المخطط البازيليكي ذي الأبهاء الثلاثة ، بأبعاد 42×23 متراً، ويقع مدفن من القرن الخامس في شمال الحنية؛ يعتقد أنه كان مخصصاً للقديس مار مارون، أبي الطائفة المارونية المتوفى نحو 410م.

كنيسة جوليانوس في براد

أما الكنيسة الشمالية فتقع إلى جوار الكنيسة السابقة، وتعود إلى عام 561م، وتتألف من ثلاثة أبهاء تفصلها ثلاث أقواس كبيرة تستند إلى ركائز، وما تزال العناصر الزخرفية الرائعة موجودة في هذه الكنيسة. وكانت الكنيستان كلتاهما جزأين من مجمع واسع له باحات وأروقة وأراضٍ زراعية.

الكنيسة الشمالية في براد

وتقع الكنيسة الثالثة جنوب غربي الموقع، وهي ما تزال في حالة جيدة من الحفظ خاصة في واجهتيها الجنوبية والغربية ومكان الهيكل. وتصل أبعادها إلى نحو 15×8 متر، وتتألف من بهو واحد.

وأما الدير فيقع جنوبي الموقع؛ ويعدّ مجمعاً مؤلفاً من ثلاثة مبانٍ: كنيسة، دار ضيافة للحجاج، برج الناسك، إضافة إلى مقبرة ومعصرتين وقاعدة عمود الناسك.

الدير في براد

وفي الموقع الكثير من المباني الأثرية متمثلة بالعمارة السكنية على نحو أساسي، وقد بنيت وفق تقنيات معمارية مميزة ومختلفة عن تلك الموجودة في جبل الزاوية، خاصة التي استخدمت المداميك المتعددة الأضلاع، وغير المنتظمة.

مأمون عبد الكريم

مراجع للاستزادة:

-M. Abdulkarim, P. Et A. Bildgen Et J.-P. Gaubert, Télédétection Et Géo-Archéologie : “Étude Des Caractéristiques Géologiques, Hydrogéologiques Et Des Terroirs Des Villages Antiques Du Gebel Siman En Syrie Du Nord, Photo-Interprétation, Volume.40 (Paris 2004),Pp.17-26.

-H. C. Butler, Early Churches In Syria, Fourth To Seventh Centuries, Completed By E. B. Smith, (Princeton, 1929).

-G. Charpentier, Les Bains Protobyzantins De La Syrie Du Nord “Une Transition Entre Thermes Et Hammams”, Thèse De Doctorat, Versailles-Saint-Quentin-En-Yvelines,(1999).

-G. Tate, Les Campagnes De La Syrie Du Nord, (Paris, 1992).

-G. Tchalenko, Les Villages Antiques De La Syrie Du Nord, I, (Paris, 1953-1958).

 


التصنيف : آثار كلاسيكية
المجلد: المجلد الثالث
رقم الصفحة ضمن المجلد :
مشاركة :

اترك تعليقك



آخر أخبار الهيئة :

البحوث الأكثر قراءة

هل تعلم ؟؟

عدد الزوار حاليا : 574
الكل : 26898942
اليوم : 46222